أسباب الصلع المبكر وعلاجه | اليت هير

أفضل طرق علاج الصلع الوراثي عند الرجال

 الصلع الوراثي هو مشكلة شائعة تواجه العديد من الرجال في مراحل مختلفة من حياتهم. يعتبر الصلع الوراثي نتيجة لتأثير العوامل الجينية والهرمونية على فروة الرأس، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. على الرغم من أن الصلع الوراثي لا يشكل خطرًا على الصحة العامة، إلا أنه قد يؤثر على الثقة بالنفس والمظهر الشخصي للرجال.

تعتبر طرق علاج الصلع الوراثي لدى الرجال محور اهتمام كبير للعديد من الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة. يهدف العلاج إلى وقف تساقط الشعر وتحفيز نمو الشعر الجديد، مما يساهم في تحسين مظهر الشعر واستعادة الثقة بالنفس لدى المرضى. لذلك سنقدم لك في هذا المقال أفضل طرق علاج الصلع الوراثي عند الرجال لمساعدتك على التخلص من هذه المشكلة.

اتصال واحد فقط وتبدأ رحلتك في التخلص من جميع مشاكل تساقط الشعر الوراثي التي تعاني منها. احجز موعد استشارتك المجانية الآن.

المحتويات

معدل تساقط الشعر الطبيعي

يتساقط الشعر بشكل طبيعي كل يوم، وهذا يعتبر جزءاً طبيعياً من مراحل نمو الشعر حيث تنمو بصيلات الشعر في دورة تتكون من أربع مراحل، وهي:

مرحلة التنامي – Anagen Phase

مرحلة التنامي أو Anagen Phase هي المرحلة الأولى من مراحل نمو الشعر. تبدأ بصيلات الشعر في مرحلة التنامي بدفع الشعرة إلى الخارج لتبدأ نموها.

تستمر هذه المرحلة من عامين إلى 6 أعوام حسب نوع الشعر، وقد تمتد أيضًا إلى 8 أعوام في حالات قليلة. يكون حوالي 85% من الشعر في مرحلة التنامي دائمًا.

مرحلة التراجع – Catagen Phase

مرحلة التراجع أو Catagen Phase هي المرحلة الثانية في نمو الشعر. تتحضر بصيلات الشعر في مرحلة التراجع لتجديد نفسها ويبدأ نمو الشعر فيها بالتباطؤ. تقوم البصيلة في نهاية هذه المرحلة بدفع الشعرة إلى أعلى تجهيزًا لسقوطها.

مرحلة الانتهاء – Telogen Phase

تسمى مرحلة الانتهاء بمرحلة الراحة أيضًا، حيث يتوقف الشعر عن النمو بتاتًا مع الامتناع عن السقوط. يكون حوالي 10 – 15% من الشعر في مرحلة الراحة دائمًا.

مرحلة التساقط – Exogen Phase

يبدأ الشعر في مرحلة التساقط أو Exogen Phase بالتساقط بمعدل 50 – 100 شعرة يوميًا وقد تصل إلى 150 في بعض الحالات.

وبناءً على ذلك، فإن معدل تساقط الشعر الطبيعي هو ما بين 50 و 100 شعرة يوميًا كجزء من دورة نمو الشعر الطبيعية. يعتبر هذا التساقط اليومي جزءًا من عملية التجديد الطبيعية لفروة الرأس، حيث يتساقط الشعر القديم ليحل محله شعر جديد.

مع ذلك، يجب ملاحظة أن معدل تساقط الشعر يمكن أن يختلف من شخص لآخر وفقًا للعديد من العوامل المختلفة. يمكن أن تؤثر العوامل الوراثية والهرمونية والتغذية والصحة العامة على معدل تساقط الشعر لدى الفرد.

قد يزداد معدل تساقط الشعر في بعض الحالات، مثل فترات التوتر النفسي الشديد أو بعد العمليات الجراحية الكبيرة أو بعد الولادة، وهذا يعتبر عادة مؤقتًا. ومن الجدير بالذكر أن بعض الأمراض والحالات الصحية مثل فقر الدم واضطراب الغدة الدرقية والتهاب فروة الرأس قد تؤدي أيضًا إلى زيادة تساقط الشعر.

اسباب الصلع عند الرجال

الصلع عند الرجال هو أمر شائع جدًأ وهناك عدة عوامل مختلفة تؤدي إلى الصلع، أهم هذه العوامل:

تساقط الشعر الهرموني (تستوستيرون – DHT)

هرمون الذكورة أو كما يعرف بهرمون التستوستيرون – DHT – هو الهرمون المسؤول عن إعطاء الصفات الذكورية عند الرجال. يتواجد هرمون الذكورة بنسب كبيرة عند الرجال وبنسب قليلة عند النساء. لذلك، أي زيادة في هذه النسب ستسبب تساقط الشعر عند الرجال أو النساء. عندما يزداد هرمون التستوستيرون عند الرجال أو النساء، يبدأ الهرمون بمهاجمة بصيلات الشعر مسببًا الصلع الوراثي – Androgenic Alopecia.

التوتر

لوحظ في العديد من الدراسات الحديثة ارتفاع نسبة الصلع عند الشباب، خاصةً شباب الألفية الجديدة. ترجح هذه الدراسات أن أسباب بداية الصلع عند الشباب تعود بشكل أساسي إلى التوتر.

عند تعرض الشخص لمؤرقات خارجية تسبب له/ا التوتر، يدخل الشعر في مرحلة استثنائية تدعى تساقط الشعر الكربي – Telogen Effluvium. يبدأ الشعر في هذه المرحلة بالخمول والتوقف عن النمو منتهيًا بالتساقط.

الذئبة الحمراء

الذئبة أو الذئبة الحمراء – Lupus – هو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه الجهاز المناعي الأنسجة السليمة في الجسم عن طريق الخطأ.

يعتبر الصلع أو تساقط الشعر بشكل عام من أهم أعراض مرض الذئبة، حيث يقوم المرض بمهاجمة بصيلات الشعر. نتيجةً لذلك، ستعاني من فقدان الشعر بكثافة بسبب التهاب فروة الرأس والآفات الأخرى التي ستتعرض لها.

اضطرابات الغدة الدرقية

إن كانت تعاني من قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها، فترك هذه المرض بدون علاج سيؤدي حتمًا إلى الصلع سواء صلع النساء وصلع الرجال. على أية حال، إن علاج هذا المرض سيتبعه نمو الشعر بشكل تدريجي حتى يعود كما كان.

ننصح في مركز إليت هير لـ زراعة الشعر في تركيا باستشارة الطبيب قبل الخضوع لأي علاج. لأن بعض علاجات اضطرابات الغدة الدرقية تسبب فقدان الشعر. عليك بناءً على ذلك استشارة طبيب مختص من أجل متابعة علاج صلع الشعر واتباع الدواء المناسب.

أسباب أخرى للصلع 

  • متلازمة نتف الشعر.
  • الاستخدام المفرط لأدوات تسريح الشعر.
  • اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي.
  • الحمية الغذائية السيئة التي لا تحتوي على بروتين وزنك كافيين بشكل خاص.
  • فقدان وزن كبير بشكل مفاجئ.
  • الولادة.
  • الحمى الشديدة.
  • الخضوع لعملية جراحية كبيرة.

علامات الصلع الوراثي

علامات الصلع الوراثي عند الرجال قد تظهر بشكل تدريجي وتتطور مع مرور الوقت وتختلف من شخص لآخر. ولكن هناك بعض العلامات الشائعة التي قد تشير إلى الصلع الوراثي عند الرجال. من أبرز العلامات:

  • انحسار خط الشعر
  • تساقط الشعر في جانبي الرأس
  • تساقط الشعر في مؤخرة الرأس
  • ظهور مساحة خالية من الشعر في وسط الرأس
  • تقصف الشعر

تبدأ علامات الصلع الوراثي عادةً في مرحلة البلوغ، وتزداد  بمرور الوقت. إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، فمن المهم استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

علاج الصلع وتساقط الشعر عند الرجال

  1. زراعة الشعر في تركيا في اليت هير

تعد عملية زراعة الشعر بشكٍل عام الحل الأمثل لحالات تساقط الشعر ذات الأسباب الطبيعية ومنها علاج الصلع عند الرجال. 

يقوم مبدأ عمل زراعة الشعر على أخذ بصيلات قوية وحيوية من المنطقة المانحة. تكون هذه البصيلات مقاومة لهرمون DHT الذي يعتبر أحد أسباب الصلع، لذلك لن تتأثر بعوامل الصلع الوراثي مستقبلًا بعد عملية زرع الشعر. بعد الاقتطاف سيتم زرع الشعر في القنوات المخصصة وترك القنوات للالتئام، حيث سينمو الشعر بالكامل في غضون 9 – 12 شهر.

يقدم مركز إليت هير، أفضل مركز لزراعة الشعر في تركيا مجموعة من الخدمات التي تتعلق بـ زراعة الشعر في اسطنبول بما في ذلك البلازما الغنية بالصفائح الدموية. يوفر المركز، بقيادة وإشراف د. عبد العزيز بلوي، زراعة الشعر بأحدث التقنيات مع شهادة ضمان على النتائج التي ستحصل عليها. لذلك فإن زراعة الشعر في اليت هير هي أفضل حل لـ علاج الصلع وتساقط الشعر عند الرجال وعلاج الصلع المبكر عند النساء.

  1. عقارات علاج تساقط الشعر

يمكن علاج الصلع الوراثي من خلال الأدوية. حيث هناك العديد من العقارات التي تساعد على علاج الصلع عند الرجال ومجازة من قبل إدارة الغذاء والدواء FDA مثل عقار المينوكسيديل.

يقوم مبدأ عمل الـ مينوكسديل على توسيع الأوعية الدموية في فروة الرأس مما يساعد على توصيل مغذيات الشعر بشكل أفضل بكثير. يبدأ الشعر بناءً على ذلك بالنمو تدريجيًا، على أية حال، لا يستطيع أحد أن يعدك بنسبة نمو شعر 100%.

تجدر الإشارة أن الإيقاف المفاجئ لهذا العقار يسبب مضاعفات جانبية، وأن الإيقاف التدريجي سيتبعه غالبًا فقدان الشعر الذي اكتسبته. 

  1. علاجات طبيعية

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يُشاع أنها تساعد على تحفيز نمو الشعر وتسهم في علاج الصلع عند الرجال. على أية حال، إن مفعولها محدود إلى حد ما. من الأمثلة على هذه العلاجات هي الديرمارولر و البيوتين.

بالإضافة إلى ذلك، هناك عدة زيوت طبيعية أثبتت نجاحًا في علاج تساقط الشعر وعلاج الصلع إلى حد ما مثل زيت السمك وزيت الثوم وزيت السمسم وزيت الزيتون.

  1. القضاء على المؤثرات الخارجية

كما أسلفنا سابقًا، إن تساقط الشعر الناتج عن مؤثر خارجي مثل المرض أو التوتر أو فقدان الوزن أو الاكتئاب و الصدمات العاطفية هو تساقط شعر مؤقت.

يندرج هذا التساقط تحت مسمى تساقط الشعر الكربي – Telogen Effluvium. بناءً على ذلك، عند القضاء على المرض المسبب أو التخلص من التوتر أو أي مؤثر خارجي، من الطبيعي أن يعود الشعر إلى النمو تدريجيًا.

ننصحك في إليت هير باستشارة الطبيب إن لم يحدث ذلك حتى تستطيع تحديد المشكلة والعمل على حلها بناءً على توجيهاته.

ابدأ رحلتك في الحصول على شعر كثيف ومثالي باستشارة مجانية من أفضل أطباء زراعة الشعر في تركي

Ihre Email Adresse wird nicht veröffentlicht.