يمر الشعر ب 4 مراحل ليصل لطور الشعرة الطبيعية، تعرف على مراحل نمو الشعر مع إليت هير

مراحل نمو الشعر

علميًا، إن فهم أصل الشيء هو الخطوة الأولى لإيجاد العلاج المناسب له. ومن أجل أن نعمق فهمنا بـ كيف تتم زراعة الشعر أو أسباب عدم طول الشعر أو حتى سبب توقف نمو الشعر بعد قصه، يجب علينا أن نفهم أولًا ما هي مراحل نمو الشعر أو ما تعرف بـ دورة نمو الشعر بالإضافة إلى العمر الزمني له. إن كل نقطة منهم تساعدنا على فهم طبيعة الشعر، وبالتالي اختيار العلاج الأنسب له. إقرأ في هذا المقال عن مراحل نمو شعر الرأس ومراحل نمو اللحية والحواجب وغيرها من المعلومات المهمة.

تواصل معنا الآن واحصل على استشارة مجانية من أفضل خبراء زراعة الشعر في تركيا في مركز اليت هير

المحتويات


 ما هي مراحل نمو الشعر؟


يمر الشعر بأربعة مراحل (أطوار)، لكل مرحلة منهم عملها الخاص وإطارها الزمني. تتباين هذه المراحل بطبيعة الحال من حيث دورة حياتها وأهدافها. إليك شرح مفصل عن دوره نمو الشعر ووصف لكل مرحله.

الطور الأول (طور التنامي – Anagen Phase)

يُعرف طور التنامي – Anagen Phase – بمرحلة نمو الشعر أيضًا، ويمكن أن يمتد هذا الطور إلى فترة تتفاوت من شخص إلى آخر حسب جيناته الوراثية. تبدأ بصيلات الشعر في هذه المرحلة بدفع الشعرة إلى الخارج لتبدأ نموها، وكلما طال بقاء الشعرة في طور التنامي، كلما كان نموها أسرع وأطول.

تنقسم الخلايا في هذا الطور لإنتاج شعر جديد، حيث تغرس البصيلة نفسها تحت الجلد لتغذية الخصلة بينما تنمو الشعرة لأعلى. غالبًا ما يكون حوالي 85% من شعر الرأس في طور التنامي، ويشتهر الآسيويين بطول مرحلة التنامي عندهم عن غيرهم.

الطور الثاني (طور التراجع – Catagen Phase)

يُعرف طور التراجع – Catagen Phase – بالمرحلة الانتقالية أيضًا، وهو الطور الذي تبدأ فيه البصيلات بالتقلص من أجل التجهز لتجديد نفسها، كما يبدأ نمو الشعر فيها بالتباطؤ.

السبب في تقلص البصيلات في هذه المرحلة هو تفككها وانفصالها عن الشعرة، وبالتالي توقف وصول المُغذيات لها عن طريق الدم. في نهاية هذه المرحلة، تقوم البصيلة والتي يبلغ طولها سدس الطول الأصلي بدفع الشعرة إلى أعلى الجلد تجهيزًا إلى سقوطها.

الطور الثالث (طور الإنتهاء – Telogen Phase)

يُعرف طور الإنتهاء – Telogen Phase – بطور الراحة أيضًا، ويتوقف الشعر فيه عن النمو مع الامتناع عن السقوط. وتبدأ البصيلات بتجهيز رؤوس شعر جديدة استعدادًا لاستقبال طور النمو مجددًا. غالبًا ما يكون حوالي 10-15% من شعر الرأس في طور الإنتهاء.

الطور الرابع (طور التساقط – Exogen Phase)

يعتبر طور التساقط – Exogen Phase – امتدادًا للطور الثالث، حيث يجادل بعض العلماء أنهم طور واحد. على أية حال، قرر الجزء الآخر من العلماء فصل هذا الطور عن سابقه لأن الشعر فيه يبدأ بالتساقط رسميًا بمعدل 50 – 150 شعرة ويبدأ الشعر بالنمو بعد حوالي أسبوعين.

العمر الزمني لنمو الشعر


لكل مرحلة من دورة نمو الشعر الطبيعية عمر زمني معين، ويتباين هذا العمر الزمني حسب مكان نمو الشعر. فالشعر الذي ينمو على فروة الرأس يختلف عُمُره عن شعر اللحية على سبيل المثال.

العمر الزمني للشعر في مرحلة التنامي

1- العمر الزمني لشعر فروة الرأس: يتراوح العمر الزمني لشعر فروة الرأس في مرحلة التنامي ما بين 5-7 سنوات، وقد تصل في بعض الحالات لذوي جينات الشعر القوية لـ 8 سنوات. ينمو الشعر في هذه المرحلة حوالي 15 سم سنويًا.

2- العمر الزمني لشعر اللحية: يترواح العمر الزمني لشعر اللحية في مرحلة التنامي من 2-4 أشهر فقط، وتستمر الشعرة بالنمو حوالي 6 سم سنويًا.

3- العمر الزمني لشعر الحواجب: يترواح العمر الزمني لشعر الحواجب والرموش من شهرين إلى ثلاثة فقط.

4- العمر الزمني لشعر الشارب: يترواح العمر الزمني للشارب في مرحلة التنامي من 3-4 أشهر فقط.

كيفية الحفاظ على صحة الشعر خلال مراحل نمو الشعر 

يعتمد الحصول على شعر صحي أكثر امتلاءً على العوامل الوراثية ومستويات الهرمونات، والتي هي إلى حد كبير خارجة عن إرادتك. بالإضافة إلى العوامل التي يمكن التحكم فيها والمتعلقة بنمط حياة صحي والعناية المناسبة بالشعر. تتضمن بعض أفضل الاستراتيجيات لجميع مراحل نمو الشعر ما يلي:

أ. التغذية الجيدة

نظرًا لأن الشعر يتكون إلى حد كبير من البروتين، يجب أن تحافظ على تناول البروتين من خلال التركيز على البروتينات الصحية. بعض الأطعمة التي تحتوي على البروتين:

  • اللحوم الخالية من الدهن
  • سمك
  • فول
  • البقوليات
  • منتجات الألبان قليلة الدسم

ب. تقليل التوتر

هناك ثلاث حالات مختلفة لتساقط الشعر المبكر تتعلق بمستويات التوتر العالية. وهي:

تساقط الشعر الكربي: تعمل هذه الحالة على انتقال الشعر بشكل سريع من طور التنامي إلى طور الإنتهاء ثم إلى الطور التساقط، مما يؤدي إلى مضاعفة تساقط الشعر اليومي العادي بمقدار الضعف أو ثلاثة أضعاف.

نتف الشعر: هذه الحالة الثاني التي تؤثر على مراحل نمو الشعر. تسبب هذه الحالة النفسية إلحاحًا لا يُقاوم لنتف الشعر من فروة رأسك أو مناطق أخرى من جسمك

داء الثعلبة: تحدث هذه الحالة عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم بصيلات الشعر الصحية، مما يتسبب في تساقط الشعر

قد يساعد تعلم التخلص من التوتر بمساعدة اليوجا والتأمل وتقنيات التنفس وتجنب بعض الضغوطات اليومية في حياتك في تقليل التوتر. والذي يمكن أن يكون له العديد من الفوائد على مراحل نمو الشعر وعلى حياتك الصحية شكل عام.

ج. العناية المناسبة بالشعر

تبدأ العناية المناسبة بالشعر باختيار الشامبو المناسب. ابحث عن المنتجات المصممة خصيصًا لنوع شعرك، سواء كان دهنيًا أو جافًا أو ناعمًا.

تعتبر معالجة شعرك بلطف أمرًا مهمًا أيضًا لتعزيز النمو الصحي. تجنب الماء الساخن جدًا عند غسل شعرك بالشامبو وجففه برفق عند الانتهاء. يكون الشعر أكثر عرضة للتلف عندما يكون مبللاً. قد يؤدي خفض الحرارة عند تجفيف شعرك إلى إحداث فرق أيضًا.

تعتبر هذه الخطوات من أهم الخطوات التي يمكنك اتباعها للحفاظ على صحة شعرك خلال دورة حياة الشعر.

زراعة الشعر في أكبر مركز زراعة شعر


يقدم مركز إليت هير مجموعة كاملة من خدمات زراعة الشعر باستخدام أحدث التقنيات الموجودة في عالم تجميل الشعر. كما يضمن لك مركز إليت هير لزراعة الشعر نتائج مرضية مع شهادة ضمان على الشعر المزروع. خدمة العملاء عندنا متوافرة على مدار الساعة بإمكانية التواصل بـ 9 لغات.

تواصل معنا الآن واحصل على استشارة مجانية ومفصلة حول زراعة شعر الرأس أو زراعة اللحية والشنب أو زراعة الحواجب أو حتى زراعة الشعر في أماكن الحروق والندبات. يعمل طاقمنا الطبي المتخصص في مركز إليت هير حول العالم على راحتكم.

الأسئلة الشائعة

ما هي علامات نمو الشعر؟

تشمل علامات نمو الشعر الجديد، وجود شعر رقيق وناعم وزيادة كثافة الشعر وزيادة طول الشعر.

ما هي مراحل نمو الشعر بعد التساقط؟

إذا كان تساقط الشعر طبيعي، فإن مراحل نمو الشعر بعد التساقط هي نفسها دورة نمو الشعر الطبيعية التي ذكرناها في هذا المقال.

Ihre Email Adresse wird nicht veröffentlicht.