نمو الشعر تحت الجلد
أفضل النصائح لنمو الشعرمعلومات حول تساقط الشعر
20.08.2021

أسباب وحلول نمو الشعر تحت الجلد

لابد أنك واجهت في يومٍ ما مشكلة نمو بعض الشعر تحت الجلد – Ingrown Hair. هذه المشكلة بغيضةٌ بحق، حيث تسبب عدم الارتياح النفسي قبل الجسدي.

تحدث مشكلة الشعر هذه عندما تنثني الشعرة بالاتجاه المعاكس، فبدلًا من أن تنمو إلى الخارج، تنمو إلى الداخل مسببةً التهابات الجلد في بعض الأحيان. قد تحدث مشكلة نمو الشعر تحت الجلد مع أي شخصٍ كان ولها أسباب عديدة. 

على أية حال، تحدث هذه المشكلة عند الأشخاص ذوي الشعر الكثيف أو المموج أو الخشن بشكل أكبر، خاصةً في فروة الرأس واللحية. إقرأ في هذا المقال عن أسباب وأعراض وحلول نمو الشعر تحت الجلد.

المحتويات


 

 

أسباب نمو الشعر تحت الجلد


  1. الحلاقة بشكل خاطئ

الحلاقة بشكل خاطئ أو الحلاقة بشكل عام هي أهم مسببات نمو الشعر تحت الجلد وأكثرها شيوعًا. حيث أن حلاقة الشعرة من على الجلد تترك طرفًا صغيرًا حادًا لها. 

وبينما ينمو معظم الشعر بشكل طبيعي، قد تنثني بعض الشعرات وتنمو بشكل معاكس تحت الجلد، مما يدفع الجسم معاملتها كعنصرٍ دخيلٍ مسببةً الالتهاب. إزالة الشعر بالشمع أو النتف قد تسببان نفس المشكلة.

  1. إزالة الشعر بكثرة

إن إزالة الشعر بكثرة – أي قبل أن يتنسى له النمو بمقدار ربع إنش على الأقل – سواء بالحلاقة أو بالشمع يسبب انكسار الشعرة من النصف بدلًا من انتزاعها من جذرها. نتيجة لذلك، ستزيد فرصة انثناء طرف الشعرة المكسورة ونموها تحت الجلد.

  1. عدم منح الجسم متنفسًا من الوقت

عند الحلاقة أو إزالة الشعر بالشمع أو النتف، ستزداد حساسية الجلد من الحرارة والحكة. بالإضافة إلى ذلك، ستكون مسامات وجهك مفتوحة بشكل أكبر، وبذلك ستكون أكثر عرضةً للتلوث. هذه العوامل قد تسبب انحراف نمو الشعرة إلى داخل الجلد خاصةً عند ممارستك للرياضة أو السباحة أو أخذ حمام ساخن خلال أول 24 ساعة من إزالة الشعر.

  1. انسداد البصيلات

الجلد الميت والقشور والأتربة العالقة في مناطق نمو الشعر قد تسبب انسداد بصيلات الشعر. نتيجة لذلك، لن تجد الشعرة مخرجًا للنمو، فستنمو إلى الداخل بدلًا من ذلك.

  1. الاحتكاك

إن الاحتكاك الناتج عن ارتداء الملابس الضيقة لفترات طويلة أو احتكاك أعضاء الجسم ببعضها يسببان ارتطام الشعر بالجلد بشكل معاكس مما يزيد احتمالية انثناء الشعر ونموه إلى الداخل.

أعراض نمو الشعر تحت الجلد


  • الشعور بعدم الراحة، خاصةً حول مكان نمو الشعر
  • ظهور حبوب حمراء قاسية مؤلمة
  • نتوءات شفرة الحلاقة أو الموس
  • آثار جروح مليئة بالقيح
  • الألم عند الجلد
  • اغمقاق البشرة
  • الطفح الجلدي
  • الحكة

الأماكن الشائعة لنمو الشعر تحت الجلد


  • الرأس، خصوصًا عند الذين يحلقون رؤوسهم بالكامل
  • اللحية، خصوصًا عند الذقن والخدود
  • الرقبة
  • الإبطين
  • الساقين
  • العانة
  • الصدر

مخاطر نمو الشعر تحت الجلد


  • الإصابة بالتهاب الجريبات الشعرية الناتجة عن نتوءات موس الحلاقة
  • الإصابة بعدوى بكتيرية ناتجة عن الحكة
  • فرط التصبغ (اغمقاق البشرة)
  • ظهور جُدرات (ندبات دائمة)

بالإضافة، يعتقد بعض الأطباء أن بعض حالات نمو الشعر تحت الجلد تُسبب ما يسمى بـ الناسور الشعري أو الكيسة الشعرية (Pilonidal Cysts). الكيسة الشعرية هو كيس يحتوي على مخلفات الجلد والشعر وغالبًا ما يقع عند عظمة العصعص. هذه الحالات قد تستدعي تدخل جراحي.

طريقة التخلص من الشعر تحت الجلد


مشكلة نمو الشعر تحت الجلد هي مشكلة شائعة تكاد تصيب الجميع، ومن المفترض أن أغلب حالات نمو الشعر تحت الجلد لا تحتاج لعلاج لأنها تذهب من تلقاء نفسها. 

على أية حال، هناك بعض الحالات التي تسبب مضاعفات، وبالتالي تستدعي علاجًا خارجيًا تحت إشراف الطبيب. هاكَ بعض الطرق المستخدمة في كيفية التخلص من الشعر تحت الجلد وأعراضه.

  1. شرط مكان الشعرة بمشرط أو بإبرة معقمة وإخراجها من قبل الطبيب.
  2. وصف الطبيب لك ستيرويد يخفف من ألم وتورم الجلد عند مكان الشعرة.
  3. وصف الطبيب لك ريتينويد لإزالة خلايا الجلد الميتة وتقليل تصبغات الجلد.
  4. تناول مضادات حيوية لعلاج الالتهاب حسب وصف الطبيب.

طرق الوقاية من نمو الشعر تحت الجلد


  1. غسل الوجه يوميًا

كما ذكرنا سابقًا، تغطي الأتربة والقشور وخلايا الجلد الميتة كافة أنحاء الجسم، خصوصًا الوجه الذي يعتبر أكثر منطقة معرضةً لنمو الشعر تحت الجلد. 

لذلك، ننصح نحن في مركز إليت هير غسل الوجه يوميًا باستخدام منظف الوجه للتأكد من إزالة كل تلك العوالق التي من شأنها سد مسامات نمو الشعر. عند غسيل الوجه بالمنظف، ننصح بفرك الوجه بحركةٍ دائرية لتمام إزالة جميع العوالق.

  1. الحلاقة بطريقة صحيحة

دع عنك الحلاقة بطريقة عشوائية، سواء حلاقة الرأس أم اللحية أم العانة أم الإبط. إن حركات الحلاقة العشوائية تسبب شد الجلد و قص الشعر أعمق مما ينبغي. 

عليك البدء حالًا بالحلاقة باتجاه الشعرة. على سبيل المثال، إن لاحظت نمو جزء من شعرك للأسفل فاحلقه للأسفل وهكذا.

  1. اختيار شفرة الحلاقة الصحيحة

ينصح الخبراء استخدام شفرات الحلاقة ذات النصل (الحافة) الواحد، لأن الشفرات ذات الحافتين تقطع الشعرة أعمق مما يلزم. يؤدي ذلك إلى زيادة فرصة نمو الشعر تحت الجلد. 

بالإضافة إلى ذلك، ينصح الخبراء تجنب احتكاك ماكينة الحلاقة بالكامل بفروة الرأس أو مكان الحلاقة بشكل عام. بل يستحسن ضبطها لترك مسافة قليلة بينها وبين الشعر.

  1. تنظيف شفرة الحلاقة باستمرار

في بداية الأمر، يجب أن ننوه أنه عليك تبديل شفرة الحلاقة بين الفينة والأخرى لضرورة الحلاقة بشفرة حادة. بالإضافة، إن الاستخدام المفرط لشفرة الحلاقة نفسها قد يسبب لك عدوى بكتيرية. 

ثانيًا، ننصحك بتنظيف الشفرة بالمُعقم بعد كل استخدام. مزيدًا على ذلك، ننصحك بغسل الشفرة بالماء بعد كل حركةٍ أثناء الحلاقة. 

  1. استخدام معجون الحلاقة

إن حلاقة أي منطقة بالجسم من دون معجون الحلاقة هي أسهل طريقة لنمو الشعر تحت الجلد. 

بناءً على ذلك، ننصحك بشدة إبقاء وجهك رطبًا خلال الحلاقة عن طريق ترطيب وجهك بالماء الفاتر قبل الحلاقة ثم تطبيق معجون الحلاقة بإحكام.

  1. استخدم مرطب بعد الحلاقة

بعد الحلاقة أو إزالة الشعر بالشمع مباشرةً، ننصحك بغسل وجهك بالماء البارد لكي تقلل تهيج البشرة وتقلص من اتساع المسامات. بالإضافة، ننصحك باستخدام كريم مرطب ما بعد الحلاقة حتى تحافظ على جلدك وشعرك طريًا ورطبًا بين الحلاقات. 

  1. استخدم كريمات إزالة الشعر

يُقال أن أفضل طريقة لتجنب نمو الشعر تحت الجلد هو تجنب الحلاقة، لكن بما أن هذا الخيار ليس متاحًا عند الكثيرين، يمكنك الاستعانة بطرق أفضل. 

تسبب شفرات الحلاقة العديد من المشاكل إن لم تُستخدم بشكل دقيق، لذلك ننصح باستبدالها بكريمات إزالة الشعر. كريمات إزالة الشعر هذه تنفع تقريبًا لكل مكان في الجسم حتى منطقة العانة والإبط. إقرأ إرشادات الاستخدام جيدًا ثم باشر بتطبيقها.

ملاحظة: يعاني بعض الناس من بشرة حساسة تمنعهم من استخدام كريمات إزالة الشعر. لذلك ننصحك بتطبيق الكريم على منطقة صغيرة من جسدك أولًا لاختبار مدى تقبل جسمك لهذه المواد.

  1. إزالة الشعر بالليزر

نعي تمامًا أن خيار إزالة الشعر بالليزر ليس متاحًا عند الجميع، لكن وجب التنويه أن خيارات إزالة الشعر ذات المدى البعيد هي أفضل طرق الوقاية من نمو الشعر تحت الجلد.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟


كما ذكرنا سابقًا، يُفترض أن تذهب معظم حالات نمو الشعر تحت الجلد من تلقاء نفسها. على أية حال، هناك بعض الحالات التي تستدعي تدخل الطبيب، مثل:

  • إن كان نمو الشعر تحت الجلد هي حالة مزمنة وليست عَرضية.
  • حال الشعور بالألم مكان الشعرة النامية تحت الجلد أو احمرارها وانتفاخها.
  • عند ارتفاع درجة حرارتك وإصابتك بالقشعريرة، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية.
  • حال إصابتك بنمو الشعر تحت الجلد في مناطق كبيرة بالجسم.
  • حال إصابة منطقة نمو الشعر بالعدوى وامتلائها بالقيح.

زراعة الشعر في إليت هير


إن كنت تعاني/تعانين من تساقط الشعر أو الصلع الوراثي، يوفر لك مركز إليت هير الحل الأمثل والدائم لهذه المشكلة. 

تواصل معنا الآن واحصل على استشارة مجانية ومفصلة مقدمة من أطبائنا حول وضع شعرك وخطوات قدومك من أجل زراعة الشعر في تركيا داخل مركز إليت.

برصيدٍ تجاوز 50.000 عملية زراعة شعر ناجحة منذ عام 2010، يقدم لك مركز إليت هير مجموعة من الخدمات المتكاملة في زراعة الشعر لكلا الجنسين: الرجال والنساء. تواصل معنا الآن واسترجع شعرك كما كان!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *