الصلع عند الرجال
أفضل النصائح لنمو الشعرزراعة الشعرمعلومات حول تساقط الشعر
18.08.2021

أسباب الصلع عند الرجال: أعراض وحلول

قد تكون مشكلة الصلع من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا بين الرجال. لذلك، ستجد الكثير من الاقتراحات والأدوية التي يُقال أنها تساعد على نمو الشعر، أو تقلل من تساقطه على الأقل.

على أية حال، من أجل التحقق من صحة هذه الادعاءات، ومن أجل معرفة الأساس الذي يجب أن يُبنى عليه أي حل لمشكلة تساقط الشعر أو الصلع، يجب علينا أن نتحقق من الأسباب والأعراض أولًا.

إقرأ في هذا المقال عن ما هي أسباب الصلع عند الرجال.

 

المحتويات


 

 

ما هو الصلع عند الرجال؟


يُشار إلى الصلع الوراثي – Androgenic Alopecia – بأنه الفقدان المفرط لشعر فروة الرأس أو شعر الجسم بشكل عام نتيجة أسباب قد تكون داخلية أو خارجية أو كلاهما. 

أغلب حالات الصلع الوراثي تكون بين البالغين، لكن هناك نسبة من الأطفال يعانون منه أيضًا. ووفقًا لاستبيان أصدرته الأكاديمية الأمريكية لطب الجلد، يعاني حوالي 80 مليون شخص من الرجال والنساء من الصلع الوراثي في الولايات المتحدة وحدها.

أعراض الصلع عند الرجال

إن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر اليومي هو ما بين 50-100 شعرة يوميًا. إن شعرت أن شعرك يتساقط بكميات أكبر من ذلك، فهناك احتمال كبير أنك بدأت من المعاناة من الصلع أو الصلع الوراثي. لذلك، ننصحك نحن في إليت هير زيارة الطبيب للتأكد من السبب الحقيقي لهذه المشكلة. 

  1. تساقط شعر تدريجي

تساقط الشعر التدريجي هو أكثر أعراض الصلع شيوعًا. غالبًا ما يبدأ التساقط من خط الشعر عند الرجال بينما من فروة الرأس عند النساء. 

  1. تساقط شعر كلي

يحدث تساقط الشعر الكلي، أي في جميع أنحاء الجسد، عند خوض بعض العلاجات مثل العلاج بالكيماوي. يبدأ الشعر بالنمو عادةً بعد الانتهاء من العلاج.

  1. ظهور بقع فارغة

إن لاحظت ظهور مفاجئ لبقع دائرية فارغة على فروة رأسك أو لحيتك أو حواجبك، فأنت تعاني من أعراض الصلع عند الرجال. قد تشعر بالحكة أو الألم قبيل ظهور هذه الأعراض.

  1. ظهور بقع قشرية

إن ظهور بقع قشرية هو علامة من علامات القوباء الحلقية، وهي عدوى جلدية تتغذى على الكيراتين – البروتين الأساسي لتكوين الشعر. هذه العدوى الجلدية التي تتميز ببقع حمراء أو مائلة للبني على الجلد قد يصاحبها سقوط للشعر.

  1. ارتخاء الشعر المفاجئ

سواءً كان السبب وراثيًا أم صدمة عاطفية، واحدة من أعراض الصلع هي ارتخاء الشعر المفاجئ بحيث يصبح آيلًا للسقوط. يمكنك حينئذٍ ملاحظة خروج كمية من الشعر عند التمشيط أو الغسيل أو حتى مسك الشعر بقبضة اليد.

أسباب الصلع عند الرجال


وفقًا لمقالٍ للأكاديمية الأمريكية لطب الجلد، هناك أسباب عديدة لتساقط الشعر، منها:

  1. التقدم بالعمر

إن كانت عائلتك تعاني من تاريخٍ في الصلع الوراثي أم لا، سيزيد التقدم بالعمر من احتمال تساقط الشعر لديك بكل تأكيد. عند التقدم بالعمر تضعف البصيلات، وبالتالي تتوقف عن إنماء الشعر فيها مما سيجعل شعرك خفيفًا. التقدم بالعمر يسبب أيضًا فقدان الشعر للونه مما سيجعله يبدو خفيفًا.

  1. الثعلبة

الثعلبة – Alopecia Areata – أو كما تعرف بـ بقعة الصلع، هو مرض ينشأ نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر مما يسبب وقوعه. تحدث الثعلبة في مناطق متعددة من الجسم مثل فروة الرأس وداخل الأنف والأذن، وفي بعض الأحيان بالحواجب والرموش.

  1. العلاج بالكيماوي

قد يكون هذا أكثر الأسباب إيلامًا للذين يعانون منه نظرًا لصعوبة الموقف. لكن الحقيقة أن العلاج بالكيماوي أو التعرض لأي علاج به إشعاعات، خاصةً على الرأس أو الرقبة، سيسبب حتمًا فقدان الشعر بشكل كلي أو جزئي في أحسن الأحوال. 

  1. الأمراض أو التوتر

من الأسباب البديهية لتساقط الشعر والصلع هي الأمراض والتوتر. عندما تعاني من مرضٍ ما ولفترة طويلة، تقل قابلية جسدك لإمداد بصيلات شعرك بالمغذيات اللازمة. كما أن البصيلات تضعف شيئًا فشيئًا نتيجة توغل المرض لصحتك. 

ثانيًا، التوتر والاكتئاب والمرور بأوقات صعبة بشكل عام يضعف من قدرة البصيلات على حمل الشعر مسببًا تساقطه.

  1. العناية الخاطئة بالشعر

قد تعتقد أن العناية بالشعر دائمًا مفيدة، لكن هذا ليس الحال. إن تعريض شعرك لكافة أشكال الكيماويات والأصباغ والفرد إلخ بشكل مستمر دون ترك فارق زمني مناسب بين كل جلسة وجلسة سيضر شعرك على المدى البعيد. 

سيبدأ شعرك نتيجة لذلك بالتساقط بالتزامن مع عدم قدرته على النمو مما سيؤدي إلى الصلع.

  1. بعض تسريحات الشعر

بعض التسريحات التي تتطلب شد الشعر إلى الخلف أو ضغطه باستمرار مثل ارتداء الشعر الاصطناعي مؤذية على المدى الطويل. إن شد الشعر إلى الخلف بإحكام يسبب بإضعاف البصيلات وإلحاق الضرر بجذورها مما قد يتعذر نموها من جديد بحالة مرضية تسمى ثعلبة الشد – Traction Alopecia.

أما بالنسبة لضغط الشعر فيؤثر على وصول الأكسجين إلى فروة الرأس، مسببًا حالةً صحية تسمى نقص التأكسج -Hypoxia. يسبب نقص التأكسج ضعف البصيلات لعدم قدرتها على التنفس مما ينتهي بها المطاف إلى السقوط.

  1. عدوى فروة الرأس

إن الإصابة بعدوى فروة الرأس قد يسبب الالتهاب فيها أو حتى التحرشف (التقشر)، وقد ترى أيضًا بُقعًا سوداء. عدوى فروة الرأس هي واحدة من أسباب فقدان الشعر في بعض مناطق الفروة.

  1. بعض الأدوية

إن من أعراض بعض الأدوية هي تساقط الشعر. ننصحك باستشارة الطبيب حول كيفية التقليل من هذا العَرَض الجانبي. من المهم أيضًا ألا تتوقف عن تناول الدواء الذي تتبعه دون موافقة الطبيب.

  1. صدفية فروة الرأس

الصدفية هي مرض مناعي طويل الأمد حيث تكسو الجسم بُقَع غير طبيعية على فروة الرأس. عادةً ما يصاحب الصدفية حكة وتقشر، ولذلك سيؤدي إلى سقوط الشعر في نهاية المطاف.

  1.  ثعلبة التندب

تنشأ ثعلبة التندب – Scarring Alopecia – عندما يقوم الالتهاب بتدمير بصيلات الشعر، مانعًا إياها من النمو مجددًا. 

  1.  العدوى المنقولة جنسيًا

إن الأمراض و العدوى المنقولة جنسيًا – STI – قد تسبب سقوط الشعر بشكل كبير إن لم يتم معالجتها بشكل سريع. مرض الزهري، على سبيل المثال، يسبب فراغات في فروة الرأس والحواجب واللحية.

  1.  أمراض الغدة الدرقية

إن أمراض الغدة الدرقية المزمنة مثل قصور الغدة الدرقية – hypothyroidism – و فرط نشاط الغدة الدرقية – hyperthyroidism – قد يسببون تساقط الشعر بغزارة على مساحات واسعة من فروة الرأس. بالطبع ستستعيد شعرك تدريجيًا عند علاج مشاكل الغدة الدرقية.

  1. الاحتكاك

قد تختبر تساقط للشعر في الأماكن التي تتعرض للاحتكاك المباشر لفترات طويلة مثل عند ارتداء ملابس أو بناطيل ضيقة أو جوارب. يسبب هذا الاحتكاك المباشر والدائم إضعاف قوة البصيلات على حمل الشعر مما يؤدي إلى تساقطه.

  1.  نقص التغذية

إن نقص التغذية أو اتباع حمية غذائية غير صحية وغير متوازنة تسبب تساقط الشعر والصلع لعدم وصول الشعر المغذيات التي تلزمه للنمو. يجب عليك إتباع حمية غذائية غنية بالبروتين و الفيتامين و المعادن مثل الزنك حتى تحافظ على شعرك.

  1. التسمم

إن التسمم سواء كان غذائيًا أم غيره يسبب تساقط الشعر. على سبيل المثال، تناول كميات كبيرة من الأسماك التي تحتوي على الزئبق يسبب التسمم على المدى البعيد. 

بالإضافة إلى ذلك، الزرنيخ والثاليوم والليثيوم  والوارفارين والكميات المفرطة من فيتامين أ تسبب التسمم الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

حلول الصلع عند الرجال


كون الصلع مشكلة يعاني منها الرجال والنساء منذ قديم الزمان، سنجد الكثير من الحلول التي يُقال أنها قد تعمل على استرجاع الشعر أو تخفيف وتيرة تساقطه على الأقل. 

تنقسم هذه الحلول إلى حلول من مكونات طبيعية ومنها ما هو بتدخل الإنسان من مكونات صناعية أو عمليات تجميلية. في الأسفل سنستعرض بعض الحلول للصلع عند الرجال.

  1. عملية زراعة الشعر

تعد عملية زراعة الشعر هي أكثر الحلول نجاعةً أمام حالات تساقط الشعر المزمن والصلع الوراثي. وقد تطورت التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر حتى أصبحت لا تسبب ألمًا أو لا تتطلب حلاقةً للشعر. 

يقوم مبدأ عملية زراعة الشعر على اقتطاف بصيلات شعر قوية من المنطقة المانحة باستخدام تقنية FUE. يتم بعد ذلك فتح قنوات لاستقبال الشعر في المناطق الفارغة ثم زراعة الشعر المُقتطف في هذه القنوات. 

إن قمت بزراعة الشعر في مركزٍ ذا خبرةٍ وأهلية مثل مركز إليت هير، ستستعيد شكل شعرك الأصلي وبنفس الكثافة الشكل خلال مدة لا تتجاوز 9 أشهر.

  1.  عقارات كيميائية

هناك بعض العقارات الكيميائية الدوائية الشهيرة التي أثبتت نجاحها بإعطاء نتائج مرضية إلى حدٍ ما. من أمثلة هذه العقارات هي الفيناسترايد و المينوكسيديل، ولكن الأخير هو أشهرها.

يقوم مبدأ عمل المينوكسيديل على توسيع الأوعية الدموية في مناطق الصلع. حيث أن توسيع الأوعية الدموية يساعد بشكل كبير على إمداد الشعر بالمغذيات اللازمة له للنمو مما ينعكس على كثافته بشكل واضح. 

عقار المينوكسيديل هو عقار مصرحٌ به للاستخدام من قبل إدارة الدواء والغذاء الأمريكية لعلاج تساقط شعر فروة الرأس فقط وليس اللحية. ومن عيوب هذا العقار أن نتائجه ليست ثابتة حيث سيعود شعرك للتساقط تدريجيًا حالَ إيقافك التدريجي للاستخدام. 

  1.  الزيوت الطبيعية

قد تكون فعالية الزيوت الطبيعية محلًا للجدل. لكن هناك الكثير من الناس والدراسات التي أجريت أثبتت فعالية هذه الزيوت ولو جزئيًا لنمو الشعر. استخدمت هذه الزيوت لعلاج العديد من الأمراض قديمًا من ضمنها تساقط الشعر، ومازال استخدامها لنفس الغرض شائعًا حتى الآن.

ومن أشهر هذه الزيوت هي زيت الثوم وزيت السمسم وزيت الزيتون وزيت جوز الهند بالإضافة إلى زيت إكليل الجبل وزيت الغرنوقي وزيت السمك.

  1. الفيتامينات

تعد الفيتامينات من أفضل المصادر الطبيعية لتقوية الشعر وتحفيزه للنمو، حيث أن عدم تناول الفيتامينات له أثر عكسي على نمو الشعر والعكس صحيح. وتستخدم العديد من الفيتامينات، خصوصًا البيوتين في صناعة مستحضرات العناية بالشعر والبشرة.

من أشهر الفيتامينات التي يجب عليك تناولها بانتظام وبكميات معتدلة هم فيتامين أ وفيتامين ب مثل البيوتين و B12 بالإضافة إلى فيتامين ج وفيتامين د وفيتامين هـ.

  1. العلاجات الطبيعية

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت نجاح بعض العلاجات الطبيعية لإنماء الشعر إلى حدٍ ما، لكن هذه النتائج تبقى محدودة إلى حد ما. فإن كنت تعاني من الصلع بشكل كبير فعلى الأرجح أنها لن تكون مرضيةً تمامًا بالنسبة لك.

ومن العلاجات الطبيعية التي قد ننصح بها هم الديرما رولر بالإضافة إلى تدليك فروة الرأس والألوفيرا والليمون والفيفسكال.

  1. استئناف نمو الشعر التلقائي

هناك بعض الحالات التي تسبب تساقط الشعر مثل تناول بعض الأدوية أو التعرض للعلاج الكيماوي أو الإشعاعات أو حتى بعض الأمراض مثل تلك التي تحدثنا عنها سابقًا التي تسبب تساقط الشعر. إن تساقط الشعر بسبب مؤثر خارجي يتبعه نمو الشعر بشكل تلقائي عند زوال هذا المؤثر.

زراعة الشعر في مركز إليت هير


يقدم لك مركز إليت هير الحل النهائي لمشاكل تساقط الشعر والصلع الوراثي لديك من خلال عملية زراعة الشعر. تحت إشراف كبير الأطباء د. عبد العزيز بلوي وبتنفيذ طاقم طبي متمرس، مركز إليت هير – المركز الأول لزراعة الشعر في العالم – يضمن لك نتائج مرضية 100% مع شهادة ضمان عليها.

كما نقدم لك مجموعة من الخدمات المتكاملة قبل وبعد زراعة الشعر في تركيا لدينا من ضمنها حق المتابعة مدى الحياة. 

تواصل معنا الآن واحصل على استشارة مجانية ومفصلة حول وضع شعرك. واحصل أيضًا على معلومات أخرى مثل التقنية المناسبة لك وإجراءات السفر وعدد البصيلات اللازمة والتكاليف. خدمة العملاء لدينا متاحة على مدار الساعة وباللغة العربية.

احصل على تحليل أولي لشعرك عن طريق مساعدنا الآلي عند إجراءك لتحليل الشعر الأولي،

سيقوم طاقمنا الطبي بدراسة شعرك بالحال وتقديم أفضل النصائح والتوصيات بالمجان. كما سيقترحون عليك الثمن التقديري للعملية حسب المتطلبات التي ترغب بها.

أنت على بعد 3 دقائق فقط عن أول خطوة تجاه حصولك على شعر كثيف وجذاب!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *