الديرما رولر
أفضل النصائح لنمو الشعر
01.08.2021

الديرما رولر لعلاج الشعر والبشرة- Derma Roller

الديرما رولر -Derma Roller- هي أداة تستخدم لعلاج الشعر والبشرة. تأتي كلمة ديرما من Dermology وتعني الجلد، أما كلمة رولر Roller فتعني بَكَرة. تُستخدم الديرما رول لعلاج مشاكل البشرة مثل التصبغ وفرط التصبغ وآثار حب الشباب والتجاعيد الخفيفة وآثار الجروح وعلامات التمدد. 

كما تستخدم لإضفاء النضارة للبشرة وتحسين ملمسها. ظهرت الديرمارولر حديثًا كبديلٍ قوي لتقنيات معيوبة لعلاج بشرة سببت أضرارًا لها مثل تقنيات التقشير الكيميائي  والسنفرة والليزر. تحتوي بَكَرة الـ Derma Roller على مجموعة من الأسنان الرفيعة وظيفتها اختراق سطح الجلد عند دحرجتها على البشرة.

 المحتويات


 

 

مبدأ عمل الديرمارولر Derma Roller

كما ذكرنا سابقًا، تعمل أسنان ديرما رولر على اختراق سطح الجلد -مايكرونيدلنج | Micro-needling- عند دحرجة البكرة بالاتجاهات العمودي والأفقي والقُطري. الهدف من هذا هو تحفيز الجسم على علاج البشرة من خلال إحداث إصابات خفيفة وغير مؤثرة – Controlled Injury- لإطلاق عوامل نمو النسيج الضام. 

عند حدوث هذه الإصابات في مناطق الاستخدام، يفرز الجسم الكولاجين اللازم لإعطاء البشرة النضارة والتماسك اللازمين لإظهارها بشكل يافع وحيوي. أوضحت دراسة نُشرت عام 2008 أن 4 جلسات من استخدام ديرما رولر ساهمت برفع معدل بروتين الكولاجين بنسبة 400%.

طريقة استخدام الديرما رولر

قبل الاستخدام:
  • نصحك في مركز إليت هير بارتداء كفات وتعقيم الديرما رولر قبل البدء لمنع انتقال البكتيريا من وإلى بشرتك
  • قم بتنظيف بشرتك جيدًا باستخدام غسول منظف للوجه. كما ننصحك باستخدام الديرما رولر بالمساء حتى تتجنب التعرض للشمس بعد الاستخدام. إن كنت من أصحاب البشرة الدهنية التي تفرز زيوتًا بشكل كبير، ننصحك بغسل وجهك بالغسول مرتين.
  • قم بتطبيق كمية مناسبة من الكريم المخدر على وجهك أو على مناطق الاستخدام ثم تركها لمدة ساعة.

أثناء الاستخدام

  • إبدأ بدحرجة بَكَرة الديرما رولر على الأماكن التي تريد معالجتها أولًا بشكل عمودي ثم بشكل أفقي وأخيرًا بشكل قُطري.
  • تأكد ألا تبالغ بتطبيق الضغط على بشرتك باستخدام ديرما رولر حتى لا تترك آثارًا قد يطول زولانها.
  • احرص على ألا تتعدى الجلسة الدقيقتين في مكان التطبيق، واحذر عند العمل بالقرب من الأماكن الحساسة مثل العين والأنف والشفة العليا.

ما بعد الاستخدام

  • قم بترطيب بشرتك باستخدام الغسول مجددًا شريطة ألا يحتوي على فيتامين ج وريتينول لتجنب فرط حساسية البشرة خصوصًا بعد استخدام الديرما رولر. 
  • يمكنك استخدام كريم مضاد حيوي على مناطق الاستخدام لأن الإصابات الخفيفة التي تخلفها الديرمارولر تترك مسامات مفتوحة لفترة قصيرة قد تسمح بدخل بكتيريا أو ما شابه إلى داخل الجلد.
  • تجنبي وضع المكياج أو الاستحمام بماء ساخن أو التمرين أو التعرض للشمس بعد الاستخدام.

تنظيف الديرما رولر

  • اغسل الديرما رولر بماء فاتر مباشرة بعد الاستخدام لإزالة أي بقع دم ملتصقة بالبكرة.
  • قم تعقيم ديرما رولر بأي معقم يحتوي على 70% كحول.
  • يمكنك استبدال الديرما رولر مرة كل 3 أشهر عند الاستخدام العادل لها حتى تتجنب تهيج البشرة من الأسنان الحافة.

 
فوائد الديرما رولر للبشرة

هناك فوائد كثيرة لاستخدام الديرما رولر للعناية بالبشرة، وقد تصل نسبة فعاليتها إلى 60%. يجدر بالذكر أن فوائد الديرمارولر ليست لحظية، فقد تتطلب من 6-12 أسبوع لبدء ظهور النتائج حال الانتظام بعدد جلسات معينة. وإن كنت تسعى لعلاج علامات التقدم بالعمر أو الندبات، فقد تتطلب أشهرً من الجلسات المنتظمة.

فوائد الديرما رولر للبشرة:

  • تزيد من إمكانية امتصاص البشرة لكريمات العناية
  • تحفيز عوامل نمو النسيج الضام وبروتين الكولاجين اللازم لصحة البشرة
  • علاج آثار حب الشباب
  • علاج ندبات الجروح
  • الحد من التجاعيد الخفيفة
  • معالجة مشاكل التصبغ وتلون الجلد
  • علاج علامات التمدد
  • علاج المسامات الواسعة

 

أضرار الديرما رولر على البشرة


إن فوائد الديرما رولر للبشرة كثيرة ومثبتة علميًا كما أوضحنا سابقًا شريطة استخدامها بشكل صحيح بالإضافة إلى استخدامها بشكل عادل. على أية حال، هناك أضرار للديرما رولر عند استخدامها بشكل خاطئ أو استخدامها من قبل الشخص الخطأ. لذلك،

تتمثل أضرار الديرما رولر بـ:

  • تطبيق الضغط الزائد على البشرة قد يسبب آثار دائمة أو آثار قد يطول فترة زولانها.
  • الضغط الزائد على البشرة قد يسبب أيضًا تدكين لون البشرة.
  • استخدام الديرما رولر على مناطق الالتهاب أو الحروق الناتجة عن التعرض للشمس.
  • تطبيقها على شخص يعاني من التهاب الجلد التأتبي Eczema أو داء الصدفية Psoriasis .
  • الاستخدام من قبل شخص له تاريخ بتجلط الدم -Blood Clots.
  • الحذر عند استخدامها من قبل شخص يعاني أمراض جلدية مثل الثؤلول -warts- أو حب الشباب. استشر الطبيب قبل ذلك.

بناءً على ذلك، إن كانت تنطبق عليك أحد هذه الشروط، يرجى مراجعة الطبيب قبل استخدام الديرما رولر بشكل شخصي. بالإضافة، ننصحك بالتوقف عن تناول الريتينول والأكيوتين لـ 5 أيام قبل استخدام الديرمارولر لعلاج البشرة.

 

هل الديرما رولر مؤلمة؟

إن تجربة الديرما رولر على البشرة ليست أكثر تجربة مريحة قد تخوضها، على أية حال، إن استخدام الكريم المخدر على مناطق الاستخدام ثم تركه لمدة ساعة يقلل من الألم بشكل كبير. 

بالإضافة إلى ذلك، يعتمد الأمر بشكل أساسي على هدف الاستخدام. بمعنى إن كان استخدامك منزليًا طفيفًا غرضه إضفاء الحيوية والنضارة للبشرة، لن يكون هناك ألم يذكر. أما إن كان استخدام الديرمارولر عند طبيب مختص وغرضه علاج بعض عيوب البشرة الكبيرة نوعًا ما، قد تختبر بعضًا من الألم.

 

الديرمارولر: في المنزل أم عند الطبيب؟

ننصحك في مركز إليت هير بزيارة طبيب جلدية قبل البدء باستخدام الديرما رولر لأن أطباء الجلدية قادرون على تقييم حالة بشرتك بشكل أفضل بكثير من تكهناتك الشخصية. في حال أوعز لك الطبيب باستخدام الديرمارولر في البيت، يمكنك اتباع تعليماته شريطة الاستخدام الصحيح والعادل لها. على أية حال، يجب عليك خفض سقف توقعاتك لأن خوض التجربة مع شخص مختص أفضل بكثير من الاستخدام الشخصي.

بناءً على ما سبق، نستنتج أنه يمكنك استخدام الديرمارولر في المنزل لعلاج مشاكل البشرة الطفيفة مثل إضفاء النضارة والحيوية للبشرة وعلاج التجاعيد الخفيفة. أما مشاكل البشرة الكبيرة مثل علاج الجروح والندبات وغيرها، ننصحك بالالتزام بجلساتٍ مع طبيبٍ أو تقنيٍ مختص.

 

مقاس الديرما رولر المناسب


هناك مقاسات عديدة لإبر بَكَرة الديرما رولر، لذلك يجب مراعاة استخدام كل مَقاسٍ منها وفقًا للهدف من الاستخدام. علاوة على ذلك، يتحدد عدد مرات استخدام الديرمارولر وفقًا لمقاس إبرها أيضًا. تأتي أهداف وعدد مرات استخدام الديرمارولر ومقاساتها كالآتي:

ملاحظة/ بالأسفل معلومات عامة عن أهداف ومقاسات وعدد مرات استخدام الديرمارولر، ننصح باستشارة مختص قبل البدء باتباع هذه الإرشادات.

مقاس الديرما رولر (ميليمتر)
عدد مرات استخدام الديرما رولر
الهدف من الاستخدام
0.25 ملم يوم بعد يوم مسامات الوجه الواسعة
فرط التصبغ (Blemishes)
0.5 ملم 1-3 مرات أسبوعيًا مع مراعاة البدء بمرة واحدة مسامات الوجه الواسعة
فرط التصبغ (Blemishes)
حروق الشمس وترهل الجلد
علاج تفاوت لون وملمس البشرة
التجاعيد
1 ملم مرة كل 10-14 يوم آثار حب الشباب السطحية
تلون الجلد
حروق الشمس وترهل الجلد
التجاعيد
1.5 ملم مرة كل 3-4 أسابيع آثار حب الشباب العميقة
تلون الجلد
حروق الشمس وترهل الجلد
علامات التمدد (استخدام منزلي)
ندبات ناتجة عن الجراحة
التجاعيد
2 ملم مرة كل 6 أسابيع (ليست للاستخدام المنزلي) تلون الجلد
علامات التمدد (عند الطبيب)

 

أسئلة شائعة حول الديرمارولر


 

لا تسخدم الديرما رولر لتفتيح المناطق الداكنة في البشرة، بل إن الاستخدام الخاطئ لها قد يسبب في تدكين البشرة خصوصًا عند الأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

يستخدم البعض الديرما رولر للشعر لأنها تقوي التروية الدموية في فروة الرأس أو مكان الاستخدام بشكل عام، مما يحفز نمو بصيلات الشعر. 

على أية حال، هناك بدائل أفضل من الديرما رولر يستخدمها خبراء التجميل لأنه من الوارد أثناء دحرجة الديرما رولر على الشعر التصاقه أو انتزاعه من قبل البَكَرة. من البدائل المستخدمة هي الديرما بن -Dermapen- أو الديرما ستامب -Derma Stamp- والتي تقوم على نفس المبدأ.

 

بالطبع لا، إن وظيفة الديرما رولر هي تحسين مظهر البشرة. وقد أظهرت الدراسات أن نسبة التحسن هذه قد تصل إلى 60% شريطة الانتظام بجلسات العلاج لفترة زمنية معينة.

 

بالطبع، هناك جودات عدة للديرمارولر. كلما كانت جودة الديرمارولر أفضل، كانت أسنانها أكثر حدة ومتانة مما يحسن من نتائجها ويطيل من عمرها الزمني ويقلل من نسبة الألم.

 

يعتمد هذا بشكل أساسي على جودة الديرما رولر التي ابتعتها. ننصح استبدال الديرما رولر ذات الجودة العالية بأخرى جديدة بعد 8-10 استعمالات.

زراعة الشعر في إليت هير


يقدم لك مركز إليت هير مجموعة من الخدمات التجميلية المتكاملة المتعلقة بزراعة الشعر والعناية بالبشرة للرجال و النساء. حيث يستخدم خبرائنا أحدث التقنيات الثورية لزراعة الشعر والتجميل. 

برصيد تجاوز 50,000 عملية زراعة شعر ناجحة، يقدم لك مركز إليت هير عزيزي وعزيزتي المقبلين على زراعة الشعر شهادة ضمان على النتائج التي حصلت عليها معنا مع خدمة المتابعة والمراجعة في أي وقت.

تواصل معنا الآن واحصل على استشارة مجانية ومفصلة حول وضع شعرك أو بشرتك مُقدمة من خيرة أطبائنا ومختصينا، تحت إشراف الدكتور عبدالعزيز بلوي. خدمة العملاء لدينا متاحة على مدار الساعة وتحدث معنا بلغتنا العربية.

احصل على تحليل أولي لشعرك عن طريق مساعدنا الآلي عند إجراءك لتحليل الشعر الأولي، سيقوم طاقمنا الطبي بدراسة شعرك بالحال وتقديم أفضل النصائح والتوصيات بالمجان. كما سيقترحون عليك الثمن التقديري للعملية حسب المتطلبات التي ترغب بها. أنت على بعد 3 دقائق فقط عن أول خطوة تجاه حصولك على شعر كثيف وجذاب!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *