حقن البلازما PRP - خطوات عملية زراعة الشعر
زراعة الشعر
17.10.2019

كيف تتم عملية زراعة الشعر؟

يشغل هذا السؤال بالَ الكثيرين من المقبلين على عملية زراعة الشعر في تركيا أو في أي مكان آخر. ولأن هذا الموضوع على وجه الخصوص به الكثير من المغالطات والمعتقدات الخاطئة المنتشرة بين الناس بسبب المعلومات غير الصحيحة على الانترنت.

سنعطي في هذه المدونة شرحًا كافيًا ووافيًا حول خطوات عملية زراعة الشعر. طبعًا هذه الخطوات هي المعتمدة والمستخدمة من قبل مركز إليت هير لزراعة الشعر والتي تعتبر أصح الخطوات وأحدث التقنيات في عالم تجميل الشعر. المركز غير مسؤول بتاتًا عن أعمال أو معلومات تصدر عن مراكز زراعة شعر أخرى.

المحتويات

خطوات عملية زراعة الشعر


أولًا: اقتطاف الشعر بتقنية FUE

كما ذكرنا سابقًا في عدة مواضع أن هناك تقنيتين رئيسيتين لاقتطاف الشعر وهما: تقنية FUT وهي اختصار لمصطلح زراعة الشعر بالشريحة والتقنية الثانية هي تقنية FUE وهي اختصار لمصطلح اقتطاف وحدة الحويصلة. نستخدم نحن في مركز اليت هير لزراعة الشعر تقنية اقتطاف وحدة الحويصلة FUE ولا نستخدم نهائيًا تقنية FUT لما لها من أضرار جسمية ونتائج غير مضمونة: 

إقرأ المزيد من التفاصيل في مقال الفرق بين تقنية FUT و تقنية FUE لزراعة الشعر.

يقوم مبدأ اقتطاف الشعر بتقنية FUE على استخراج بصيلات شعر قوية وحيوية بشكل كامل باستخدام جهاز الميكروموتور الدقيق. فبعد تطبيق التخدير الموضعي باستخدام تقنية COMFORT-IN، يقوم الطاقم الطبي المختص بعملية سحب لبصيلات الشعر المراد اقتطافهم. تتم عملية الاقتطاف عن طريق جهاز المايكروموتور الذي يشبه القلم بعملية بسيطة وغير مؤلمة. 

يجب التنويه بأننا نقوم باقتطاف بصيلاتٍ تحتوي على شعرة أو شعرتين أو ثلاث شعرات لأهداف سنوضحها في الخطوة الثالثة. أما بعد، يتم تخزين بصيلات الشعر في الجهاز وتفريغها في محلول البلازما الذي يعمل على تقويتها وتجهيزها من أجل زراعة الشعر.

إن تقنية FUE لاقتطاف الشعر هي التقنية الأكثر نجاحًا وضمانًا من حيث تلبية توقعات المريض على المديين القريب والبعيد. حيث لا تسبب تقنية FUE ندوبًا ولا نزيفًا ولا أي أعراض جانبية أخرى مثلما تسببها نظيرتها تقنية FUT. كما أن نسبة نجاح عملية الاقتطاف والحفاظ على صحة وحياة البصيلات المستخرجة أكبر بكثير وهذا شيء نضمنه لك في مركز اليت هير. 

ثانيًا: فتح قنوات زراعة الشعر

إن ثاني خطوات عملية زراعة الشعر هي فتح القنوات التي سيتم زراعة الشعر بها. عند الانتهاء من عملية اقتطاف بصيلات الشعر بنجاح، يجب على الطبيب المختص فتح قنوات لزراعة بصيلات الشعر المانحة في المناطق التي تعاني من الصلع أو تساقط الشعر (المناطق المستقبلة). فعندما ينتهي الطبيب من فتح القنوات حسب الرسم الذي حدده طبقًا لاحتياجات شعرك وشكله وكثافته، تتم عملية الزراعة باستخدام التقنيات المختلفة. ولكن يبقى السؤال، كيف يتم فتح قنوات زراعة الشعر؟

للإجابة عن هذا السؤال، سنقوم بسرد توصياتنا والتقنيات التي نستخدمها نحن في مركز اليت هير لزراعة الشعر لفتح قنوات زراعه الشعر بكل سهولة ودقة واحترافية.

1- زراعة الشعر بتقنية السفير (Sapphire)

قبل التطرق إلى مبدأ عمل تقنية السفير. يجب علينا أن ننوه إلى خطأ شائع جدًا بين الناس وهو الخلط بين خطوة فتح قنوات زراعة الشعر وبين خطوة زراعة الشعر والبصيلات. إن مرحلة فتح قنوات زراعة الشعر هي بمثابة تجهيز البيئة الحاضنة أو المكان الذي سيستقبل بصيلة الشعر. أما مرحلة زراعة الشعر هي الخطوة الأخيرة وهي عبارة عن زراعه الشعرة أو البصيلة في القناة التي تم فتحها لتنمو بعدها.

إذًا، بعد المعطيات السابقة، ما هي تقنية السفير المستخدمة لفتح قنوات زراعة الشعر وما هو مبدأ عملها؟

يرجع تسمية تقنية السفير – Sapphire بهذا الاسم نسبةً إلى حجر السفير الدقيق المثبت أعلى جهاز المايكرو تشانل – Microchannel المستخدم في هذا التقنية والذي يشبه القلم. وحجر السفير هو حجر كريم باهظ الثمن يتكون بشكل رئيسي من أكسيد الألمنيوم وعناصر أخرى مثل الحديد والتيتانيوم والكروم. يتميز هذا الحجر بصلابته ومتانته وحدته ودقته. وتلك هي الأسباب التي جعلته خيارًا مثاليًا عند تطوير هذه التقنية. حيث ساعدت هذه الصفات على زيادة نسبة نجاح فتح قنوات زراعة الشعر بشكل كبير جدًا من حيث عدد القنوات التي يمكن فتحها ودقتها واتجاهاتها. 

يقوم الطبيب المختص من خلال جهاز Microchannel المثبت على رأسه حجر السفير بالضغط على فروة الرأس في مناطق زراعة الشعر. مما يفتح قنوات لزراعة الشعر فيها. يساعد حجر السفير على فتح قنواتٍ أكبر مما يعني شعر أكثر كثافة عند الانتهاء من عملية زراعة الشعر. كما يساعد أيضًا على التحكم باتجاه القناة المفتوحة، مما يعني الحصول على شعر ذا شكل طبيعي وأكثر انسيابية. كما أن دقة حجر السفير تساهم بشكل قاطع على الحد من أعراض الالتهابات والاحمرار والتهيج وتلف الأنسجة الناتجة عن احتكاك جهاز مايكرو تشانل بفروة الرأس.

2- زراعة الشعر بتقنية البيركوتان (Perkutan)

إن تقنية البيركوتان – Perkutan هي ثاني تقنيات فتح قنوات زراعة الشعر لدى مركز اليت هير. يقوم مبدأ عمل تقنية البيركوتان على استخدام إبرة رفيعة وحادة ومتينة مصنوعة من التيتانيوم لفتح قنوات زراعة الشعر في فروة الرأس. إن حدة وصلابة الإبرة المستخدمة في تقنية البيركوتان حدت بشكل كبير من أي مضاعفات أو التهابات أو احمرار أو تلف في الأنسجة ناتج عن احتكاك إبرة التايتينيوم بفروة الرأس. 

لتقنية البيركوتان مميزات كثيرة ناجمة عن تطور الإبرة المستخدمة، منها إمكانية زيادة عدد القنوات المفتوحة بسبب حدة الإبرة، حيث يمكن للدكتور عبدالعزيز بلوي وطاقمه الطبي المتخصص بزراعة 100 – 120 بصيلة في كل 1سم. بالإضافة إلى ذلك، إمكانية التحكم باتجاه القنوات مما يعطي الشعر المزروع شكلًا طبيعيًا وانسيابيًا يحاكي اتجاه الشعر الأصلي. 

ثالثًا: زراعة الشعر بأقلام تشوي – DHI

إن الخطوة الأخيرة بعد اقتطاف الشعر ثم فتح القنوات هي زراعة بصيلة الشعر نفسها في القناة. بالطبع هناك العديد من التقنيات التي تستخدم لزراعة الشعر ولكن نحن في مركز اليت هير نعتمد أحدث التقنيات وهي زراعة الشعر بأقلام تشوي. إن تقنية زراعة الشعر بأقلام تشوي أو (Direct Hair Implantation (DHI هي أحدث التقنيات المستخدمة لزراعة الشعر وأدقها وأسهلها.

قلم تشوي هو أداة تشبه القلم في التركيب حيث يوجد على نهايته إبرة مجوفة متصلة بأنبوب بالإضافة إلى مكبس مجهز للضغط عليه بأصبع الإبهام. يقوم مبدأ عمل تقنية زراعة الشعر بتقنية DHI على تثبيت بصيلات الشعر المانحة في الإبرة المجوفة باستخدام ملقط خاص ومن ثم زراعة هذه البصيلات بزاوية معينة في فروة الرأس عن طريق الضغط على المكبس. 

يستلزم هذا الإجراء عدة أقلام وذلك لعدة أسباب أهمها تثبيت الأقلام بإبر ذات أقطار مختلفة لتتناسب مع أحجام البصيلات المختلفة بالإضافة إلى إنجاز العملية بوقت أقل. 

يجدر التنويه أنه يتم زراعة بصيلات تحتوي على شعرة واحدة فقط في مقدمة الرأس. وعند الرجوع بالزراعة إلى الخلف، يتم زرع بصيلات تحتوي على شعرتين أو ثلاثة حسب كثافة المنطقة المراد زراعتها.

إن تقنية DHI – أقلام تشوي هي تقنية مفضلة عند الجميع وذلك لعدة أسباب منها:

1- لا تتطلب حلاقة الشعر وهذا أساسي خصوصًا عند زراعة الشعر للنساء

2- عملية سريعة بسبب استخدام أكثر من قلم

3- غير مؤلمة بتاتًا ولا تسبب أي أعراض جانبية

4- تتم زراعة الشعر فيها بدقة كبيرة

5- تحافظ على حيوية ونضارة بصيلات الشعر المُراد زراعتهم بسبب قِصر وقت العملية نسبيًا.

زراعة الشعر في مركز إليت هير

إن زراعة الشعر في مركز إليت هير تضمن لك تجربة فريدة من نوعها ومضمونة على كافة الأصعدة. حيث يضمن لك مركز إليت هير نتائج ناجحة 100% وتلبي توقعاتك وطموحاتك مع شهادة ضمان على الشعر المزروع. مزيدًا على ذلك، يقدم لك المركز رزمة من الخدمات المصاحبة لعملية زراعة الشعر، منها إمكانية المتابعة مع المركز في أي وقت.

يُسعد مركز اليت هير لزراعه الشعر تقديم استشارة مجانية ومفصلة توضح لك وضع شعرك الحالي وما هي الخطوات اللازمة لبدء عملية العلاج وزراعة الشعر بشكل عام. قنوات تواصلنا متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بإمكانية استقبال استفساراتكم بـ 9 لغات.

احصل على تحليل أولي لشعرك عن طريق مساعدنا الآلي عند إجراءك لتحليل الشعر الأولي،

سيقوم طاقمنا الطبي بدراسة شعرك بالحال وتقديم أفضل النصائح والتوصيات بالمجان. كما سيقترحون عليك الثمن التقديري للعملية حسب المتطلبات التي ترغب بها.

أنت على بعد 3 دقائق فقط عن أول خطوة تجاه حصولك على شعر كثيف وجذاب!


استشارة مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *