زيوت تطويل الشعر
أفضل النصائح لنمو الشعر
10.08.2021

أفضل 7 زيوت طبيعية لتطويل الشعر

لا شك أنك قد سمعت عن الكثير من العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر أو زيادة كثافته. ولا شك أنك أيضًا قد سمعت عن الزيوت الطبيعية كأحد هذه الحلول. بعضُ هذه الزيوت تساهم بشكل كبير في نمو الشعر وبعضها تعمل كمحفزٍ فقط. بينما قد اكتسب البعض الآخر سيطًا زائفًا ليس له من الأصل صحة. ولأننا في طاقم إليت هير يُهمنا إرشادكم إلى الحقيقة وإبعادكم عن الخرافات.

إقرأ في هذه المقالة عن أفضل 7 زيوت تطويل الشعر.

المحتويات


  1. زيت الثوم
  2. زيـت السمسم
  3. زيت الزيتون
  4. زيـت جوز الهند
  5. زيت إكليل الجبل
  6. زيـت الغرنوقي
  7. زيت السمك
  8. زراعة الشعر في إليت هير
زيت الثوم

إن استخدامات الثوم تتعدى كونه مكون أساسي عند الطهي، بل له فوائد جمة على الجسم والصحة. في الحقيقة، هناك العديد من المخطوطات الطبية المصرية والصينية واليونانية والرومانية القديمة التي تتحدث عن فوائد الثوم، ناهيك عن الدراسات العلمية الحديثة.

يساعد الثوم على مقاومة نزلات البرد بالإضافة إلى خفض ضغط الدم والكوليسترول، بل يتعدى الأمر إلى مكافحة الخَرَف أيضًا وإبطاء عملية تقدم البشرة بالسن عن طريق مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها. مزيدًا على ذلك، انصب الاهتمام مؤخرًا على فوائد الثوم للشعر، حيث يُقال أنه يعطي الشعرَ خواص الكثافة والطول، فما حقيقة هذا الأمر؟

فوائد زيت الثوم للشعر
  1. نشرت المجلة الهندية للأمراض الجلدية دراسة عام 2007 أن بعض المرضى المصابين بداء الثعلبة اختبروا، نوعًا ما، نموًا في الشعر عند تطبيقهم جل الثوم على المناطق الفارغة في فروة الرأس.
  1. أوضحت دراسة أخرى نُشرت في عام 2016 أن الثوم قادر على حماية خلايا الكيراتين -keratinocytes- من الأشعة فوق البنفسجية (أشعة الشمس). حيث أن خلايا الكيراتين هي التي تفرز الكيراتين، المكون الأساسي للشعر.
  1. يحتوي الثوم على مادة الكبريت -Sulphur- المساهم الرئيسي في تكوين الكيراتين، المكون الأساسي للشعر.
  2. إن الفائدة الطبيعية في الثوم تكمن في احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين B-6 وفيتامين C والمنغنيز والسيلينيوم.
    يحتوي فيتامين C على مادة الكولاجين التي تعمل على تعزيز نمو الشعر. أما السيلينيوم يعمل على تعزيز نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس عند تطبيق الثوم عليها.بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الثوم على الكالسيوم الذي يقوي بُنية الشعرة. يحتوي الثوم على خصائص مضادة للميكروبات والفطريات التي تعمل على القضاء على البكتيريا والجراثيم من على فروة الرأس، مما يحافظ على صحة عملية نمو الشعر.
  3. يفرز الثوم، عند تقطيعه أو سحقه، مُركب الأليسين -Allicin- الذي يملك خواص قوية ضد الأكسدة والالتهاب مما يعزز نمو الشعر ومكافحة القشرة عند تطبيقه على فروة الرأس.
أضرار زيت الثوم للشعر

إن الضرر الأكبر من استخدام الثوم كعلاج للشعر هو إمكانية تسببه بحروق أو تهيج في البشرة. خصوصًا عند أصحاب البشرة الحساسة. بناءً على ذلك، ننصح باستشارة الطبيب قبل استخدام الثوم أو زيت الثوم الأساسي أو حتى استخدام مركبات تحتوي على إحداهما.

زيت السمسم

زيت السمسم الأساسي -Essential Sesame Oil- هو من أقدم أنواع الزيوت الطبيعية استخدمًا في الطب القديم. بل إن استخداماته قد طالت الطب الحديث أيضًا. ستجد زيت السمسم الأساسي في العديد من المنتجات التي تستخدمها بشكل يومي مثل الصابون والشامبو ومرطبات البشرة ومستحضرات التجميل وفي الأدوية كذلك.

كما أن بذور السمسم نفسها لها منافع كثيرة تتمثل أهمها في احتوائها على عناصر غذائية مهمة مثل فيتامين B-1 والكالسيوم والنحاس والفوسفور والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك.
من الجدير بالذكر أن كل تلك المكونات لها صلة وطيدة بالمحافظة على فروة الرأس وجذور الشعر ومنعها من التساقط كما أوضحت دراسة نشرت عام 2017.

يحتوي زيت السمسم على مضادات أكسدة طبيعية (السيسامولين والسيسامول وزيوت السمسم)، كما يحتوي على خواص مضادة للالتهاب. ويعتبر زيت السمسم الأساسي من الزيوت الغنية بالأحماض الأمينية التي تساعد على بناء البروتينات والمعادن.

فوائد زيت السمسم للشعر
  1. ترطيب الشعر الجاف

يحتوي زيت السمسم على أحماض دهنية مثل حمض النخيل وحمض اللينولييك وحمض ألفا-لينولييك وحمض الزيت وحمض الشمع. تستخدم هذه الأحماض في مركبات الشامبوهات ومستحضرات التجميل وكريمات العناية بالبشرة. بالإضافة إلى تطرية الجلد، تعمل هذه الأحماض، وفقًا إلى دراسة نشرت عام 2014، على ترطيب الشعر الجاف وجعله أكثر نعومة. حيث يستطيع الزيت التغلغل عميقًا في جذور الشعر.

  1. الحفاظ على صحة فروة الرأس

تسبب الالتهابات والاحمرار على فروة الرأس إضعاف جذور الشعر أو حتى سقوطه. بينما تعمل الأحماض الدهنية في زيت السمسم على تهدئة وعلاج وترطيب فروة الرأس وجذور الشعر. ووفقًا لدراسة نشرت عام 2010، يساعد زيت السمسم على نقل بعض المُغذيات إلى البشرة مما قد يحفز التئام الجروح.

  1. القضاء على القشرة

إن الأسباب الرئيسية لظهور القشرة هي جفاف فروة الرأس ونمو الفطريات عليها. لذلك، تحتوي بذور وزيت السمسم على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. قد يساعد ذلك على الحد من التهابات فروة الرأس وترطيبها والقضاء على القشرة – وفقًا إلى دراسة نشرت عام 2017.

  1. تقوية الشعر ولمعانه

يستخدم زيت السمسم كمَاسكٍ للشعر (Hair Mask) حيث أن له خصائص مُرطبة تعمل على سد الثغرات بفروة الرأس. عندما تُغلق هذه الثغرات، تقل قابلية الشعرة على امتصاص الماء أثناء الاستحمام، مما يحافظ على قوة الشعر وثباته بالإضافة إلى إعطائه اللمعان.

  1. تعزيز نمو الشعر

يحتوي زيت السمسم على أحماض دهنية عديدة اللاتشبع -Polyunsaturated Fatty Acids- مثل أوميغا 3 وأوميغا 6. بطبيعة الحال، يؤدي نقص مثل هذه الأحماض الدهنية إلى تساقط الشعر. بناءً على ذلك، إمداد الشعر بزيت السمسم الأساسي يعزز من نموه، حيث يعمل الزيت أيضًا على تحفيز الدورة الدموية وبصيلات الشعر.

  1. علاج شيب الشعر المبكر

يمتلك زيت السمسم خصائص مضادة للأكسدة بالإضافة إلى خصائص تدكين الشعر. بناءً على ذلك، يُستخدم زيت السمسم الأساسي لعلاج شيب الشعر المبكر.

  1. حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية

من المعروف أن تعرض الشعر إلى أشعة الشمس يساعد على إضعاف الشعرة وتقصفها وبالتالي سقوطها. كشفت دراسة نُشرت عام 2011 أن بمقدور زيت السمسم تخفيض ضرر أشعة الشمس فوق البنفسجية على الشعر بمقدار 30%. حيث يعمل زيت السمسم كغلاف واقٍ لساق الشعرة.

مخاطر زيت السمسم

سائره كسائر باقي الزيوت، إن ترك زيت السمسم لفترة طويلة على الشعر يسبب انسداد المسامات. قد يسبب ذلك تهيج البشرة وفروة الرأس. لذلك تأكد/ي من غسل شعرك جيدًا بعد ترك الزيت لفترة قصيرة باستخدام الشامبو وماء فاتر.

عند تطبيق الزيت، تأكد من درجة حرارته، حيث ننصح نحن في مركز إليت هير تدفئة الزيت لجعل تجربة تطبيقه أكثر راحة. مزيدًا على ذلك، تجنب تطبيق أي زيت وهو ساخن، حيث يمكن أن يسبب الزيت الساخن حروقًا في البشرة.

زيت الزيتون

للزيتون أهمية كبيرة وبركات عظيمة بالنسبة للعرب بشكل عام والمسلمين بشكل خاص، حيث قال الله تعالى فيه: ﴿وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآَكِلِينَ.﴾ مزيدًا على ذلك: قال به الرسول ﷺ: (كلوا الزَّيْتَ، وَادَّهِنُوا بِهِ، فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ).

وبالفعل، صدق الله ورسوله، فاستخدامات زيت الزيتون تعدت الطعام ووصلت إلى وصفه كعلاج طبيعي لبعض الأمراض الجلدية. بالإضافة إلى ذلك، يدخل زيت الزيتون في مركبات بعض الأدوية ومستحضرات العناية بالبشرة مثل البلسم والشامبو لما يحتويه من عناصر غذائية جمة.

اُستخدم زيت الزيتون منذ القدم للعناية بالشعر أيضًا. وتعالت، في الآونة الأخيرة، أصوات مناصري هذه النظرية. حيث يحتوي زيت الزيتون على أحماض دهنية ومضادات أكسدة قد تعمل على تقوية الشعر وترطيبه وتحسين ملمسه.

فوائد زيت الزيتون للشعر
  1. أوضحت دراسة نشرت عام 2015 نجاح مكونات مشتقة من زيت الزيتون في تحفيز نمو الشعر على مجموعة تجريبية من الفئران. على أية حال، لم تطرح هذه الدراسة الموضوع بشكل أعمق أو نجاح هذا الأمر على البشر.
  1. يحتوي زيت الزيتون على حمض الزيت الدهني -Oleic Fatty Acid- الذي يحمل خصائص مضادة للأكسدة والتي من شأنها المساعدة على إبطاء عملية تساقط الشعر.
  1. أوضحت دراسة نشرت عام 2010 أن زيت الزيتون يحتوي على خصائص مضادة للفطريات التي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة فروة الرأس، كما يحتوي الزيت على مضادات بكتيريا تمنع الالتهاب.
  1. يساعد زيت الزيتون على تقليل أو الحد من تقصف الشعر والقشرة من خلال خصائصه المُرطِبة للشعر.
نصائح عند استخدام زيت الزيتون
  1. تحديد كمية الاستخدام: تعتمد كمية استخدام زيت الزيتون على كم الشعر الذي تسعى لترطيبه. حيث تحتاج أطراف الشعر إلى ملعقة طعام واحدة غالبًا. أما إن كنت تريد غسل رأسك به بالكامل، فحوالي 1/4 ربع كوب هي الكمية المناسبة، خصوصًا إن كان شعرك كثيفًا وطويلًا.
  1. التدليك: قم بتدليك زيت الزيتون جيدًا لبضع دقائق حتى يتغلغل في شعرك وفي فروة رأسك إن كنت تعاني من فروة رأسٍ جافة. يمكنك بعد ذلك لف شعرك بقبعة الاستحمام وترك الزيت لمدة 15 دقيقة أو كما تراه مناسبًا. على أية حال، لا تطل المدة كثيرًا.
  1. غسل الشعر جيدًا: قبل غسل شعرك بالشامبو والماء الفاتر، قم بتمشيط شعرك جيدًا باستخدام مشط واسع الأسنان. ستساعدك هذه العملية على تسريح شعرك بشكل أفضل. قم بعد ذلك بتجفيف شعرك جيدًا وغسله بالشامبو مرةً ثانية إن تطلب الأمر.
زيت جوز الهند

إن فوائد زيت جوز الهند – Coconut Oil – متعددة وكذلك منتجاته التي تخدم هذه الفوائد. فيمكن استخدام زيت جوز الهند للطهي والعناية بالبشرة بالإضافة إلى تخفيف تهيج البشرة وترطيبها. كما يُدرج بالحميات الغذائية لأنه يحفز عمليات الأيض وبالتالي يسرع من حرق الدهون. ولكن ما حقيقة استخدام زيت جوز الهند لعلاج الشعر وتساقطه وزيادة كثافته؟

فوائد زيت جوز الهند

لا شك أن زيت جوز الهند يستخدم لإعطاء الشعر مظهرًا حيويًا وبرَّاقًا، ولكن يجادل البعض أنه له استخداماتٍ أبعد من ذلك.

أوضحت دراسة نُشرت في مجلة Journal of Cosmetic Science عام 1999 أن تطبيق زيت جوز الهند على الشعر يقلل من فقدان البروتين بشكل ملحوظ من خلايا الشعر المتضررة وغير المتضررة على حدٍ سواء. حيث يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية – Fatty Acids – يتم امتصاصها من قبل سيقان الشعر (hair shaft) المكونة بشكل أساسي من بروتين الكيراتين.

بناءً على المعطيات السابقة، يعمل زيت جوز الهند على الحد من تساقط الشعر إلى حدٍ ما من خلال التقليل من فقدان بروتين الكيراتين -المكون الرئيسي لساق الشعرة.

أكمل القراءة عن زيوت تطويل الشعر

زيت إكليل الجبل

إن نبتة إكليل الجبل – Rosemary – هي نبتة أصلها حوض البحر الأبيض المتوسط وتم استخدامها منذ القِدم في الطهي والدواء. تتركز فوائد نبتة إكليل الجبل وزيتها الأساسي – Essential Oil – في خصائصها المقاومة للالتهاب وتحفيزها لنمو الأعصاب بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية. ولكن السؤال الذي يُطرح هنا، كيف يستخدم الزيت الأساسي لنبتة إكليل الجبل في علاج تساقط الشعر والصلع الوراثي؟

فوائد زيت إكليل الجبل للشعر

هناك عدة دراسات أوضحت استخدامات وفوائد زيت إكليل الجبل المباشرة وغير المباشرة بالنسبة لنمو الشعر.

واحدة من هذه الدراسات أشارت أن حمض الكارنوسيك – Carnosic Acid – الموجود في النبتة ساهم بعلاج الأنسجة والأعصاب المتضررة. بناءً على ذلك، اُستنتج أنه من المحتمل أن يساعد زيت إكليل الجبل على تجديد أنسجة وأعصاب فروة الرأس.

على الصعيد الآخر، أُجريت دراسة أخرى عام 2015 للتحقق من فوائد زيت إكليل الجبل الأساسي لعلاج الصلع الوراثي – Androgenetic Alopecia – مع مقارنته بفعالية مينوكسيديل 2%. حيث تم جلب مجموعتين تجريبيتين وإجراء تقييم أولي لحالة شعرهم وفروة رؤوسهم، ومن ثم تكليف المجموعة الأولى باستخدام الزيت الأساسي لإكليل الجبل والمينوكسيديل ذا تركيز 2% للمجموعة الثانية، وكانت نتائج التجربة كالآتي:

  • في موعد التقييم الأول في الشهر الثالث من بدء الدراسة، لم يتم تسجيل أي تغير ملحوظ على كلا المجموعتين من حيث عدد الشعر.
  • في موعد التقييم الثاني بالشهر السادس من بدء الدراسة، لُوحظ ازدياد عدد الشعر بشكل شبه متساوي عند كلا المجموعتين.
  • لم يتم تسجيل أي تغير في كلا المجموعتين من حيث معالجة جفاف وقشرة الشعر في موعد التقييم الأول.
  • تم تسجيل ارتفاع ملحوظ بحكة فروة الرأس عند كلا المجموعتين في موعدي التقييم الأول والثاني.
  • لُوحظ أن تكرار حكة الشعر للمجموعة التي استخدمت مينوكسيديل 2% أكثر بكثير من المجموعة التي استخدمت الزيت الأساسي لإكليل الجبل.

بناءً على ما سبق، سجلت الدراسة جدوى زيت إكليل الجبل في زيادة كثافة الشعر وعلاج الصلع الوراثي بشكل نسبي.

يجدر بالذكر أيضًا أنه أوضحت دراسة أجريت عام 2013 أن زيت  إكليل الجبل المستخرج من الأوراق -ليس الزيت الأساسي- ساعد على نمو شعر فئران التجارب التي عانت من فراغات (الثعلبة) نتيجة لخلل في هرمون التستستيرون، حيث اعتبر هذا الزيت علاجًا واعدًا في المستقبل.

 زيت الغرنوقي الأساسي

تعددت استخدامات وفوائد زيت الغرنوقي الأساسي – Geranium Essential Oil – منذ القدم. بل إن جزءًا كبيرًا منها تم إثباته علميًا من خلال دراسات موثقة. بعض من فوائد زيت الغرنوقي (الجيرانيوم) تتمثل في علاج تفشي البثور والالتهاب البكتيري وتهيج البشرة. بالإضافة إلى الدخول في تركيبات علاجات التوتر والاكتئاب والحساسية وطب الروائح – aromatherapy.

ولكن هل يستخدم زيت الغرنوقي لعلاج الشعر؟

للإجابة عن هذا السؤال، سنعود إلى دراسة أجريت على نبات الجيرانيوم أو كما يُشار لها علميًا – Geranium sibiricum L. في هذه الدراسة، تم اختبار تأثير زيت الغرنوقي من حيث تكثيف الشعر، فوجد أن هذا الزيت عمل على زيادة تكاثر الخلايا الحليمة في الجلد أكثر من عقار  مينوكسيديل 10.

على الصعيد الآخر، تم اختبار زيت الغرنوقي الأساسي في نفس الدراسة على مجموعة تجريبية من الفئران الحليقة. ووجد أن جرعة موضعية تساوي 1000PPM يوميًا على مدار 3 أسابيع من هذا الزيت عزز من نمو الشعر على الفئران بشكل ملحوظ. وكان له تأثيرًا أكبر من تأثير مينوكسيديل 5%، حيث عمل زيت الجيرانيوم على زيادة إنتاج بروتين Ki-67 المسؤول عن تعزيز تكاثر الخلايا.

بناءً على المعطيات السابقة، استنتجت الدراسة أن زيت الغرنوقي الأساسي أو زيت الجيرانيوم يعمل على تعزيز نمو الشعر من خلال دفع تكاثر ونمو الخلايا في الجسم.

زيت السمك

يعتبر زيت السمك – Fish Oil – من أشهر المكملات الغذائية التي يتناولها الإنسان في الوقت الحاضر لما لها من فوائد جمة. لعل أبرز فوائد زيت السمك تختصر في تعزيز المناعة وإعادة تنظيم وظائف الجسم الطبيعية. ولكن هل يساعد زيت السمك على نمو الشعر؟

يناقش البعض أن لزيت السمك فوائدٌ متعددة من حيث تعزيز نمو الشعر والحد من تساقطه لاحتوائه على مادة أوميغا 3  -Omega-3. بينما لا يوجد دراسات كافية تؤكد صحة هذا الإدعاء. يذهب البعض من مناصري هذه الأطروحة إلى سرد فعالية زيت السمك والتي تتمثل بـ:

  • تزويد الجسم بالبروتينات والمُغذيات الأساسية لبصيلات الشعر والجلد.
  • العمل على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس مما قد يساهم في نمو الشعر.
  • منع التهاب بصيلات الشعر مما يحد من تساقطه.

وهناك دراسات أخرى أجريت على عينات عشوائية لاختبار فعالية زيت السمك على الشعر:

  • أوضحت دراسة أجريت عام 2015 على مجموعة من النساء اللاتي يعانين من فقدان الشعر المؤقت نتيجة التوتر واختلال الهرمونات أن الشعر بدأ بالنمو مجددًا بعد استخدام زيت السمك لمدة 90 يومًا بواقع مرتين يوميًا.
  • ناقشت دراسة أخرى أجريت عام 2015 على عينة تجريبية من النساء الصحيات أنهن اختبرن تزايدًا في نمو الشعر وتقلصًا في سقوطه عند اتباع حمية غذائية تحتوي على أوميغا 3 و 6 بالإضافة إلى مضادات الأكسدة لمدة 6 أشهر.

في نهاية الأمر، إن لزيت السمك و أوميغا 3 فوائد كثيرة قد تكون غير مباشرة للشعر مثل إمداد البصيلات بالمغذيات اللازمة. ولكن حتى الآن لا يوجد دراسات كافية تؤكد أنه يمكن استخدام زيت السمك لعلاج الشعر بشكل متخصص.

زراعة الشعر في مركز إليت هير


إن كنت تعاني من تساقط الشعر أو الصلع وتسعى إلى حل نهائي لا تحتاج بعده أيّ علاجات أخرى، عليك بزراعة الشعر في مركز إليت هير.

يستخدم مركز إليت هير أحدث التقنيات الثورية في زراعة الشعر. نقدم بناءً على ذلك لك شهادة ضمان على النتائج التي ستحصل عليها معنا بالإضافة إلى خدمة المتابعة في أي وقت.

تواصل معنا الآن واحصل على استشارة مجانية ومفصلة حول وضع شعرك مقدمة من خيرة مختصينا تحت إشراف د. عبدالعزيز بلوي. تحدث معنا بلغتنا العربية فخدمة العملاء لدينا متاحة على مدار الساعة.

احصل على تحليل أولي لشعرك عن طريق مساعدنا الآلي عند إجراءك لتحليل الشعر الأولي،

سيقوم طاقمنا الطبي بدراسة شعرك بالحال وتقديم أفضل النصائح والتوصيات بالمجان. كما سيقترحون عليك الثمن التقديري للعملية حسب المتطلبات التي ترغب بها.

أنت على بعد 3 دقائق فقط عن أول خطوة تجاه حصولك على شعر كثيف وجذاب!


استشارة مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *