تقصف الشعر
أفضل النصائح لنمو الشعرمعلومات حول تساقط الشعر
04.09.2021

أسباب تقصف الشعر وعلاجه

ما هي أسباب تقصف الشعر وعلاجه؟


يعاني أغلب الناس من النساء والرجال من تقصف الشعر، وهي مشكلة ليست وليدة العصر ولا هي مشكلة مؤقتة. تقصف الشعر هي معضلة أزلية قد تتكرر حتى بعد حلها مرة أو اثنتين. لذلك، علينا أن نعي جيدًا ما هو تقصف الشعر و ما  أسباب تقصف الشعر و كيفية علاج تقصف الشعر من أجل تجنب أي ضرر محتمل منه. 

يحدث تقصف الشعر – Split Ends – عندما تصبح نهاية الشعرة جافة وضعيفة وقابلة للانكسار. ولتلك المشكلة أسباب عديدة، إقرأ في هذه المدونة عن أهم 5 أسباب لتقصف الشعر وعلاجه.

المحتويات

أهم 5 أسباب لتقصف الشعر

  1. عدم قص الشعر بانتظام

من الأسباب الرئيسية لتقصف الشعر هي عدم قصه بانتظام، حيث ترك الشعر دون قص يضعف أطرافها. مزيدًا على ذلك، قد يتطور الأمر إلى إضعاف الشعرة بالكامل بدايةً من بصيلة الشعرة وانتهاءً بطرفها. سيسبب ذلك سقوط الشعرة في نهاية المطاف، مما قد يظهرك بشعرٍ خفيف.

  1. منتجات العناية بالشعر

يعد الاستخدام العادل لأي شيء في الحياة هو ما يوازن بين المنافع والمضار، لا يختلف الأمر بتاتًا في منتجات العناية بالبشرة. تحتوي منتجات العناية بالبشرة مثل الصبغات وكريمات الفرد وبعض الشامبوهات وغيرها مواد كيميائية قد تضعف من الشعرة. بالتالي، ضعف الشعرة سيُحدث تقصفات الشعر، مما قد يؤدي إلى تساقطه بالنهاية.

  1. الجفاف والحرارة العالية

تعد الحرارة العالية سواء بسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس أو من تعرض الشعر إلى أدوات تصفيف الشعر باستمرار من أسباب تقصف الشعر. 

تسبب الحرارة العالية الجفاف لفروة الرأس بشكل خاص والجلد بشكل عام. يؤدي الجفاف إلى خفض نسبة الزهم – Sebum – مما يؤدي ذلك بدوره إلى تقصف الشعر وإضعافه.

بعض الأجهزة التي قد تضر بالشعر على المدى الطويل:

  • مجفف الشعر (الاستشوار).
  • أدوات فرد الشعر. (straighteners)
  • مكواة الشعر المموج (curling tongs).

  1. الحمية الغذائية

تلعب الحمية الغذائية السليمة دورًا مهمًا لنمو الشعر السليم وكذلك الحفاظ عليه. هناك بعض المغذيات الضرورية للشعر التي يجب أن يتناولها المرء بانتظام مثل:

  • أوميغا 3
  • البروتين، خاصةً البيوتين
  • فيتامين د
  • الحديد
  • الزنك
  • السيلينيوم

إن نقص إحدى هذه العناصر الطبيعية لن تؤدي إلى تقصف الشعر فقط، بل ستؤدي إلى تساقطه تدريجيًا. لذلك عليك الحرص أن تتضمن حميتك الغذائية على كميات معتدلة منها حتى لا ينتهي بك المطاف بنقص منها. 

  1. التوتر

يعد التوتر من أخطر مسببات تساقط الشعر لما له من تداعيات على صحة المرء العقلية والنفسية والجسدية. تُجبر حالات التوتر الشديد الشعر على الدخول إلى مرحلة تسمى تساقط الشعر الكربي – Telogen Effluvium. 

تبدأ بصيلات الشعر في هذه المرحلة الناتجة عن التوتر بالخمول، وبالتالي توقف نمو الشعر في منتصف مرحلة التنامي.

أكثر الأشخاص المعرضين لتقصف الشعر


  1. ذوي الأصول الأفريقية

بالرغم من أن جميع الناس معرضين لتقصف الشعر، أفضت دراسة نشرت عام 2015 أن الأشخاص ذووي الأصول الأفريقية معرضين أكثر من غيرهم لهذه المشكلة. يعود السبب في ذلك إلى عدة أمور، منها:

  • الشكل البيضاوي لبصيلات الشعر.
  • انحناء بصيلات الشعر إلى الخلف.
  • اختلاف شكل عقدة الشعرة.
  • بطء نمو الشعر مقارنةً بغيرهم.

  1. النساء في سن اليأس

عندما تدخل المرأة سن اليأس، تبدأ مستويات هرمونات الأنوثة – الاستروجين – بالانخفاض التدريجي. يؤدي انخفاض الاستروجين إلى انخفاض إفراز الزهم – Sebum – في فروة الرأس بعلاقةٍ طردية. نتيجة لذلك، يصبح الشعر جافًا وتزداد فرص تقصفه وحتى تساقطه.

علاج تقصف الشعر


  1. العناية الصحيحة وقص الشعر

كما ذكرنا سابقًا، إن التكاسل في قص الشعر على الأقل مرةً كل 8 أسابيع يحفز ظهور تقصفات الشعر. لذا عليك الاهتمام وقص شعرك بانتظام. 

بالإضافة إلى ذلك، عليك تجنب تعريض شعرك الشديد إلى روتينات العناية بالشعر التي تتطلب الكثير من الحرارة. كما عليك التقليل من استخدام المواد التي تحتوي على مواد كيميائية مضرة بها.

  1. استخدام بلسم الشعر

إن استخدام بلسم الشعر بعد استخدام الشامبو يُعادل شحنة الشعر، مما يسهم في نعومته وعلاج تجعده. كما يسهم البلسم في إظهار لمعان الشعر وسلاسته، مما يجعل تصفيفه مريحًا ولا يسبب أضرار.

  1. حمية غذائية متزنة

الأشخاص الذين تأثر شعرهم بالحمية الغذائية غير الصحية التي يتبعونها، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من نقص في عناصر معنية، سيجدون شعرهم ينمو مجددًا بكل حيوية سرعان اتباعهم لحمية غذائية متزنة. عليك أن تحرص أن تتضمن حميتك كميات مناسبة من البيوتين والحديد والزنك على وجه الخصوص.

  1. الراحة من التوتر

يعد التوتر حالةً مؤقتة – في حال لم تكن مرضًا مزمنًا – لذلك من المفترض أن يعود شعرك إلى سابق حاله عندما تتخلص منه. 

حاول في تلك الأثناء أخذ الأمور بروية والتمتع والاسترخاء بالإضافة إلى ممارسة الرياضة واتباع نظام حياة صحي حتى تُسرع من عملية استرجاع شعرك.

نصائح عامة لوقاية الشعر من التقصف


  • شذب شعرك بانتظام مرة كل 6 أسابيع على الأقل.
  • لا تغسل شعرك بشكل يومي واستخدم البلسم بدلًا من الشامبو.
  • احرص على استخدام شامبوهات مصنوعة من مكونات طبيعية.
  • استخدم مشط شعر ذا أسنان واسعة وخشبية.
  • لا تفرط باستخدام الأصباغ واستخدام أدوات تصفيف الشعر.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة واستخدام رذاذ واقي من الحرارة.
  • تناول مكملات غذائية تحتوي على البيوتين وحمض الفوليك.
  • نشف شعر بلف المنشفة عليه بدلًا من فركه.
  • اتبع نظام حياة صحي وحمية غذائية متزنة.

زراعة الشعر في إليت هير


هل تعاني من تساقط الشعر أو الصلع الوراثي؟ مركز إليت هير لزراعة الشعر يقدم لك الحل النهائي وبخطوة واحدة فقط! عملية زراعة الشعر في تركيا في مركز إليت هير كفيلة باسترجاع شعرك إلى عهده السابق بنفس الكثافة والقوة وإلى الأبد.

يوظف مركز إليت هير أحدث التقنيات المبتكرة مثل تقنية FUE و تقنية DHI أقلام تشوي لزراعة الشعر. 

كما طوّر مركز إليت عن طريق البحث والتجربة تقنيات خاصة به تزيد من نجاح عملية زراعة الشعر بنسبة تصل إلى 30%. هذه التقنيات مثل تقنية NEO FUE و تقنية SDHI هي تقنيات حصرية لمرضى ومريضات مركز إليت هير. 

تواصل معنا الآن واحصل على استشارة مجانية مقدمة من خبراء زراعة الشعر في مركز إليت هير وعلى رأسهم د. عبدالعزيز بلوي

خلال هذه الاستشارة، سيطلعك خبرائنا على حالة شعرك وما تقنيات زراعة الشعر المناسبة له. كما سيطلعوك على كافة التفاصيل الأخرى مثل تكلفة زراعة الشعر في تركيا في إليت بجانب حزمة الخدمات الإضافية التي نقدمها ضمن عملية زراعة الشعر.

أنت على بعد خطوة واحدة من استرجاع شعرك بالكامل!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *