مينوكسيديل زراعة الشعر للرجال
أفضل النصائح لنمو الشعر
13.06.2021

المينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر، بين الحقيقة والخيال

لا شك أن عقار المينوكسيديل – Minoxidil – هو من أوائل العقارات التي تتبادر إلى ذهن أي شخص يعاني من تساقط الشعر أو ضعف البصيلات. حيث يعود السبب في ذلك إلى الشهرة الكاسحة التي اكتسبها عقار مينوكسيديل منذ ثمانينات القرن الماضي. على أية حال، هناك الكثير من المعلومات غير الواضحة والنتائج غير الثابتة والاستخدامات الخاطئة حوله. 

  • فما حقيقة دواء المينوكسيديل Minoxidil؟ هل يستحق عقار مينوكسيديل الضجة التي حوله؟
  • هل يعالج مينوكسيديل تساقط الشعر حقًا؟
  • ما هي الأعراض الجانية لعلاج مينوكسيديل؟
  • هل يستطيع أي شخص يعاني من تساقط الشعر استخدامه؟

الآن في هذه المقال نزودك بكل الإجاباتٍ عن تلك الأسئلة المهمة والتي هي ضمن مجموعة أكبر من الأسئلة التي يتوجب علينا إجابتها قبل تقديم توصياتنا حول استخدام عقار مينوكسيديل Minoxidil. 

المحتويات


 

 

مينوكسيديل : لعلاج ضغط الدم أم تساقط الشعر؟


إن الهدف الأصلي من صنع تركيبة عقار مينوكسيديل هو علاج ارتفاع ضغط الدم. يعمل المينوكسيديل على توسيع الأوعية الدموية – Vasodilator، مما يعطي المجال لضخ الدم بشكل أفضل. 

نتيجةً لذلك، يُسبب عقار مينوكسيديل استقرارًا ملحوظًا في ضغط الدم. على أية حال، لاحظ الأطباء أيضًا تحسنًا ملحوظًا في نمو شعر مرضاهم الذين يداومون على تناول دواء مينوكسيديل ويُعانون من مرض الثعلبة في نفس الوقت. 

عند بدأ دراسة هذا العَرَض الجانبي، اقترح العلماء أن مينوكسيديل يعمل على توسيع الأوعية الدموية في فروة الرأس وزيادة وتسهيل ضخ الدم إليها. بذلك يساهم المينوكسيديل بشكل كبير في تعزيز نمو الشعر. بناءً على ذلك، منذ عام 1986م وحتى يومنا الحاضر، يُستخدم المينوكسيديل كعلاج لتساقط الشعر ويتم تطويره بناءً على ذلك.

آلية عمل مينوكسيديل


بطبيعة الحال، هناك 4 أطوار لنمو الشعر الطبيعي: 

1. الطور الأول هو طور التنامي أو Anagen Phase

2. الطور الثاني هو طور التراجع أو Catagen Phase

3. الطور الثالث فهو طور الإنتهاء أو Telogen Phase

4. الطور الرابع والأخير هو طور التساقط أو Exogen Phase. 

يُعتقد أن عقار المينوكسيديل يؤثر على الطورين الأول والثالث.

في الطور الأول، يعمل عقار Minoxidil على إطالة مدة نمو الشعر، فبدل أن ينتهي طور التنامي بعد مدة معينة، شهرين على سبيل المثال، يطيلها لتصبح ثلاثة أشهر. 

أما الطور الثالث فهو الطور الذي تتوقف فيه الشعرة عن النمو ولكن دون أن تسقط فعليًا. يعمل المينوكسيديل حينئذ على تقصير هذا الطور من أجل الانتقال للطور القادم مباشرة لتسريع نمو الشعر.

هل يسبب المينوكسيديل تساقط الشعر؟

لاحظ البعض تسارعًا في تساقط شعرهم عند بدايتهم استخدام عقار المينوكسيديل، مما سبب حيرةً في تأثير هذا العقار. ولكن، هل حقًا يسبب المينوكسيديل تساقط الشعر بدلًا من إنماءه؟ لا، بالطبع لا يسبب تساقط الشعر، أو على الأقل بالمفهوم الذي يتبادر إلى أذهاننا. 

كما أسلفنا سابقًا، يقوم العقار بتسريع الطور الثالث من نمو الشعر، وهو الطور الذي يتوقف فيه نمو الشعر ولا يسقط بنفس الوقت. عند تسريع العقار لهذه المرحلة، ينتقل الشعر إلى الطور الرابع بشكل أسرع مما يسبب تساقط بعض الشعر الذي نلاحظه في بداية الاستخدام. وعند عودة الشعر إلى دورة نمو الشعر من جديد – أي من الطور الأول، طور التنامي – يبدأ الشعر بالنمو مجددًا كما يُتوقع منه.

يجدر بالذكر بأن تساقط الشعر في بداية استخدام المينوكسيديل يتفاوت من شخص إلى آخر. بعض الأشخاص سيعاني من تساقط شعر خفيف والبعض الآخر قد يتساقط جزء كبير منه. 

ويتأثر تساقط الشعر أيضًا بمدى تركيز المينوكسيديل الذي تواظب على استعماله، حيث أن احتمال تساقط الشعر يزيد عند استخدامك لمينوكسيديل ذا تركيز 5%. على أية حال، لا تقلق عزيزي القارئ وعزيزتي القارئة، سيبدأ شعرك بالنمو لاحقًا، أو على الأقل، ستستعيد ما فقدته.

ما هي أشكال المينوكسيديل Minoxidil ؟

في بداية الأمر، عندما كان يستخدم المينوكسيديل لعلاج ضغط الدم، كان المينوكسيديل عبارة عن حبوب يتم تناولها عن طريق الفم. ولكن عندما تم تسخير العقار لعلاج تساقط الشعر، أصبح العقار عبارة إما عن جِل أو رغوة يتم دهنهم على موضع تساقط الشعر.

هناك تركيزان لعقار مينوكسيديل وهما تركيز 2% و 5%. بطبيعة الحال، ستختار التركيز الذي يناسب حالة تساقط الشعر عندك، ولكن يُنصح بأن يتم استخدام تركيز 2% فقط للنساء لضمان عدم زيادة نمو الشعر عن المعدل الطبيعي.

متى يمكنك توقع نتائج من علاج مينوكسيديل Minoxidil ؟

تختلف النتائج من شخصٍ إلى آخر بطبيعة الحال، ولكن هناك فترة تقريبية يمكننا الحديث عنها. 

ستبدأ برؤية نتائج الاستخدام المستمر لعقار المينوكسيديل بعد 8 أسابيع، حيث ستلاحظ بدء تساقط الشعر في هذه الفترة ويمكن أن تمتد إلى 4 شهور. من المفترض أن تبدأ ملاحظة نمو شعرك مجددًا في الشهر الثالث أو الرابع إلى الشهر التاسع. 

إن لم يحدث ذلك، ننصحك بزيارة الطبيب لمعرفة إن كان هناك سببٌ آخر يسبب تساقط الشعر ويمنع نموه مجددًا.

ما هي الأعراض الجانبية لعقار مينوكسيديل؟

  • الحكة في فروة الرأس
  • تساقط الشعر الأولي
  • احمرار الجلد مكان الاستخدام
  • التهاب جريبات فروة الرأس – Scalp Folliculitis
  • فرط الشعر – hypertrichosis وهو نمو مفرط للشعر في بعض المواضع.

يجدر بالذكر أنه من الممكن أن لا تعاني من إحدى هذه الأعراض أبدًا ومن الممكن أيضًا أن تعاني من بعضهم أو كلهم.

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب بخصوص استخدام مينوكسيديل؟

  • زُر الطبيب وأوقف الاستخدام عند ملاحظتك لأعراض جانبية قوية تحدث لك. 
  • عند استخدامك المستمر لمينوكسديل وهناك تزايد لتساقط الشعر من دون نمو.
  • ملاحظتك لتساقط قشور صفراء أو خضراء أو رمادية.
  • احمرار وحكة مستمران في موضع الاستخدام.
  • شعورك بالاكتئاب أو أي مساور حول حالتك الصحية.
  • سقوط الشعر بشكل مبالغ فيه.

توصيات مركز إليت هير حول مينوكسيديل Minoxidil


لا يمكن لأحد إنكار أن عقار مينوكسيديل بأشكاله المختلفة كان له نتائج ناجحة على كثير من حالات تساقط الشعر. أغلب الدراسات التي أجريت على مينوكسيديل أوضحت أن نسب نجاحه قد تصل إلى 40%. بناءً على ذلك، في التالي سيكون بعض النقاط التي سنقف عليها:

  • يمكن استخدام المينوكسيديل من قبل الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر فقط، وليس من قبل من يعانون من الصلع.
  • النتائج التي ستحصل عليها أثناء الاستخدام المستمر لمينوكسيديل تتفاوت من شخص إلى آخر. قد يعطيك نتائج مرضية وملحوظة أو قد يعطيك نتائج قليلة أو حتى قد لا يعطيك أي نتائج.
  • ستستمر النتائج طوال الفترة التي تستخدم بها العقار، وسيبدأ شعرك بالتساقط مجددًا حال توقفك عن استخدامه.
إقرأ المزيد عن نصائح حول استخدام المينوكسيديل هنا.

زراعة الشعر في مركز إليت هير


عزيزي القارئ وعزيزتي القارئة، إن كنتم تسعون إلى نتائج مضمونة وثابتة لزراعة الشعر، فإن زراعة الشعر في مركز إليت هير هو الحل الأمثل. 

مركز إليت هير الذي يعتبر افضل مركز زراعة شعر في تركيا يستخدم أحدث التقنيات الطبية الموجودة في عالم تجميل الشعر. 

نقدم لكم في المركز مجموعة من الخدمات قبل وأثناء وبعد زراعة الشعر خصيصًا لراحتكم. كما نضمن لكم أن الشعر المزروع سيكون بنفس قوة وكثافة الشعر الأصلي.

لمزيد من التفاصيل، نقدم لكم استشارة مجانية ومفصلة من طاقمنا الطبي المتخصص حول تفاصيل زراعتكم للشعر في مركز اليت هير. خدمة العملاء لدينا متاحة على مدار الساعة، تواصل معنا الآن عبر قنوات التواصل الرقمية المتاحة أو قم بزيارتنا شخصيًا في المركز.

احصل على تحليل أولي لشعرك عن طريق مساعدنا الآلي عند إجراءك لتحليل الشعر الأولي،

سيقوم طاقمنا الطبي بدراسة شعرك بالحال وتقديم أفضل النصائح والتوصيات بالمجان. كما سيقترحون عليك الثمن التقديري للعملية حسب المتطلبات التي ترغب بها.

أنت على بعد 3 دقائق فقط عن أول خطوة تجاه حصولك على شعر كثيف وجذاب!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *