البيوتين
أفضل النصائح لنمو الشعرمعلومات حول تساقط الشعر
19.06.2021

حقيقة البيوتين: فوائد ومخاطر

من بين الفيتامينات التي تُوصف للمساعدة في نمو الشعر، ذاع سيط فيتامين البيوتين -فيتامين B7- كالنار بالهشيم. انتشر خاصةً بعد الحملات الإعلانية الكبيرة التي أطلقتها شركات منتجات الشعر مثل فيفيسكال ونوترافول لدعم هذا العنصر المتواجد في منتجاتهم. ولكن، هناك أسئلة عدة يجب علينا الإجابة عليها لتحديد قيمة البيوتين الفعلية. على سبيل المثال، ما هو البيوتين؟ كيف يعمل؟ ما هي فوائده وأضراره؟ والسؤال الأهم، هل هناك دراسات علمية تثبت صحة ما يُروج عن فيتامين البيوتين بخصوص علاج تساقط الشعر؟ إقرأ في هذا المقال معلومات مفصلة عنه بالإضافة إلى توصياتنا نحن في مركز إليت بشأنه.

المحتويات


 

ما هو البيوتين؟

فيتامين البيوتين – Biotin – هو فيتامين قابل للذوبان يعمل كإنزيم أساسي لخمس كربوكسيلات (إنزيمات) موجودة عند الثدييات. وهو مشتق من فيتامين ب ويُرمز له بـ B7 وأحيانًا بـ فيتامين H. تأتي كلمة بيوتين من الكلمة الإغريقية -Biotos- والتي تعني ‘الحياة’ أو ‘القوت’.

يعمل البيوتين على المساهمة في تحويل الكربوهيدرات والدهون والبروتين بالإضافة إلى الأحماض الأمينية والدهنية والسكر إلى طاقة. كما يدخل فيتامين B7 في تنظيم التعبير الجيني الذي يثير الخلايا لتشكيل الجلد والشعر. 

 

البيوتين وتساقط الشعر


يعمل فيتامين البيوتين على تقوية بروتين الكيراتين المسؤول عن إنتاج الشعر والأظافر والطبقة الخارجية من الجلد. بناءً على ذلك، إن نقصه قد يسبب تساقط الشعر وضعف الأظافر. لذلك، رجح بعض العلماء أن تناول البيوتين قد يساهم في إعادة نمو الشعر.

 

هل يساعد البيوتين على نمو الشعر؟


للإجابة على هذا السؤال، يجب علينا أن نعي بعض الأشياء:

  1. البيوتين ليس علاجًا سحريًا يعالج تساقط الشعر أو الصلع. هو فيتامين يحفز النمو الطبيعي للشعر، ونقصه قد يسبب تساقط الشعر. 
  2. أغلب الدراسات التي أثبتت نجاعة البيوتين في نمو الشعر، أجريت على أشخاص يعانون من نقصه. على الصعيد الآخر، لم يثبت حتى الآن نجاح هذا الفيتامين على الأشخاص الذين لا يعانون من نقص منه.
  3. السبب الرئيسي لتساقط الشعر أو الصلع عند البشر هو هرمون ديهيدروتستوستيرون -DHT- أو هرمون الذكورة. يعمل هذا الهرمون على مهاجمة بصيلات الشعر مسببًا تقلصها. هذا الفيتامين لا يعالج بأي شكلٍ من الأشكال هذه المرض. على أية حال، إن الحل الأمثل لهذه المشكلة هي عملية زراعة الشعر في إليت هير.

الخلاصة هي أن استخدام البيوتين الأمثل والذي قد يساعد على نمو الشعر مجددًا محصورٌ على الأشخاص الذين يعانون من نقص البيوتين مسبقًا، حيث يعالج ما تسببه نقصه.

 

ما أسباب نقص البيوتين في الجسم؟


يعتبر نقص البيوتين – Biotin Deficiency – من أقل نقص الفيتامينات حدوثًا لأنه متواجد في الكثير من الأطعمة. بناءً على ذلك، أي شخص ملتزمٌ بحمية غذائية متوازنة إلى حد ما سيؤمن كفايته منه بشكل تلقائي. على أية حال، هناك 7 أسباب استثنائية غالبًا ما تسبب نقص فيتامين البيوتين، منها:

  • سوء التغذية

إن كنت تتبع حمية غذائية صارمة لوقتٍ طويل، أو إن كنت لا تلتزم بحمية غذائية متوازنة نوعًا ما،  فمن المحتمل أن تصاب بنقص البيوتين لعدم إدخال العنصر الغذائية المناسبة إلى جسمك.

  • تضارب الأدوية مع البيوتين

إن تناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية ومضادات النوبات – Anti-seizure Drugs – تمنع امتصاص الفيتامينات بشكل سليم. كما تعمل بعض المضادات الحيوية على قتل الجراثيم المعوية الصحية التي تساعد على إنتاج هذا الفيتامين بشكل طبيعي في الأمعاء.

  • التغذية عبر المحلول

اذا كنت لسببٍ ما تتلقى المُغذيات التي تحتاجها عبر المحلول أو الأنبوب، فغالبًا ستصاب بنقص هذا الفيتامين بجانب أشياء أخرى. تناول المكملات الغذائية سيكون حلًا مناسبًا، لكن استشر الطبيب أولًا.

  • مشاكل معوية

إن كنت تعاني من بعض الأمراض المعوية المزمنة مثل داء كرون أو التهاب القولون، سيفقد جسمك قدرته على امتصاص العناصر الغذائية على النحو الصحيح. قد تعاني بناءً على ذلك من نقص فيتامين بيوتين.

  • اضطراب نقص البيوتينيداز

هناك اضطراب وراثي نادرٌ يسمى اضطراب نقص البيوتينيداز – Biotinidase Deficiency – يسبب عسر امتصاص وإعادة استخدام البيوتين. غالبًا ما يتم تشخيص هذا الاضطراب في الأشهر الأولى من الولادة لما له من أعراض شديدة.

  • أسباب جينية

وجود اضطرابات جينية قد يسبب نقص البيوتين، منها: نقص إنزيم هولوكربوكسيل ونقص نقل البيوتين والبوال التخلفي (فينيل كيتونيوريا).

  • تزايد هدم البيوتين

هناك أسباب عدة تزيد من سرعة هدم البيوتين مثل التدخين أو الحمل. ينصح بتناول مكمل بيوتين الغذائي في حال معاناتك من نقصه.

 

ما هي أعراض نقص البيوتين؟


كما أسلفنا سابقًا، يعتبر نقص البيوتين من أقل اضطرابات نقص الفيتامينات انتشارًا. ولكن إن كنت، لا سمح الله، تعاني من إحدى أو مجموعة من هذه الأعراض بشكل مستمر، ننصحك باستشارة الطبيب فورًا.

  • تساقط الشعر
  • تقصف الشعر
  • طفح جلدي على الجلد، خصوصًا الوجه
  • جفاف العين 
  • جفاف وتقشر البشرة
  • التعب المستمر
  • ألم في العضلات
  • وخز أو حُرقة في الأقدام واليدين
  • الأرق
  • فقدان الشهية
  • الاكتئاب
  • الغثيان
  • صعوبة المشي
  • اضطرابات مستمرة في المعدة
  • طرقعة في أطراف الفم
  • نوبات

مخاطر تناول البيوتين


إن مخاطر تناول كميات مفرطة منه ليست مباشرة، فكما أسلفنا سابقًا، إن فيتامين بيوتين هو قابل للذوبان. أي أن بعد أن يعيد الجسم استخدامه عدة مرات يخرج مع مخرجات الجسم الأخرى. تحتوي بعض منتجات العناية بالشعر أو البشرة كميات هائلة من البيوتين تزيد عن الحد الطبيعي بمئات المرات. لذلك، إن لم يستفد منها الجسم، فلن تضره على الأقل.

على أية حال، يجب علينا أن نعي أمرًا مهمًا جدًا قد حذرت منه إدارة الدواء والغذاء الأمريكية وهو أن الكميات المفرطة من البيوتين قد تتلاعب بنتائج تحليلات الدم. قد يؤدي هذا التلاعب إلى تشخيص خاطئ. فعليك عزيزي القارئ وعزيزتي القارئة لفت نظر طبيبك المعالج بخصوص هذا الأمر إن كنت تتناول كميات كبيرة من فيتامين بيوتين.

 

الكميات المناسبة لتناول فيتامين بيوتين


وفقًا لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية، إن الكميات المناسبة لتناول فيتامين بيوتين هي كما هو موضح بالجدول التالي:

العمر الكمية للذكور
(مايكروغرام)
الكمية للإناث
(مايكروغرام)
أثناء الحمل أثناء الرضاعة
0-6 أشهر 5 mcg 5 mcg    
7-12 شهر 6 mcg 6 mcg    
1-3 سنوات 8 mcg 8 mcg    
4-8 سنوات 12 mcg 12 mcg    
9-13 سنة 20 mcg 20 mcg    
14-18 سنة 25 mcg 25 mcg 30 mcg 30 mcg
19 سنة 30 mcg
 
 
أهم مصادر فيتامين البيوتين

البيوتين متوافر بكثرة في الأطعمة التي نتناولها بشكل يومي ويتوافر أيضًا على شكل مكمل غذائي لمن يحتاجه. وفقًا لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية، هذه هي بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين بيوتين:

 

لحوم ومشتقاتها

خضراوات

فواكه وغيرها

البيض، البيض المطهو خاصةً صفار البيض، أعضاء الذبيحة خاصةً الكبد والكلية، اللبن، الحليب، الجبن، المأكولات البحرية مثل التونة والسلمون.

البازلاء، البقوليات، العدس، بذور دوار الشمس، زبدة دوار الشمس، الجزر، القرنبيط، المشروم، الذرة، الشعير، البطاطا الحلوة، السبانخ، البروكلي.

الموز، التفاح، المكسرات، الأفوكادو.

زراعة الشعر في مركز إليت هير


يقدم مركز إليت هير خدمات زراعة شعر متكاملة مع نتائج مبهرة، حيث أجرى المركز تحت إشراف د. عبدالعزيز بلوي أكثر من 50,000 عملية زراعة شعر منذ عام 2010، تكللت جميعها بالنجاح. 

ولثقتنا الكبيرة بتقنياتنا الحديثة ومهارة أطبائنا وجودة عملنا، نمنح مرضانا الأعزاء شهادة ضمان على النتائج التي حصلوا عليها مع متابعة في أي وقت.

تواصل/ي معنا الآن واحصل على استشارة مجانية مفصلة حول حالة شعرك. سيقوم خبراء زراعة الشعر لدى إليت هير بطرح أفضل التوصيات حول استعادتك لشعرك بالكامل وتقديم عرض سعر خاص بك. خدمة العملاء لدينا متوفرة على مدار الساعة، ونتحدث بالطبع بلغتنا العربية.

احصل على تحليل أولي لشعرك عن طريق مساعدنا الآلي عند إجراءك لتحليل الشعر الأولي،

سيقوم طاقمنا الطبي بدراسة شعرك بالحال وتقديم أفضل النصائح والتوصيات بالمجان. كما سيقترحون عليك الثمن التقديري للعملية حسب المتطلبات التي ترغب بها.

أنت على بعد 3 دقائق فقط عن أول خطوة تجاه حصولك على شعر كثيف وجذاب!


استشارة مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *