زراعة الشعر بتقنية FUE وتقنية FUT

إن مصطلحي FUE و FUT يترددان كثيرًا في عالم زراعة الشعر، ولابد أن كل مُقبلٍ على زراعة الشعر قد سمع عن هذين المصطلحين من قبل. لكن السؤال هنا: ما هي صحة المعلومات التي قد سمعتها أو قرأتها عن تقنية FUT و تقنية FUE؟

لحسم الجدل حول هذا الموضوع، سنتعرف سويًا في هذه المدونة على التقنيتين بالتفصيل. ثم سنضرب مقارنةً بينهما ونعطي رأينا نحن في مركز إليت هير لزراعة الشعر عن تقنيتنا المفضلة والمُستخدمة في مركزنا.

المحتويات

زراعة الشعر بتقنية FUE و تقنية FUT

تابع في السطور التالية مقارنة مفصلة حول الفرق بين تقنية اقتطاف وحدة الحويصلة FUE و تقنية الزراعة بالشريحة.

زراعة الشعر بتقنية FUE

إن تقنية FUE لاقتطاف بصيلات الشعر هي التقنية المُطورة من FUT، وهي التقنية المعتمدة في مركز اليت هير. 

ترمز FUE إلى Follicular Unit Extraction أو بالعربية اقتطاف وحدة الحويصلة. يقوم مبدأ تقنية اقتطاف وحدة الحويصلة على اقتطاف بصيلات شعر حيوية وقوية من المنطقة المانحة والتي تكون غالبًا من مؤخرة الرأس. 

يتم الاقتطاف مباشرةً من دون الحاجة إلى اقتصاص قطعة من الجلد كما يحدث في نظيرتها FUT. ولذلك لا تسبب تقنية FUE الحديثة أي ندبات. 

هل تقنية FUE مؤلمة؟

يتم استخدام جهاز نانو مايكرو موتور – Nano Micromotor – لاقتطاف بصيلات الشعر بدقة و دون ألم بتاتًا. حيث يتم، باستخدام هذا الجهاز الصغير، سحب بصيلات الشعر المانحة من جذورها دون التسبب بأضرار لها بعملية مريحة وغير مؤلمة ولا تسبب أي ندبات. 

يتم بعد ذلك زراعة البصيلات المقتطفة في المناطق التي تعاني من الصلع أو تساقط الشعر بعد فتح القنوات المخصصة لها.

زراعة الشعر بتقنية FUT

تقنية FUT لزراعة الشعر هي من أولى التقنيات التي تم تطويرها لعلاج الصلع وتساقط الشعر في تسعينات القرن المنصرم. ويرمز هذا المصطلح إلى Follicular Unit Transplantation أو كما تعرف بالعربية بـ زراعة الشعر بالشريحة

يقوم مبدأ تقنية زراعة الشعر بالشريحة على اقتصاص قطعة طويلة من الجلد من مؤخرة رأس زارع الشعر، أو كما تسمى بالمنطقة المانحة، بعملية غير مريحة للجسد والعين البتة. يتم اختيار هذه القطعة من النسيج الجلدي التي تحتوي على بصيلات شعر قوية وحيوية بعناية. وبعد الانتهاء من اقتصاص قطعة الجلد، يتم تخييطها عن طريق التغريز لتلتئم بعد ذلك بعد فترة من الزمن. 

يتم بعد ذلك استخراج بصيلات الشعر من قطعة الجلد (المنطقة المانحة) ثم فصلها عن بعضها البعض تمهيدًا لزراعتها في المنطقة المستقبلة. 

هل تقنية FUT مؤلمة؟

في تقنية FUT لزراعة الشعر، هناك احتمال تلف بعض بصيلات الشعر المانحة نظرًا للطريقة الصعبة التي تُستخرج بها. تزرع البصيلات المُستخرجة بعد ذلك في قنواتٍ تم فتحها خصيصًا بأداة فتح القنوات في المناطق التي تعاني من الصلع أو تساقط الشعر. 

تترك تقنية FUT ندبةً محل اقتصاص الجلد بطبيعة الحال واحتمال عدم نمو الشعر محل الندبة واردٌ جدًا. تعد نتائج عملية زراعة الشعر بتقنية FUT ضعيفةً وغير مقبولة نوعًا ما مقارنةً بالإجراءات الصعبة وغير المريحة التي يمر بها المريض. إلا أنها ليست مؤلمة تماماً مثل تقنية FUE لأن كلاهما تنفذان تحت التخدير الموضعي.

مقارنة بين تقنية FUT و تقنية FUE

إقرأ في هذا الجدول عن الفرق بين تقنية FUE و تقنية FUT:

تقنية FUTتقنية FUE
تتم عن طريق اقتصاص قطعة من الجلد من مؤخرة الرأس ثم فصل بصيلات الشعر عنهاتتم عن طريق اقتطاف بصيلات الشعر مباشرة من الجلد عن طريق جهاز نانو مايكرو موتور
تترك ندبة واضحة بعد تخييط قطعة الجلد المقصوصةتترك نقاط دقيقة محل الاقتطاف لا ترى بالعين المجردة
احتمال كبير لعدم نمو الشعر مكان الندبة الناتجة عن اقتصاص الشعرينمو الشعر مجددًا بعد عملية الاقتطاف بشكلٍ ومدة طبيعيتين
قد تمتد العملية على أكثر من يومتستهلك العملية وقتًا أقصر حيث تنجز زراعة الشعر بيوم واحد فقط
تتطلب وقتًا أطول للتعافيتتطلب وقتًا أقصر للتعافي نظرًا لاختلاف مبدأ التقنية.
تسبب نزيفلا تسبب نزيف
قد تسبب أعراض جانبيةلا تسبب أعراض جانبية
نسبة نجاحها متوسطةنسبة نجاحها عالية جدًا
نتائجها غير مضمونةنتائجها مضمونة مدى الحياة في مركز اليت هير

زراعة الشعر في إليت هير

مركز إليت هير هو المركز الأوروبي الأول لـ زراعة الشعر في تركيا بـ +50,000 زراعة شعر. نستخدم في اليت هير أحدث تقنيات زراعة الشعر مثل تقنية FUE و تقنية السفير و تقنية DHI. كما نقدم لك ضمان مدى الحياة على نتائج زراعة الشعر في تركيا بمركزنا. 

هل تريد معرفة المزيد من التفاصيل عن زراعة الشعر المناسبة لك؟ احصل على استشارة مجانية من افضل خبراء زراعة الشعر في تركيا لدينا الآن. تواصل معنا!