صبغ فروة الرأس المجهري
زراعة الشعر
17.10.2019

ما هو حكم زراعة الشعر في الاسلام؟

إن العديد من جمهورنا العربي المسلم يتسائل عن حكم زراعة الشعر في الاسلام. من واجبنا نحن في مركز إليت هير لزراعة الشعر الإجابة عن أي تسائل يراود جمهورنا الكريم. فكما من واجبنا الحرص على تقديم أفضل خدمات زراعة الشعر لكم، من واجبنا أيضًا طمأنة قلوبكم حول ما يساوركم. بناءً على ذلك، سنقص عليكم في هذه المدونة مجموعة من الفتاوى والقصص الشرعية التي تبين أن حكم زراعه الشعر في الإسلام هو حلال.

المحتويات


 

 

فتوى مجمع الفقه الإسلامي

إن فتوى مجمع الفقه الإسلامي رقم (173) لعام 2007 يجيب بكل وضوح على التساؤل الشائع “هل زراعه الشعر حرام؟” بالنفي، فهو مباح بالإجماع.

يُعلل علماء المسلمين ذلك بأن زرع الشعر ليست من أشكال تغيير خلق الله، بل يُقصد بها رد الأمر إلى طبيعته الأولى. ويندرج رد الأمور إلى طبيعتها تحت حكم العلاج وليس تغيير خلق الله عز وجل كما يظن البعض.

ولأن تكنولوجيا زراعة الشعر الحديثة في تطور مستمر، لا يقع، بإذن الله، أي ضرر أو ضِرار من العملية. بناءً على ذلك، تضمنت عملية زراعة الشعر جميع شروط الإباحة ويمكن لأي أحدٍ إجراءها تحت هذه الظروف.

متى يجوز زراعة الشعر؟

يطرح مجمع الفقه الإسلامي عدة نقاطٍ مهمة يُباح فيها حكم زراعة الشعر في الاسلام، وهي كالتالي:

1- إعادة شكل الشعر إلى طبيعته، لقوله تعالى: “لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ.” {التين:4}

2- إصلاح العيوب الخَلقية، فقد يولد الإنسان مصابًا بنواقص تؤثر على مظهره ومن ضمن ذلك الصلع الوراثي.

3- إصلاح العيوب المكتسبة مثل آثار الحروق والندبات و الحوادث والأمراض مثل السرطان والثعلبة -عافاكم الله.

4- إباحة زراعة الشعر المتساقط الناجم عن أمراض نفسية مثل الاكتئاب والتوتر وعن أمراض أخرى مثل سوء التغذية.

5- إباحة زراعة الشعر للنساء بشكل عام لأن ذلك يؤثر على مظهرهم مما قد يسبب لهم مشاكل حياتية أخرى.

 

الشيخ ابن عثيمين وحكم زراعة الشعر

 

سُئل الشيخ ابن عثيمين في إحدى المجالس عن هل زراعه الشعر حرام. وما هو حكم زراعه الشعر في الإسلام عن طريق أخذ شعر من منطقة مانحة من جسم الإنسان إلى منطقة أخرى مُستقبِلة.

أجاب الشيخ ابن عثيمين عن إباحة زراعة الشعر باستخدام هذه الطريقة لأنها من باب رد ما خلق الله تعالى. وليست من باب الزيادة على ما خلق. واستشهد على ذلك بالقصة الشهيرة لثلاثة أشخاص كان أحدهم أقرعًا، وأخبر أنه يحب أن يرد الله عليه شعره، فمسحه الملك، فرد الله عليه شعره وأعطاه شعرًا حسنًا.

 

فتوى الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في أبو ظبي

عُرض سؤال ما هو حكم زراعة الشعر على لجنة الإفتاء في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في أبو ظبي. وكان بداية الجواب بتوضيح آلية عملية زراعة الشعر بالاقتطاف

حيث يتم اقتطاف بصيلات شعر حيوية من مناطق مانحة من جسم أو رأس الشخص و
زراعتها في المناطق التي تعاني من الصلع (المناطق المُستقبلة).

تندرج هذه العملية تحت بند عمليات التجميل الاستنباتية التي أصلها الإنسان نفسه. وهذه العملية، بطبيعة الحال، ليست من الوصل الذي نهى عنه رسول الله عندما سُأل عن إمكانية وصل شعر المرأة عند تساقطه، فأجاب: “لا، لعن الله الواصلة والمستوصلة.”

واستشهدوا أيضًا بالحديث الذي ورد عن النبي : (أن عبد الرحمن بن طرفة قال إن جده عرفجة بن أسعد قطع أنفه يوم الكلاب فاتخذ أنفاً من ورق بكسر الراء (الفضة) فأنتن عليه فأمره النبي صلى الله عليه وسلم فاتخذ أنفاً من الذهب) (رواه أبو داوود).

نستنتج من هذا الحديث أن حكم علاج الأنف هنا مشابه لحكم علاج الشعر بالزراعة وهو ما يبين إباحتها.

 

 

الشيخ عطية صقر: رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقًا

 

دعونا هنا نقتبس قول الشيخ عطية صقر، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقًا.
حيث قال: “يقول المحققون كابن الجوزي وغيره إن 
زرع الشعر إذا كان يدوم كالشعر العادي فلا غش فيه ولا خداع، أما إذا كان ينبت مؤقتًا لمدة ثم يختفي فهو كالباروكة.
إن قصد به التدليس والغش عندما يريد الزواج مثلًا، أو قصد به فتنة الجنس الآخر للوقوع في الإثم فهو حرام لا شك فيه أما إذا لم يقصد شيئًا فلا حرمة.”

 

زراعة الشعر في مركز إليت هير

إن زراعة الشعر في مركز إليت هير تضمن لك تجربة فريدة من نوعها ومضمونة على كافة الأصعدة.

حيث يضمن لك مركز إليت هير نتائج ناجحة 100% وتلبي توقعاتك وطموحاتك مع تقديم شهادة ضمان على الشعر المزروع. مزيدًا على ذلك، يقدم لك المركز رزمة من الخدمات المصاحبة لعملية زراعة الشعر، منها إمكانية المتابعة والاستشارة مع فريق الجودة لدى المركز في أي وقت.

يُسعد مركز اليت هير لزراعه الشعر تقديم استشارة مجانية ومفصلة توضح لك وضع شعرك الحالي. وما هي الخطوات اللازمة لبدء عملية العلاج وزراعة الشعر بشكل عام. قنوات تواصلنا متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بإمكانية استقبال استفساراتكم بـ 9 لغات.

احصل على تحليل أولي لشعرك عن طريق مساعدنا الآلي عند إجراءك لتحليل الشعر الأولي،

سيقوم طاقمنا الطبي بدراسة شعرك بالحال وتقديم أفضل النصائح والتوصيات بالمجان. كما سيقترحون عليك الثمن التقديري للعملية حسب المتطلبات التي ترغب بها.

أنت على بعد 3 دقائق فقط عن أول خطوة تجاه حصولك على شعر كثيف وجذاب!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *