أنواع زراعة الشعر المينوكسيديل Minoxidil
أفضل النصائح لنمو الشعر
16.06.2021

نصائح حول استخدام المينوكسيديل

المينوكسيديل Minoxidil هو من أشهر منتجات علاج تساقط الشعر في العالم. ولعلك تعرفه تحت اسمٍ آخر لمنتجٍ شهير يدعى روجين -Rogaine.

بدأ المينوكسيديل اكتساب شهرته لعلاج تساقط الشعر في عام 1986م، حيث سجل الأطباء استخدامًا جديدًا له بعيدًا عن استخدامه كعلاجٍ لضغط الدم. إن الوظيفة الأساسية للمينوكسديل هي توسيع الأوعية الدموية حيث يعطي استقرارًا في ضغط الدم. لكن لاحظ الأطباء حينئذ تزايدًا ملحوظًا في نمو الشعر عند مستخدميه، مما دفعهم لدراسة أسباب ذلك.

يُعتقد أن المينوكسيديل Minoxidil يعمل على توسيع الأوعية الدموية -Vasodilator- في فروة الرأس أو اللحية أو مكان الاستخدام بشكل عام. وبالتالي، يعزز المينوكسيديل من وصول المغذيات لبصيلات الشعر. نتيجة لذلك، يحتفظ الجسم بالشعر الذي من المفترض أن يتساقط، بالإضافة إلى تكبير البصيلات الصغيرة وتكثيف الشعر الخفيف وتقوية الشعر الضعيف مما يعطي الشعر شكلًا أكثر كثافة وحيوية.

المحتويات


 

 

مراحل نمو الشعر وتأثير المينوكسديل عليها


يمر الشعر بطبيعة الحال بأربعة أطوار: طور التنامي أو Anagen Phase، والطور الثاني هو طور التراجع أو Catagen Phase، أما الطور الثالث فهو طور الإنتهاء أو Telogen Phase، والطور الرابع والأخير هو طور التساقط أو Exogen Phase. 

يعمل المينوكسيديل على إطالة مدة طور التنامي وتقليص مدة طور الانتهاء مسرعًا الانتقال لطور التنامي مجددًا. يجدر بالذكر أن إدارة الدواء والغذاء الأمريكية FDA صرحت باستخدام المينوكسيديل لأغراض علاج تساقط الشعر في فروة الرأس فقط.

 

طريقة استعمال المينوكسيديل Minoxidil


  1. قم بغسل وجهك بغسولٍ قبل تطبيق المينوكسيديل – السائل أو الرغوة – حتى تبقي بشرتك نضرة ورطبة ومشبعة بدرجة زيوت طبيعية مناسبة.
  2. ضع 1 ملم فقط على المكان الذي تريده وقم بفركه جيدًا. يمكنك إجراء هذه الخطوة مرتين كحدٍ أقصى باليوم بكمية لا تزيد عن 1 ملم في كل مرة.
  3. دع بشرتك تمتص المينوكسيديل بشكل كامل في مدة لا تقل عن 4 ساعات، وتجنب التعرض للشمس في أول ساعة.
  4. اغسل وجهك جيدًا بعد انتهاء مدة امتصاص المينوكسيديل، خاصةً لو قمت بتطبيقه ليلًا ثم الذهاب إلى النوم.
  5. قم بترطيب وجهك بعد الغسل بإحدى مستحضرات ترطيب البشرة لأن تركيبة المينوكسيديل الكيميائية تساعد على جفاف البشرة.

مدة استخدام المينوكسيديل


لا توجد مدة معينة لاستخدام المينوكسيديل حيث تعتمد ظهور نتائج هذا المنتج والمحافظة عليها على استمرارية الاستخدام.
على أية حال، يجب عليك تطبيق المينوكسيديل مرتين يوميًا في أول ستة أشهر، بينما يمكنك تطبيقه مرة واحدة فقط بعد الستة أشهر الأولى.

 تركيزات المينوكسيديل Minoxidil


هناك تركيزان أساسيان لعقار المينوكسيديل وهما تركيز 5% وتركيز 2%، حيث يُنصح أن يستخدم الرجال تركيز 5% من أجل الحصول على نتائج أفضل. على الصعيد الآخر، يُنصح استخدام تركيز 2% للنساء حتى لا يعانين من الأعراض الجانبية له مثل نمو الشعر في أماكن غير مرغوبٍ بها.

طريقة إيقاف استخدام المينوكسيديل


في أي حال من الأحوال، لا يجب عليك إيقاف استخدام المينوكسيديل Minoxidil بشكل مفاجئ. وبطبيعة الحال، عليك توقع فقدان شعر نسبي عند إيقافك للاستخدام، حيث ستعود الأوعية الدموية إلى حجمها الطبيعي مسببةً ضعف وصول المغذيات إلى بصيلات الشعر مما سيؤدي بالنهاية إلى تساقطها تدريجيًا. 

ننصحك بإيقاف الاستخدام تدريجيًا، حيث يمكنك تقليل الاستخدام من مرتين يوميًا إلى مرةٍ واحدة لمدة شهر. بعد انقضاء الشهر، يمكنك استخدامه مرة كل يومين ومن ثم مرةً كل 3 أيام وهكذا لمدة 4-5 أشهر وصولًا إلى التوقف النهائي.

مخاطر الإيقاف المفاجئ للمينوكسيديل


إن الإيقاف المفاجئ للمينوكسيديل يأتي بصحبة أعراض جانبية كثيرة وفق دراسة أجريت عام 1999، بعضها قد يكون مدمرًا للنفسية. كما أسلفنا سابقًا، إن المينوكسيديل يعمل كموسع أوعية، إذًا، إن الإيقاف المفاجئ له يسبب تضييق فوري بالأوعية -Vasoconstriction. 

يسبب التضييق الفوري بالأوعية تساقط الشعر بشكل كبير جدًا وبفترة وجيزة بحالة تسمى صدمة تساقط الشعر -Shock Hair Loss. ومن الأعراض الأخرى التي قد تعاني منها:

  • تساقط شعر فوري
  • ارتفاع أو هبوط ضغط الدم
  • صداع مزمن
  • دوار
  • تعب جسدي

 

زراعة الشعر في إليت هير


إن كنت تسعى/تسعين لحلٍ جذري لمشكلة تساقط الشعر أو الصلع، عليك بإجراء عملية زراعة شعر في مركز إليت هير، حيث نضمن لك نتائج مرضية بشهادة ضمان على الشعر المزروع. 

احصل على استشارة مجانية ومفصلة من أكثر الأطقم الطبية كفاءة لمعرفة وضع شعرك وإمكانية زراعتك للشعر في مركزنا. 

تواصل معنا الآن! خدمة العملاء لدينا متاحة على مدار الساعة وباللغة العربية.

احصل على تحليل أولي لشعرك عن طريق مساعدنا الآلي عند إجراءك لتحليل الشعر الأولي،

سيقوم طاقمنا الطبي بدراسة شعرك بالحال وتقديم أفضل النصائح والتوصيات بالمجان. كما سيقترحون عليك الثمن التقديري للعملية حسب المتطلبات التي ترغب بها.

أنت على بعد 3 دقائق فقط عن أول خطوة تجاه حصولك على شعر كثيف وجذاب!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *