أفضل فيتامينات للشعر
أفضل النصائح لنمو الشعر
08.09.2021

أفضل 5 فيتامينات للشعر

تلعب الحمية الغذائية الصحية والمتوازنة دورًا كبيرًا في إعطاء الشعر القوة والحيوية والبريق الذي يسعى إليه الجميع، خاصةً النساء. فالشعر الجميل والأظافر القوية والبشرة النضرة وغيرها كلها من علامات الراحة والغذاء السليم والعكس صحيح. وبينما يحتاج المرء إلى نظام متكامل لتحفيز نمو الشعر وتقويته، هناك بعض العناصر التي يجب التركيز عليها بشكل خاص. لذلك، إقرأ في هذه المقال عن 5 أفضل فيتامينات للشعر .

 

المحتويات

 

  1. فيتامين أ
  2. فيتامين ب
  3. ڤـيتامين ج
  4. فيتامين د
  5. فيتامين ه
  6. زراعة الشعر في مركز إليت هير

 

  1. فيتامين أ

فيتامين أ -Vitamin A- هو من أهم الفيتامينات متعددة الوظائف التي يحتاجها الجسم. حيث يدخل فيتامين أ في دعم مناعة الجسم وتقوية الرؤية والتواصل بين الخلايا وإعادة إنتاجها. تحتاج جميع خلايا جسم الإنسان لفيتامين أ لأن هذا الفيتامين يساهم في نموها، وخلايا الشعر ليست استثناءً من ذلك. 

كما يساعد فيتامين أ الغدد الجلدية على إفراز الزهم -Sebum- الذي يعمل على إبقاء الفروة رطبة وصحية. إن نقص فيتامين أ قد يكون من أحد أسباب تساقط الشعر، والإفراط بتناوله قد يؤدي إلى نفس النتيجة أيضًا. 

 

هناك نوعان من فيتامين أ: النوع الأول هو فيتامين أ المُشكل أو ريتينول -Performed Vitamin A/Retinol، والثاني هو بروفيتامين أ كاروتينويدز -Provitamin A Carotenoids- وأهمها بروفيتامين بيتا كاروتين -Beta-carotene. 

يتواجد النوع الأول بشكل أساسي في الأطعمة الحيوانية ومشتقاتها مثل السمك واللحوم (خصوصًا الكبد) والألبان بشكل عام. 

 

أهم مصادر فيتامين أ

لاحظ الجدول التالي لمعرفة أهم مصادر فيتامين أ:

 

لحوم ومشتقاتها خضراوت فواكه وغيرها
كبد الخروف، صدر الدجاج، السلمون، التونة، الجبن، الحليب، اللبن، البيض. البطاطا الحلوة، السبانخ، القرع، الجزر، البروكلي. الشمام، المانجو، المشمش، الفستق، حبوب الطعام.
الكميات المناسبة لفيتامين أ

وفقًا لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية، إن الكميات المناسبة لتناول فيتامين أ هي كما هو موضح بالجدول التالي:

 

العمر الكمية للذكور (مايكروغرام) الكمية للإناث (مايكروغرام) أثناء الحمل أثناء الرضاعة
0-6 أشهر 400 mcg 400 mcg    
7-12 شهر 500 mcg mcg 500    
1-3 سنوات 500 mcg 500 mcg    
4-8 سنوات 400 mcg 400 mcg    
9-13 سنة 600 mcg 600 mcg    
14-18 سنة 900 mcg 700 mcg 750 mcg 1200 mcg
19-50 سنة 900 mcg 700 mcg 770 mcg 1300 mcg
+51 سنة 900 mcg 700 mcg    
  1. فيتامين ب

إن العمل الشائع لأغلب مشتقات فيتامين ب – B-Vitamin – مثل فيتامين ب 12 هو المساعدة في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي من خلالها ينتقل الأكسجين والمغذيات إلى الجسم. بناءً على ذلك، هي مهمة للشعر أيضًا لأن مغذيات الشعر تنتقل عن طريقها وبالتالي تعزز نموه.

 

هناك نوعٌ آخر من مشتقات فيتامين ب، وهو مشهورٌ جدًا في عالم الشعر وتساقطه وكثافته ألا وهو فيتامين ب 7 أو كما يعرف بالبيوتين -Biotin. يناقش الكثيرون أن أهمية البيوتين تكمن في أن نقصه يسبب تساقط الشعر، وبناءً على ذلك، يجب الاستعاضة به خارجيًا على شكل مكمل غذائي. 

في دراسة أجريت عام 2016 على عينة تجريبية مكونة من 541 أنثى تعاني من تساقط الشعر، وجد أن 38% منهن يعانين من نقصٍ في فيتامين B7، البيوتين. بينما قد يكون فيتامين البيوتين فعالًا على الذين يعانون من نقصٍ منه، ليس هناك دراسات تؤكد أنه فعالٌ على الأشخاص الذين لديهم مستويات بيوتين طبيعية.

 

أهم مصادر فيتامين ب

 

لاحظ الجدول التالي لمعرفة أهم مصادر فيتامين ب الذي يعتبر من أفضل فيتامينات للشعر:

 

لحوم ومشتقاتها خضراوت فواكه وغيرها
السلمون، الكبد، البيض، اللبن، الحليب، لحم الخروف، المحار، الرخويات، بلح البحر، صدر الدجاج والحبش. السبانخ، الكرنب، اللفت الأخضر، الخس، البروكلي، الفاصوليا السوداء، العدس، البازلاء، الفاصوليا، الفول الأخضر، الحمص الحب. الفواكه الحمضية، الموز، الأفوكادو، حب الشمس، الحبوب المدعمة.
3- فيتامين ج

لا يوجد هناك مبالغة عند القول أن الحملات الإعلانية الكبيرة لصناعات التجميل ومستحضراتها -Cosmetics- قائمة بشكل أساسي على فيتامين ج -Vitamin C. يرجع هذا لأن فيتامين سي يعمل كمضاد أكسدة يحمي ضد الإجهاد التأكسدي -oxidative stress- الناتج عن الجذور الحرة -Free Radicals. مما يعطي فوائد مباشرة للبشرة كمنع تشكل تجاعيد جديدة. 

كما يحتاج الجسم فيتامين سي لصناعة بروتين الكولاجين، أحد مكونات الشعر الأساسية. حيث يخترق فيتامين سي نسيج البشرة -epidermal tissue- ويساعد في إصلاح الخلايا وتعزيز إنتاج الكولاجين مما يساهم في تقوية ونمو الشعر.

 

  • منظف لطيف للشعر

يُدرج فيتامين سي في العديد من الشامبوهات، حيث يحتوي هذا الفيتامين على حمض الاسكوربيك الذي يعمل على تنظيف الشعر من المعادن المتراكمة على أطرافه. هذه العملية، بطبيعة الحال، تؤدي إلى تحسين استيعاب الشعر للمرطبات مما يجعله يبدو أكثر نعومة ومرونة ومقاومة للسقوط.

 

  •  يعطي الشعر لمعانًا

إن الشامبوهات التي تحتوي على فيتامين سي تعطي الشعر لمعانًا وبريقًا، حيث تعمل هذه الشامبوهات على تنعيم وشد فروة الرأس بشكل متساوي.

 

  • ضد تساقط الشعر

يُدرج فيتامين سي في منتجات تصفيف وتنعيم الشعر (البلسم)، حيث يعمل كمضاد أكسدة لإصلاح الجذور الحرة التي تسبب تقصف وتساقط الشعر.

 

  •  لاستعادة لون الشعر

يتم إضافة فيتامين سي لمستحضرات العناية بالشعر لأنه يعمل على معادلة الأس الهيدروجيني اللازم لخلق حالة من التوازن في الخلايا. 

بناءً على ذلك، يعمل فيتامين سي على منع التفاعل بين الميلانين الطبيعي وجزيئات الصبغة الصناعية في قشرة الشعرة. يساهم ذلك في استعادة الشعر للونه الطبيعي.

 

أهم مصادر فيتامين ج

 

لاحظ الجدول التالي لمعرفة أهم مصادر فيتامين ج الذي يعتبر من أفضل فيتامينات للشعر::

 

خضراوت فواكه وغيرها
الفلفل الحار، الفلفل الحلو، الزعتر،  البقدونس، السبانخ، الكرنب الأجعد، البروكلي، الكرنب المسوق، الليمون،  البرقوق، الكرز الهندي، ثمر الورد، الجوافة، المشمش الأسود، الكيوي، الليتشي، الببايا، الفراولة، البرتقال.
الكميات المناسبة لفيتامين ج

 

وفقًا لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية، إن الكميات المناسبة لتناول فيتامين ج هي كما هو موضح بالجدول التالي:

 

العمر الكمية (ملغرام)
0-12 شهر غير محدد
1-3 سنوات 400 mg
4-8 سنوات 650 mg
9-13 سنة 1200 mg
14-18 سنة 1800 mg
+14 2000 mg
4- فيتامين د

إن فوائد فيتامين د -Vitamin D- متعددة وأهمها تعزيز الجهاز المناعي للجسم وتقوية العظام وإضفاء الحيوية للبشرة. ومن فوائد فيتامين د المتعلقة بالشعر هي تحفيز نمو الخلايا والمساعدة في إنتاج بصيلات شعر جديدة. بناءً على ذلك، هناك علاقة مباشرة بين تساقط الشعر، خصوصًا الثعلبة، ونقص فيتامين دي، حيث يعرقل هذا النقص إنتاج بصيلات الشعر. 

 

وجدت دراسة أجريت على مجموعة تجريبية من النساء بين عمر 18-45 واللاتي يعانين من الثعلبة أو تساقط الشعر بشكل عام أن لديهن مستويات متدنية من فيتامين د. ومن أهم الأسباب المسؤولة عن نقص فيتامين د هي قضاء معظم الأوقات داخل البيت، حيث تعتبر الشمس من أهم مصادر إنتاج هذا الفيتامين. ومن الأسباب الأخرى أيضًا هي تطبيق واقي الشمس بكثرة وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د بشكل كافي.

 

أهم مصادر فيتامين د

 

إن أهم مصادر فيتامين تتركز بالتعرض لأشعة الشمس واللحوم بشكل عام. لذلك، إن كنت تتبع حمية غذائية نباتية، ننصحك الاستعانة بمكملات غذائية تحتوي على فيتامين د.

 

لاحظ الجدول التالي لمعرفة أهم مصادر فيتامين د الذي يعتبر من أفضل فيتامينات للشعر::

 

لحوم ومشتقاتها غيرها
زيوت السمك مثل السلمون والسردين والرنجة والماكريل. اللحوم الحمراء، الكبد، صفار البيض، الحليب المدعم. أشعة الشمس، المكملات الغذائية، بعض أنواع الفطر، الحبوب المدعمة، عصير البرتقال المدعم.

الكميات المناسبة لفيتامين د

يجدر الذكر أنه إن كنت تعاني من أعراض نقص فيتامين د مثل تساقط الشعر وليونة وهشاشة العظام والفصال العظمي والتعب المستمر وألم العضلات وهبوط قوة التحمل، ننصحك بشدة أن تزور الطبيب لمعرفة الكمية المناسبة التي تحتاجها بالإضافة إلى أي إجراءات أخرى.

وفقًا لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية، إن الكميات المناسبة لتناول فيتامين د هي كما هو موضح بالجدول التالي:

العمر الكمية للذكور (مايكروغرام) الكمية للإناث (مايكروغرام) أثناء الحمل أثناء الرضاعة
0-12 أشهر 10 mcg    
1-13 سنة 15 mcg    
14-18 سنة mcg 15
19-50 سنة 15 mcg
51-70 سنة 15 mcg    
70 20 mcg    
5- فيتامين هـ

يشترك فيتامين هـ -Vitamin E- مع فيتامين ج بخواص مضادات الأكسدة التي تحمي من الإجهاد التأكسدي والتقليل من ضرر الجذور الحرة وحماية خلايا الجسم من التلف. ولأن له هذه الخواص المهمة، ستجد الكثير من مستحضرات التجميل غنية بفيتامين هـ، حيث يعمل على مكافحة التقدم بالعمر وعلاج تهيج البشرة وتقليل أضرار أشعة الشمس على الجلد.

 

في الآونة الأخيرة، تم تداول الكثير من الأخبار والدراسات حول فوائد فيتامين هـ للشعر. هناك دراسة صغيرة أجريت في عام 2010 على 21 متطوعًا، حيث تم تعيينهم لتناول 100 مليغرام من توكوترينول -مكمل غذائي مشتق من فيتامين هـ بشكل يومي. لُوحظ، بعد 8 أشهر من الاستعمال اليومي لهذا المكمل، أن هناك تحسن في نمو الشعر بنسبة 34.5% في هذه المجموعة.

 

  •  يقلل من تساقط الشعر

كما أسلفنا سابقًا، يعمل فيتامين هـ على حفظ خلايا الشعر من الضرر وبالتالي يقلل من سقوطه. 

 

  • ـ يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس

وجدت دراسة أجريت عام 1999 أن فيتامين هـ يعمل على زيادة ضخ الدم بالجسم. وبالتالي هناك احتمالية تعزيزه لضخ الدم في فروة الرأس مما يساعد بصيلات الشعر على النمو بشكل أفضل. على أية حال، نحتاج إلى المزيد من الدراسات لإثبات هذه النقطة بعد.

 

  • يوازن إنتاج الزهم

يعمل فيتامين هـ على المساعدة في إنتاج الزهم -sebum- والتي تقي من جفاف الشعر وتهيج فروة الرأس. لذلك، إن الزيوت التي تحتوي على فيتامين E مثل زيت الأفوكادو مفيدة للشعر حيث تعمل على ترطيبه ومنعه من الهيجان.

 

  •  يعطي الشعر لمعانًا

يبدو الشعر، بطبيعة الحال، منطفئًا وجافًا عند تضرره وخسارته للطبقة الدهنية الحامية الموجودة على فروة الرأس. بناءً على ذلك، تعمل الزيوت المشبعة بفيتامين E على تعويض هذه الطبقة واستعادة لمعان وبريق الشعر. 

 

أهم مصادر فيتامين هـ

 

لاحظ الجدول التالي لمعرفة أهم مصادر فيتامين هـ الذي يعتبر من أفضل فيتامينات للشعر:

 

لحوم ومشتقاتها خضراوت فواكه وغيرها الزيوت
الصفيلح، الإوز، السلمون، سمك تروات قوس قزح، الحلزون، جراد المياه العذبة، البطرخ، الأخطبوط، الكركند، سمك القد. السبانخ، البنجر، الكرنب، القرع، الفلفل الحلو، الهِليون،  بذور دوار الشمس، العُصفر، اللوز والمكسرات، زبدة الفستق، المانجو، الأفوكادو، الكيوي، والأكل المدعم بشكل عام. زيت جنين القمح، زيت فول الصويا، زيت الزيتون
الكميات المناسبة لفيتامين هـ

 

وفقًا لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية، إن الكميات المناسبة لتناول فيتامين هـ هي كما هو موضح بالجدول التالي:

 

العمر الكمية للذكور (مليغرام) الكمية للإناث (مليغرام) أثناء الحمل أثناء الرضاعة
0-6 أشهر 4 mg 4 mg    
7-12 شهر 5 mg 5 mg    
1-3 سنوات 6 mg 6 mg    
4-8 سنوات 7 mg 7 mg    
9-13 سنة 11 mg 11 mg    
+14 سنة 15 mg 19 mg

زراعة الشعر في مركز إليت هير


يقدم مركز إليت هير خدمات متكاملة لزراعة الشعر وعلاج التساقط، حيث تكللت أكثر من 50,000 ألف عملية زراعة شعر في المركز بالنجاح منذ عام 2010. 

كما يقدم المركز شهادة ضمان على نتائج زراعة الشعر لديه بالإضافة إلى متابعة أثناء وبعد العملية وفي أي وقتٍ يلزم.

 

تواصل معنا الآن واحصل على استشارة مجانية ومفصلة حول وضع شعرك وإمكانية إجراء عملية زراعة الشعر في تركيا تحت إشراف أرقى وأكفأ طاقم طبي على مستوى العالم وبإشراف د.عبد العزيز بلوي. خدمة العملاء لدينا متاحة على مدار الساعة وبلغتنا العربية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *