المينوكسيديل د. عبدالعزيز بلوي تقنية NEO FUE
أفضل النصائح لنمو الشعر
13.06.2021

استخدام المينوكسيديل لإنبات شعر اللحية

كما تحدثنا سابقًا عن استخدام المينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر وتطبيقه على مقدمة فروة الرأس، هناك اتجاهٌ آخر يجب الحديث عنه وهو استخدام مينوكسيديل – Minoxidil – لتكثيف شعر اللحية والوجه بشكل عام.

افترض العديد من الأشخاص، بما أن المينوكسيديل أعطى نتائجًا مرضية في العديد من حالات تساقط شعر الرأس، أنه قد يعطي نفس النتائج عند استخدامه على شعر الوجه واللحية على وجه الخصوص.

 

فهل حقًا يكثف المينوكسيديل شعر اللحية؟ هل تم إنتاجه والتصريح باستخدامه لهذا الغرض؟ هل هناك دراساتٌ تؤكد فعالية استخدام المينوكسيديل لإنبات شعر اللحية؟ العديد من الأسئلة والمعلومات وحتى المُغالطات التي يجب علينا الإجابة عليها وتوضيحها. إقرأ في هذا المقال قراءة موضوعية وشاملة عن استخدام المنيوكسيديل لإنبات شعر اللحية.

المحتويات


 

 

المينوكسيديل

آلية عمل مينوكسيديل


قبل التطرق إلى تفاصيل استخدام المينوكسيديل لتكثيف شعر اللحية، علينا أن نفهم أولًا كيف يعمل المينوكسيديل على تقوية الشعر. ينمو الشعر بطبيعة الأمر على 4 أطوار لكل طورٍ منها وظيفة معينة، وهي كالتالي:

  1. الطور الأول (طور التنامي – Anagen Phase): تبدأ بصيلات الشعر في هذه المرحلة بدفع الشعرة إلى الخارج لتنطلق إلى مرحلة النمو. تستمر هذه المرحلة عند شعر الرأس لحوالي 5-7 سنوات ولا تتعدى الشهرين عند شعر اللحية والوجه بشكل عام.
  2. الطور الثاني (طور التراجع – Catagen Phase): يبدأ هذا الطور بانتهاء طور التنامي حيث تبدأ فيه البصيلات بالتقلص ونمو الشعر بالتباطؤ. يستمر هذا الطور لحوالي 10 أيام فقط.
  3. الطور الثالث (طور الإنتهاء – Telogen Phase): يُعرف هذا الطور بطور الراحة أيضًا، ويتوقف الشعر فيه عن النمو مع الامتناع عن السقوط. تبدأ البصيلات بتجهيز رؤوس شعر جديدة استعدادًا لاستقبال طور النمو مجددًا.
  4. الطور الرابع (طور التساقط – Exogen Phase): يعتبر هذا الطور امتدادًا للطور الثالث، ويبدأ الشعر فيه بالتساقط والشعر بالنمو.
 

كما أوضحنا سابقًا، إن عقار المينوكسديل يعمل على توسيع الأوعية الدموية -Vasodilator- في مكان الاستخدام، مما يجعل إمكانية تغذية البصيلات والشعر أسرع وأسهل. ويُعتقد أن عقار المينوكسيديل يؤثر بشكل كبير على الطورين الأول والثالث، حيث يطيل من عُمر الطور الأول ويقصر من عمر الطور الثالث. وبهذا يحصل شعرك على فترة أطول للنمو وفترة أقصر للتساقط مما يسرع من الوصول إلى الطور الأول (طور التنامي) مجددًا. 

المينوكسيديل

هل يساعد مينوكسيديل على تكثيف شعر اللحية حقًا؟


سنتحدث في هذه الجزئية عن اتجاهان مهمان وهما الدراسات العلمية التي أجريت على مينوكسيديل لإنبات شعر اللحية مقابل التجارب التي خاضها المستخدمون. 

أولًا: الدراسات العلمية

أوضحت دراسة أجريت عام 2016 ونُشرت في مجلة الأمراض الجلدية -Journal of Dermatology- أن استخدام عقار مينوكسيديل ذا تركيز 3% على اللحية أدى إلى نتائج أفضل نوعًا ما. على أية حال، هذه هي الدراسة الوحيدة من نوعها والتي، من منطلق علمي، غير كافية بتاتًا لإثبات نظريةٍ ما. 

ثانيًا: تجارب المستخدمين

إن تصفحت الإنترنت أو شاهدت العديد من المقاطع المصورة التي وثقها مستخدمو مينوكسيديل على يوتيوب، ستجد أن هناك إشادة كبيرة حول النتائج التي حصلوا عليها. حيث أوضح كثيرون أن عقار المينوكسيديل ساعدهم على ملئ الفراغات الموجودة بلحاهم ناهيك عن تكثيفها. 

ماذا يحدث إن توقفت عن استخدام المينوكسيديل؟


 

استنادًا على الوظيفة الأساسية لعقار المينوكسيديل -توسيع الأوعية الدموية- نجد أنه من الطبيعي انخفاض كثافة الشعر نظرًا لعودة الأوعية الدموية لحجمها الطبيعي. وبالتالي، تنخفض قدرة الجسم على إمداد الشعر بالمغذيات اللازمة له للنمو بشكل أسرع وأقوى. على أية حال، يناقش بعض المستخدمون أنهم احتفظوا بالنتائج التي حصلوا عليها إلى حد ما ولكن ليس بالكامل. يجب التنويه أن تلك هي مجرد آراء وليست مثبتة علميًا.

المينوكسيديل

الطريقة الأمثل لاستخدام منتجات المينوكسيديل


من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من استخدام عقار مينوكسيديل بمنتجاته المتنوعة، هناك عدة خطوات ننصح باتباعها قبيل الاستخدام:

 

  • استخدام غسول الوجه

ينصح مركز إليت هير لزراعة الشعر باستخدام غسول وجه عالي الجودة قبل تطبيق منتج المينوكسيديل. إن استخدام غسول الوجه يعمل على الحفاظ على الرقم الهيدروجيني -pH- المناسب للبشرة مما يبقيها نضرة ورطبة ومشبعة بدرجة زيوت طبيعية مناسبة. 

كما أن غسول الوجه يعمل على تخفيف حدة تهيجات الجلد الممكن حدوثها بسبب مكونات منتج المينوكسيديل الكيميائية.

على الصعيد الآخر، لا ننصح باستخدام الصابون لأنها تغسل كل الزيوت الطبيعية من البشرة مما قد يسبب جفاقًا بشكل كبير. اغسل وجهك بالغسول جيدًا وأفركه بأصابعك بشكل دائري على وجهك. 

 

  • قم بوضع كمية المينوكسيديل المناسبة

تأتي منتجات المينوكسيديل غالبًا بشكلين: السائلة والرغوة. إن الجرعة المتعارف عليها في كلا الحالتين هي 1 ملم، حيث يمكنك سحب 1 ملم باستخدام القطارة المرفقة بعبوة المنتج. 

يمكنك بعد ذلك تقطير الجرعة على أصبعك ثم فركها جيدًا على مناطق اللحية المراد تكثيفها. وإن كان المنتج على شكل رغوة، يمكنك ضخ 1 ملم داخل غطاء العبوة ومن ثَم دهن أصبعك بالرغوة وفركها على وجهك جيدًا.

ملاحظة مهمة: لا ينصح باستخدام أكثر من 2 ملم في اليوم على أن يكون هناك فارق زمني بين كل استخدام لا يقل عن 8-12 ساعة.

 

  • دع البشرة تمتص المينوكسيديل بشكل كامل

أوضحت الدراسات أنه كلما طالت فترة سماح امتصاص المينوكسيديل، كلما كانت النتائج أفضل. وبينت الدراسات أنه يتم امتصاص نصف الكمية الموضوعة في أول ساعة فقط. بناءً على ذلك، إن الزمن المناسب لترك المنتج على البشرة هو 4 ساعات، حيث لا يُفضل غسل الوجه قبل ذلك.

 

  • اغسل وجهك جيدًا

ينصح مركز إليت هير بغسل الوجه جيدًا عند انتهاء فترة زمن ترك المنتج على البشرة. وإن كنت وضعت منتج المينوكسيديل قبل النوم، ننصحك بغسل وجهك جيدًا عند الاستيقاظ مباشرةً لتجنب جفاف البشرة.

 

  • قم بترطيب وجهك

كما أسلفنا سابقًا، إن تركيبة المينوكسيديل الكيميائية تساعد على جفاف البشرة، ولذلك ينصح مركز ايليت هير بترطيب الوجه بعد غسله وتجفيفه.

هل تم إجازة استخدام مينوكسيديل لتكثيف شعر اللحية؟


كما نعرف جميعًا أن عقار المينوكسيديل هو منتج مصرحٌ باستخدامه لعلاج تساقط شعر الرأس. ولكن ما حقيقة استخدامه لإنبات شعر اللحية؟

أجازت وكالة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية -Food and Drug Administration FDA- استخدام عقار مينوكسيديل لعلاج تساقط شعر مقدمة الرأس. على أية حال، لا يوجد هناك ما يدل على إجازتهم استخدام العقار لعلاج شعر اللحية وتكثيفها.

مزيدًا على ذلك، عندما تم سؤال شركة Johnson & Johnson -الشركة المالكة لعقار روجين Rogaine، عقار المينوكسيديل الأشهر على مستوى العالم- عن إمكانية استخدام Rogaine لإنبات شعر اللحية، أجابوا أنه لا يجب استخدام الروجين لتحفيز نمو اللحية، بل يجب استخدامه فقط طبقًا للإرشادات المتوافرة.

الآثار الجانبية لاستخدام مينوكسديل على اللحية


كما هناك آثار جانبية لاستخدام منتجات المينوكسديل على فروة الرأس، هناك آثار جانبية لاستخدام مينوكسديل لإنبات شعر اللحية أيضًا. يجدر الذكر بأنه قد تعاني من بعض هذه الآثار الجانبية أو قد لا تعاني من أيٍّ منها أبدًا. على كل حال، إن ظهرت عليك أحد هذه الأعراض بشكل كبير، عليك التوقف عن الاستخدام فورًا ومراجعة الطبيب.

  • تورم في الوجه
  • احمرار في البشرة
  • تسارع أولي في تساقط الشعر (شعر الرأس أو الحواجب أو اللحية)
  • نمو بثور مكان الاستخدام
  • نمو الشعر في أماكن أخرى مثل أسفل العنق
  • ألم عند جذر الشعرة

في بعض الحالات القليلة، يمكن أن تختبر بعض الآثار الجانبية الأخرى نتيجة الاستخدام الزائد عن قدرة امتصاص الجسم. في هذه الحالات، يجب عليك التقليل من الجرعة اليومية من اثنتين إلى واحدة، أو كما يمليه عليك الطبيب.

  • تشوش البصر
  • الدوار أو الصداع
  • تغير في نبضات القلب
  • تورم في أنحاء الجسد
  • زيادة في الوزن
  • وخز في اليدين أو القدمين

الإجابة: نعم، يمكنك حلاقة لحيتك أو تقصيرها أو تشذيبها كما تريد أثناء استخدامك لمنتجات المينوكسيديل. يعمل المينوكسيديل عن طريق توسيع الأوعية الدموية تحت الجلد وليس لها تأثير مباشر على الشعرة. في حقيقة الحال، إن حلاقة اللحية تُسهل من تطبيق المينوكسيديل على الوجه أو فروة الرأس.

الإجابة: نعم، يجب عليك تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة عند استخدامك للمينوكسيديل. أو على الأقل، في المنطقة التي تم تطبيق المنتج عليها. السبب في ذلك هو أن البشرة تصبح أكثر حساسيةً عند تعرضها لأشعة الشمس.

الإجابة: إن التركيزان الأساسيان لمنتجات المينوكسيديل هما 2% و5%، وقد خرج مؤخرًا تركيز 10%. غالبًا ما يُنصح بتركيز 2% للنساء وتركيز 5% للرجال. أما عن تركيز 10%، لم يثبت أن زيادة التركيز تعني قطعًا نتائج أفضل. في حقيقة الحال، إن التركيز الأعلى يعني حتمًا أثارًا جانبية أقوى.

الإجابة: إن الجرعة اليومية المتعارف عليها هي 1 ملم مرتين يوميًا بفاصل زمني ما بين 8-12 ساعة. إن شعرت بمضاعفات غريبة، ننصحك بتقليل الجرعة إلى مرة واحدة يوميًا أو قم باستشارة الطبيب على أية حال.

الإجابة: كما أوضحنا سابقًا، يعمل المينوكسيديل على تسريع طور الإنتهاء، مما يعني تسريع تساقط الشعر. على الصعيد الآخر، تسريع الطور الثالث يعني الاقتراب الأسرع من الطور الأول مجددًا وهو طور نمو الشعر.

الإجابة: من المفترض أن تشعر بالنتائج بعد الشهر الأول من الاستخدام، وتكون هذه النتائج عبارة عن تساقط الشعر الأولي الذي تحدثنا عنه في مقال المينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر. ومن المتعارف أن كثافة لحيتك ستزداد ما بين الشهر الثالث أو الرابع. إن لم يستجب شعرك بعد هذه المدة، ننصحك بمراجعة الطبيب.

الإجابة: ننصحك بالالتزام بحمية غذائية صحية من أجل تسريع ظهور النتائج ذلك حتى يستطيع الشعر أخذ إمداداته الكافية من المُغذيات التي تساعده على النمو بشكل أسرع وأقوى. يمكنك أيضًا استخدام بعض المكملات الغذائية مثل الملتي فيتامين والمعادن.

الإجابة: من الطبيعي أن تشعر بانخفاض ملحوظ في كثافة الشعر بعد فترة من التوقف. على كل حال، تتفاوت هذه الخسارة من شخصٍ إلى آخر، حيث يمكن أن تفقد كثيرًا من الشعر أو قليلًا. 

زراعة شعر اللحية في مركز إليت هير


إن كنت تسعى إلى حل دائم ونتائج مضمونة لملئ الفراغات الموجودة في لحيتك، إذًا عليك بزراعة اللحية في مركز اليت هير. 

نقدم لك زراعة اللحية في تركيا بناءً على أحدث التقنيات الموجودة في عالم تجميل الشعر وبأسعار تنافسية. يفتخر مركز إليت هير بتقدميه أجود الخدمات قبل وأثناء وبعد زراعة الشعر، كما يعتز بطاقمه الطبي المتميز وعلى رأسه د. عبدالعزيز بلوي.

لمزيد من التفاصيل، نقدم لكم استشارة مجانية ومفصلة من طاقمنا الطبي المتخصص حول تفاصيل زراعتكم للشعر في مركز اليت هير. خدمة العملاء لدينا متاحة على مدار الساعة، تواصل معنا الآن عبر قنوات التواصل الرقمية المتاحة أو قم بزيارتنا شخصيًا في المركز.

احصل على تحليل أولي لشعرك عن طريق مساعدنا الآلي عند إجراءك لتحليل الشعر الأولي،

سيقوم طاقمنا الطبي بدراسة شعرك بالحال وتقديم أفضل النصائح والتوصيات بالمجان. كما سيقترحون عليك الثمن التقديري للعملية حسب المتطلبات التي ترغب بها.

أنت على بعد 3 دقائق فقط عن أول خطوة تجاه حصولك على شعر كثيف وجذاب!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *