زراعة الشعر بتقنية DHI مراحل نمو الشعر
زراعة الشعرمعلومات حول تساقط الشعر
17.10.2019

مراحل نمو الشعر

علميًا، إن فهم أصل الشيء هو الخطوة الأولى لإيجاد العلاج المناسب له. ومن أجل أن نعمق فهمنا بـ كيف تتم زراعة الشعر، يجب علينا أن نفهم أولًا ما هي مراحل نمو الشعر ودورة حياة الشعر بالإضافة إلى العمر الزمني له. إن كل نقطة منهم تساعدنا على فهم طبيعة الشعر، وبالتالي اختيار العلاج الأنسب له. إقرأ في هذا المقال عن مراحل نمو شعر فروة الرأس وشعر اللحية والحواجب وغيرها من المعلومات المهمة.

المحتويات


 

 

 ما هي مراحل نمو الشعر؟


يمر الشعر بأربعة مراحل (أطوار)، لكل مرحلة منهم عملها الخاص وإطارها الزمني. تتباين هذه المراحل بطبيعة الحال من حيث دورة حياتها وأهدافها. 

الطور الأول (طور التنامي – Anagen Phase)

يُعرف طور التنامي – Anagen Phase – بمرحلة نمو الشعر أيضًا، ويمكن أن يمتد هذا الطور إلى فترة تتفاوت من شخص إلى آخر حسب جيناته الوراثية. تبدأ بصيلات الشعر في هذه المرحلة بدفع الشعرة إلى الخارج لتبدأ نموها، وكلما طال بقاء الشعرة في طور التنامي، كلما كان نموها أسرع وأطول. 

تنقسم الخلايا في هذا الطور لإنتاج شعر جديد، حيث تغرس البصيلة نفسها تحت الجلد لتغذية الخصلة بينما تنمو الشعرة لأعلى. غالبًا ما يكون حوالي 85% من شعر الرأس في طور التنامي، ويشتهر الآسيويين بطول مرحلة التنامي عندهم عن غيرهم.

الطور الثاني (طور التراجع – Catagen Phase)

يُعرف طور التراجع – Catagen Phase – بالمرحلة الانتقالية أيضًا، وهو الطور الذي تبدأ فيه البصيلات بالتقلص من أجل التجهز لتجديد نفسها، كما يبدأ نمو الشعر فيها بالتباطؤ. 

السبب في تقلص البصيلات في هذه المرحلة هو تفككها وانفصالها عن الشعرة، وبالتالي توقف وصول المُغذيات لها عن طريق الدم. في نهاية هذه المرحلة، تقوم البصيلة والتي يبلغ طولها سدس الطول الأصلي بدفع الشعرة إلى أعلى الجلد تجهيزًا إلى سقوطها.

الطور الثالث (طور الإنتهاء – Telogen Phase)

يُعرف طور الإنتهاء – Telogen Phase – بطور الراحة أيضًا، ويتوقف الشعر فيه عن النمو مع الامتناع عن السقوط. وتبدأ البصيلات بتجهيز رؤوس شعر جديدة استعدادًا لاستقبال طور النمو مجددًا. غالبًا ما يكون حوالي 10-15% من شعر الرأس في طور الإنتهاء.

الطور الرابع (طور التساقط – Exogen Phase)

يعتبر طور التساقط – Exogen Phase – امتدادًا للطور الثالث، حيث يجادل بعض العلماء أنهم طور واحد. على أية حال، قرر الجزء الآخر من العلماء فصل هذا الطور عن سابقه لأن الشعر فيه يبدأ بالتساقط رسميًا بمعدل 50 – 150 شعرة ويبدأ الشعر بالنمو بعد حوالي أسبوعين.

العمر الزمني لنمو الشعر


لكل مرحلة من مراحل نمو الشعر عمر زمني معين، ويتباين هذا العمر الزمني حسب مكان نمو الشعر. فالشعر الذي ينمو على فروة الرأس يختلف عُمُره عن شعر اللحية على سبيل المثال.

العمر الزمني للشعر في مرحلة التنامي

1- العمر الزمني لشعر فروة الرأس: يتراوح العمر الزمني لشعر فروة الرأس في مرحلة التنامي ما بين 5-7 سنوات، وقد تصل في بعض الحالات لذوي جينات الشعر القوية لـ 8 سنوات. ينمو الشعر في هذه المرحلة حوالي 15 سم سنويًا.

2- العمر الزمني لشعر اللحية: يترواح العمر الزمني لشعر اللحية في مرحلة التنامي من 2-4 أشهر فقط، وتستمر الشعرة بالنمو حوالي 6 سم سنويًا.

3- العمر الزمني لشعر الحواجب: يترواح العمر الزمني لشعر الحواجب والرموش من شهرين إلى ثلاثة فقط.

4- العمر الزمني لشعر الشارب: يترواح العمر الزمني للشارب في مرحلة التنامي من 3-4 أشهر فقط.

 

زراعة الشعر في مركز إليت هير


يقدم مركز إليت هير مجموعة كاملة من خدمات زراعة الشعر باستخدام أحدث التقنيات الموجودة في عالم تجميل الشعر. كما يضمن لك مركز إليت هير لزراعة الشعر نتائج مرضية مع شهادة ضمان على الشعر المزروع. خدمة العملاء عندنا متوافرة على مدار الساعة بإمكانية التواصل بـ 9 لغات.

تواصل معنا الآن واحصل على استشارة مجانية ومفصلة حول زراعة شعر الرأس أو زراعة اللحية والشنب أو زراعة الحواجب أو حتى زراعة الشعر في أماكن الحروق والندبات. يعمل طاقمنا الطبي المتخصص في مركز إليت هير حول العالم على راحتكم.

احصل على تحليل أولي لشعرك عن طريق مساعدنا الآلي عند إجراءك لتحليل الشعر الأولي،

سيقوم طاقمنا الطبي بدراسة شعرك بالحال وتقديم أفضل النصائح والتوصيات بالمجان. كما سيقترحون عليك الثمن التقديري للعملية حسب المتطلبات التي ترغب بها.

أنت على بعد 3 دقائق فقط عن أول خطوة تجاه حصولك على شعر كثيف وجذاب!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *