عروض إليت هير! وفر 400 يورو الآن. مزيد من المعلومات

لماذا يتساقط شعر الأأطفال وكيف يمكن علاجه

اسباب تساقط الشعر عند الأطفال وعلاجه

تساقط الشعر عند الأطفال هو موضوع يثير قلق الكثير من الآباء والأمهات، إذ يعد الشعر جزءًا مهمًا من مظهر الطفل وصحته النفسية. تعتبر مشكلة تساقط الشعر لدى الأطفال أقل شيوعًا من البالغين، إلا أنها قد تحدث لأسباب متنوعة مثل العوامل الوراثية والعدوى. فهم الأسباب المحتملة لتساقط الشعر لدى الأطفال يساعد في تقديم العلاج المناسب والفعال. في هذا المقال، سنُناقش اسباب تساقط الشعر عند الاطفال وطرق علاجه، ونقدم بعض النصائح للوقاية من هذه المشكلة.

المحتويات

اسباب تساقط الشعر عند الاطفال

يمكن أن يحدث تساقط الشعر عند الأطفال نتيجة لمجموعة متنوعة من الأسباب، بعضها مرتبط بالحالة الصحية العامة للطفل وأخرى تتعلق بالعوامل البيئية أو الوراثية. من أبرز الأسباب الصحية لتساقط الشعر هو الثعلبة البقعية، وهي حالة مناعية ذاتية يهاجم فيها الجسم بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر في بقع محددة. كما يمكن أن تؤدي الأمراض الجلدية مثل الصدفية أو سعفة الرأس (التهاب فطري) إلى تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك، تسهم التغذية غير المتوازنة أيضًا ونقص بعض الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والزنك في ضعف بصيلات الشعر وتساقطه.

تلعب العوامل النفسية دورًا مهمًا في تساقط الشعر عند الأطفال؛ فالضغوط النفسية والتوترات العصبية قد تسبب حالات مثل “نتف الشعر”، وهي حالة نفسية يتعمد فيها الطفل شد شعره مما يؤدي إلى تساقطه. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن تؤدي الأسباب الوراثية إلى تساقط الشعر إذا كان هناك تاريخ عائلي لهذه المشكلة.

قد تؤثر البيئة أيضًا على صحة الشعر، فالتعرض المفرط للمواد الكيميائية مثل الكلور في أحواض السباحة أو استخدام منتجات العناية بالشعر غير مناسبة قد يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه.

تساقط الشعر الطبيعي عند الاطفال

تساقط الشعر الطبيعي عند الأطفال هو جزء من دورة نمو الشعر التي يمر بها الأطفال في مراحلهم العمرية المختلفة. يمكن أن يحدث هذا التساقط لأسباب متعددة، منها التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد الولادة، والتي تؤدي إلى تساقط الشعر الذي نما أثناء فترة الحمل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتساقط شعر الأطفال بسبب الاحتكاك، مثل الاحتكاك المستمر بين رأس الطفل والوسادة أو مقعد السيارة. 

يعتبر هذا التساقط طبيعيًا وعادة ما يكون مؤقتًا، حيث يبدأ الشعر في النمو من جديد بعد فترة قصيرة. من المهم أن يكون الآباء مطمئنين، فغالبًا ما يعود نمو الشعر إلى طبيعته دون الحاجة إلى تدخل طبي، ما لم يكن التساقط مفرطًا أو مرتبطًا بأعراض أخرى تستدعي استشارة الطبيب.

ما سبب تساقط الشعر بكثرة عند البنات

قد يكون تساقط الشعر بكثرة عند البنات ناتجًا عن عدة أسباب. أحد الأسباب الشائعة هو التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال مرحلة البلوغ. فخلال هذه الفترة، تنخفض مستويات بعض الهرمونات مثل الإستروجين، مما يؤدي إلى ضعف نمو الشعر وزيادة تساقطه. كما أن الضغوط النفسية والتوتر الذي تواجهه البنات في هذه المرحلة قد تكون سببًا آخر لتساقط الشعر بكثرة. 

بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي بعض العادات الخاطئة في العناية بالشعر، مثل الاستخدام المفرط للمواد الكيميائية أو التسريحات القاسية مثل ذيل الحصان أو تعريضه للحرارة المفرطة، إلى إضعاف جذور الشعر وزيادة تساقطه. كما يمكن أن يكون تساقط الشعر عند البنات الكثير ناتجًا عن اضطرابات صحية كنقص التغذية أو اختلالات هرمونية.

علاج تساقط الشعر عند الاطفال 7 سنوات

علاج-تساقط-الشعر-المفاجئ-على-الفور-مركز-اليت-هير-لزراعة-الشعر

يتطلب علاج تساقط الشعر عند الأطفال في عمر السبع سنوات التعامل بحذر ومعرفة السبب الأساسي للمشكلة. أولاً، يجب استشارة طبيب الأطفال لتحديد ما إذا كان السبب ناتجًا عن عوامل صحية مثل نقص التغذية أو فقر الدم أو مشاكل في الغدة الدرقية أو التهابات فروة الرأس. 

بعد التشخيص، يمكن للطبيب أن يوصي بعلاج مناسب، والذي قد يشمل تحسين النظام الغذائي للطفل بزيادة تناول الفيتامينات والمعادن الضرورية مثل الحديد والزنك وفيتامينات ب. في حالات العدوى الفطرية، قد يتطلب الأمر استخدام أدوية مضادة للفطريات. 

من المهم أيضًا تعليم الطفل كيفية العناية بشعره بلطف وتجنب الشد المفرط أثناء التمشيط أو تصفيف الشعر بطرق قد تضر به. يمكن استخدام شامبو لطيف ومناسب للأطفال وتجنب المنتجات الكيميائية القاسية. إذا استمر تساقط الشعر، قد يتم إحالة الطفل إلى أخصائي جلدية لمزيد من الفحص والعلاج المتخصص.

الوقاية من تساقط الشعر عند الأطفال

للوقاية من تساقط الشعر عند الأطفال، يمكن اتباع النصائح التالية:

  • التغذية الصحية: تأكد من أن طفلك يحصل على نظام غذائي متوازن يشتمل على الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الشعر.
  • العناية اللطيفة بالشعر: استخدم شامبو وبلسم مخصصين للأطفال، وتجنب الغسل المفرط الذي قد يجفف فروة الرأس.
  • تجنب الحرارة الزائدة: خفض درجة الحرارة عند استخدام مجفف الشعر أو مكواة الشعر عدم استعمال هذه الأدوات بكثرة.
  • تجنب شد شعر طفلك بقوة: لا تربط الضفائر أو ذيل الحصان بإحكام شديد لأن ذلك قد يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • الحد من استخدام طفلك لمستحضرات تصفيف الشعر: تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قد تضر بفروة الرأس والشعر.

في حالة ملاحظة أي علامات تساقط شعر زائد عند الطفل، من المهم استشارة الطبيب في أقرب وقت لتحديد السبب والبدء في العلاج المناسب. فالوقاية والتدخل المبكر أمران حاسمان للحفاظ على صحة شعر الطفل ونموه الطبيعي.

معظم اسباب تساقط الشعر عند الاطفال مؤقتة وسيعود إلى النمو بعد فترة. ولكن شعرك انت لن يعود إلى النمو مرة أخرى. لذلك نحن هنا من أجلك! تواصل معنا الآن من خلال استشارة مجانية سريعة لن تستغرق من وقتك أكثر من 3 دقائق لنعرف فيها نوع المشكلة التي تعاني منها بالضبط ونحدد العلاج المناسب لك.

Ihre Email Adresse wird nicht veröffentlicht.