الصلع الوراثي والغير وراثي

الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي

الصلع هو حالة تسبب تساقط الشعر من فروة الرأس أو أي جزء آخر من الجسم. هناك عدة أنواع من الصلع، ولكن الأكثر شيوعا هما الصلع الوراثي والصلع الغير وراثي. الصلع الوراثي هو نوع من الصلع ينتقل من الآباء إلى الأبناء عبر الجينات، ويحدث عادة في سن مبكرة ويكون بداية الصلع عند الشباب. الصلع الغير وراثي هو نوع من الصلع يحدث بسبب عوامل خارجية مثل التوتر والأدوية والأمراض أو العلاجات الكيميائية وغيرها. في هذا المقال، سنناقش الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي من حيث الأسباب و الأعراض والعلاجات المتاحة.

تواصل معنا الآن للحصول على استشارة مجانية من خبراء زراعة الشعر في تركيا في اليت هير.

المحتويات

الصلع الوراثي

الصلع الوراثي هو نوع من فقد الشعر يصيب الرجال والنساء، وهو ناتج عن عوامل وراثية وهرمونية. نحدث حالة الصلع الوراثي عندما يتحول هرمون التستوستيرون إلى مادة تسمى ثنائي الهيدروتستوستيرون (DHT) في فروة الرأس. يتسبب DHT في تقصير دورة نمو الشعر وجعله أرق.

يظهر الصلع الوراثي عادةً عند الرجال في العشرينات من العمر، بينما يظهر عند النساء في الثلاثينات من العمر. يتطور الصلع الوراثي تدريجياً، وقد يؤدي إلى الصلع الكامل في بعض الحالات.

بعض أعراض الصلع الوراثي

انحسار خط الشعر

  • الصلع في الجزء العلوي من الرأس
  • ترقق الشعر
  • تساقط الشعر الشديد

الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي عند النساء

تسأل الكثير من النساء عن الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي. الصلع الوراثي عند النساء هو حالة تتميز بترقق الشعر وتساقطه في مناطق محددة من فروة الرأس. يحدث الصلع الوراثي عند النساء بسبب مزيج من العوامل الوراثية والهرمونية. حيث يتسبب هرمون التستوستيرون في تحويل بصيلات الشعر إلى بصيلات شعر قصيرة وضعيفة، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

يختلف الصلع الوراثي عند النساء عن الرجال في نمط التساقط والشدة. عادة ما يبدأ الصلع الوراثي عند النساء في سن الثلاثينات ويزداد بعد انقطاع الطمث. أما الصلع الغير وراثي فقد يكون لأسباب عديدة مثل الهرمونات أو تناول بعض الأدوية أو غيرها.

=

تساقط الشعر الطبيعي عند النساء

يتساقط الشعر بشكل طبيعي لدى النساء، حيث يتساقط حوالي 50-100 شعرة يوميًا. ومع ذلك، إذا لاحظت زيادة في تساقط الشعر، فقد يكون ذلك علامة على مشكلة صحية أساسية.

هناك العديد من الأسباب المحتملة لـ تساقط الشعر غير الطبيعي عند النساء والذي لا يكون لأسباب وراثية، منها:

التغيرات الهرمونية: مثل انقطاع الطمث والحمل.

الأدوية: بعض الأدوية، مثل أدوية ضغط الدم ومضادات الاكتئاب، يمكن أن تسبب تساقط الشعر كأثر جانبي.

نقص التغذية: يمكن أن يؤدي نقص بعض العناصر الغذائية، مثل نقص الحديد والزنك، إلى تساقط الشعر.

الأمراض: يمكن أن تسبب بعض الأمراض، مثل الغدة الدرقية، تساقط الشعر.

من المهم أن يتم استشارة الطبيب المختص لتحديد السبب المحتمل لتساقط الشعر ووضع خطة علاجية مناسبة. قد يشمل ذلك تغيير نمط الحياة أوتناول الأغذية الغنية بالفيتامينات أو زراعة الشعر.

أقرا ايضا: علاج تساقط الشعر المفاجئ على الفور

انواع الصلع

قبل الحديث عن الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي من المهم معرفة أنواع الصلع. توجد أنواع مختلفة من الصلع، ولكل منها أسبابه وخصائصه الخاصة. بعض أنواع الصلع هي:

الصلع الأندروجيني: وهو النوع الأكثر شيوعًا ويعرف أيضًا بالصلع الوراثي. يحدث بسبب تأثير الجينات والهرمونات الذكرية على بصيلات الشعر. يظهر عند الرجال بتراجع خط الشعر في الجبهة والقمة، وعند النساء بترقق الشعر في التاج والجوانب الأمامية. يبدأ عادة في سن العشرينات أو الثلاثينات.

داء الثعلبة: وهو أحد أنواع الصلع التي تعتبر سبب تساقط الشعر المفاجئ عند الرجال، ويسبب تساقط الشعر بشكل غير منتظم، وقد يؤدي إلى الصلع الكامل. يظهر عند الأشخاص بقع صلعاء في فروة الرأس أو اللحية أو الحاجبين أو الجسم. يحدث بسبب خلل في جهاز المناعة.

الصلع التندبي: وهو نوع من الصلع يحدث بسبب تلف بصيلات الشعر بشكل دائم واستبدالها بنسيج ندبي. يظهر عند الأشخاص بقع صلعاء مؤلمة وحارقة وحكة في فروة الرأس أو الجسم. يحدث بسبب الإصابات أو العدوى أو الأمراض الجلدية.

الصلع المنتشر: وهو نوع من الصلع يحدث بسبب تساقط الشعر بشكل موزع على فروة الرأس. يظهر عند الأشخاص ترقق الشعر وفقدان الكثافة. يحدث بسبب العوامل الخارجية مثل التوتر أو الأدوية أو الأمراض أو التغذية أو العلاجات الكيميائية.

هذه هي بعض أنواع الصلع المعروفة، ولكن هناك أنواع أخرى مثل الصلع اللاإرادي والصلع الشامل وتساقط الشعر الكربي وثعلبة الجر ونتف الشعر وتساقط الشعر دوائي المنشأ. كل نوع من هذه الأنواع يحتاج إلى تشخيص وعلاج مختلف، وقد يكون من الصعب معرفة السبب الحقيقي للصلع دون استشارة طبية.

هل يمكن علاج الصلع الوراثي؟

يبحث جميع الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الوراثي عن حل لهذه المشكلة. على الرغم من انتشار العديد من الأدوية التي تستخدم لـ علاج التساقط الوراثي مثل المينوكسيديل إلا أن هذه الأدوية لا تقدم حل نهائي للصلع. إن كنت تريد حل دائم للصلع الوراثي، فإن عملية زراعة الشعر في تركيا في مشفى اليت هير هي ما تبحث عنه.

نستخدم في مركز اليت هير أحدث تقنيات زراعة الشعر التي تضمن لك نتائج ممتازة وطبيعية 100% مثل تقنية DHI المتطورة. بالإضافة إلى تقنيات حصرية بمشفى اليت هير مثل مجموعة SDHI التي أحدثت ثورة في عالم زراعة الشعر. ولأننا نثق في مشفى اليت هير بخبرة طاقمنا الطبي والنتائج التي سنحققها، سنقدم لك شهادة ضمان على نتائج زراعة الشعر لمدة 30 عامًا.

مميزات زراعة الشعر في مشفى اليت هير

  • متابعة ما قبل الزراعة وبعدها
  • الفحص الطبي ما قبل الزراعة لضمان سلامتك
  • مجموعة NEO FUE التحضيرية 
  • زراعة الشعر بدون ألم
  • خدمة فندقية فارهة وخدمة نقل VIP

الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي

معرفة الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي هو الخطوة الأولى في معرفة سبب الصلع وبالتالي إيجاد العلاج المناسب.

الخصائصالصلع الوراثيالصلع الغير وراثي
السببعوامل وراثية وهرمونيةعوامل بيئية وصحية ونفسية
الأعراضترقق الشعر التدريجي في الجزء العلوي من الرأستساقط الشعر المفاجئ أو التدريجي في أي منطقة من فروة الرأس
الشيوعيصيب الرجال والنساء، ولكن أكثر شيوعًا عند الرجاليصيب الرجال والنساء بالتساوي
العمريبدأ عادة في سن العشرينات أو الثلاثينياتيمكن أن يحدث في أي عمر
العلاجزراعة الشعريعتمد على السبب، وقد يشمل الأدوية أو التغييرات في نمط الحياة

فهم الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي أمر مهم لأولئك الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر. وذلك لأن معرفة أسباب تساقط الشعر سواء كان لأسباب وراثية أو بسبب بعض الأمراض يعتبر الخطوة الأهم في العلاج لانها تساعد على اختيار العلاج المناسب تمامًا حسب الحالة.

احجز موعد استشارتك المجانية الآن وتخلص من مشاكل الصلع التي تعاني منها، فنحن على بٌعد اتصال واحد فقط.

Ihre Email Adresse wird nicht veröffentlicht.