أفضل النصائح لنمو الشعرمعلومات حول تساقط الشعر
31.08.2021

10 أسباب لتساقط الشعر عند النساء

أسباب تساقط الشعر عند النساء

أثبتت الدراسات أن 1 من 3 نساء ستعاني من تساقط الشعر في مرحلة ما بحياتهن. لذلك، إن تساقط الشعر عند النساء ليس بشيء غريب بتاتًا. فضلًا عن ذلك، هناك أسباب كثيرة لتساقط الشعر عند النساء قليل منها ما هو وراثي وأغلبها بفعل تأثير خارجي. 

زراعة الشعر هي من أنجح الحلول لعلاج تساقط الشعر الناتج عن أسباب وراثية. أما تساقط الشعر الناتج عن تأثير خارجي، حله من حلّ أصل المشكلة. إقرأ في مدونة مركز إليت هير لزراعة الشعر عن أهم 10 أسباب تساقط الشعر عند النساء.

المحتويات


  1. الصلع الوراثي

الصلع الوراثي، أو كما هو معروف علميًا بـ Androgenic Alopecia، هو حالة مرضية تصيب الرجال والنساء على حد سواء. يحدث الصلع الوراثي عند النساء عندما تصبح بصيلات شعرهن حساسة تجاه هرمون التستستيرون. يؤدي هذا الأمر إلى انكماش بصيلات الشعر لديهن مما ينتج عنه شعر خفيف يمر بمراحل نمو الشعر بغير فتراته المعتادة. 

إن تساقط الشعر لدى النساء بتأثير الصلع الوراثي هو أمر شائع لا يجب الخجل منه. على الصعيد الآخر، هناك عدة حلول لعلاج تساقط الشعر أهمها عملية زراعة الشعر. إن زراعة الشعر في تركيا بمركز إليت هير باستخدام أحدث تقنيات زراعة الشعر مثل تقنية FUE و تقنية أقلام تشوي، أو كما تعرف بـ تقنية DHI، كفيلة باسترجاعِك لشعرك مرةً وللأبد.

  1. عدم توازن الهرمونات

يسبب عدم توازن الهرمونات لدى النساء العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالصحة بشكل عام والشعر بشكل خاص. تلعب الهرمونات دورًا مهمًا في تنظيم دورة نمو الشعر، حيث تساهم هرمونات الأنوثة – أوستروجين | Oestrogen – على الحفاظ على الشعر. على النقيض، تعرقل هرمونات الذكورة – الأندروجين | Androgens – مراحل نمو الشعر مما يسبب تساقطه.

إن الزيادة في هرمونات الأندروجين لدى المرأة نتيجةً لأمراض مثل متلازمة تكيس المبايض (PCOS) وغيره قد تسبب تساقط الشعر. على أية حال، تختلف نسبة تساقط الشعر من امرأة لأخرى حسب الجينات. إن كانت جينات المرأة سريعة الاستجابة لاختلال الهرمونات، ستفقد بصيلات الشعر من قوتها وسينتج عنها شعر خفيف.

بالإضافة إلى بعض الأمراض، هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تفقد الجسم توازن هرموناته، مما يسبب تساقط الشعر. سيعود الشعر للنمو بشكل طبيعي سرعان ما تقلع عن هذه الأدوية أو تتخلص من المرض.

  1. قصور الغدة الدرقية وفرطها

يعد مرض قصور الغدة الدرقية – Hypothyroidism – بالإضافة إلى فرط الغدة الدرقية – Hyperthyroidism – من أكثر أسباب تساقط الشعر لدى النساء شيوعًا. 

تعمل الغدة الدرقية على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على ضبط إنتاج البروتين المساعد في نمو الشعر. بناءً على ذلك، إن أي اختلال في عمل الغدة الدرقية يساهم في تساقط الشعر بلا شك. بالإضافة، إن التكاسل في علاج مرض قصور الغدة الدرقية قد يتطور للإصابة بفقر الدم والذي هو من مسببات تساقط الشعر أيضًا.

  1. نقص الحديد والأنيميا

إن نقص الحديد – Iron Deficiency – ومرض فقر الدم – anaemia – من أسباب تساقط الشعر لدى النساء الشائعة. يساعد الحديد على إنتاج بروتين الكيراتين، البروتين المسؤول عن نمو الشعر. لذلك، إن نقص الحديد وفقر الدم يسببان في نمو شعر ضعيف وخفيف سيتساقط بالنهاية.

  1. التوتر والانفعال

من أسباب تساقط الشعر عند النساء هي التوتر والانفعال المستمر بالإضافة إلى الصدمات العاطفية وغيرها من المشاعر السلبية. تلك المشاعر ترفع من معدل هرمونات الأندروجين لدى النساء، مما يسبب تساقط شعر تدريجي عندهن. كما أن التوتر وغيره يسبب مشاكل أخرى مثل القشرة واضطرابات الأكل. 

من المفترض أن يعود الشعر للنمو بشكل طبيعي عند تخلصك من الحالة المسببة لتساقط الشعر. إذا كان نمو الشعر بعدها بطيئًا أو لم ينمو من الأصل، ننصحك في مركز إليت هير لزراعة الشعر بزيارة الطبيب فورًا.

  1. نقص فيتامين B12

تكمن أهمية فيتامين B12 أو كما يعرف بفيتامين الكوبالامين بالحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء التي بدورها تنقل الأكسجين لخلايا فروة الرأس. 

تعاني عادة النساء اللواتي تتبعن حمية غذائية نباتية من نقص فيتامين B12 لأن المصادر الرئيسية لهذا البروتين تأتي من اللحوم. لذلك، إن شعرتي في المرة القادمة بالإعياء الشديد وانخفاض مستويات الطاقة بالإضافة إلى تساقط الشعر، قد تكون هذه إشارات لنقص فيتامين B12 عندك.

  1. ثعلبة الشد

إن كنتِ من محبي تسريحات الشعر المختلفة، عليك الحذر عزيزتي من ثعلبة الشد – Traction Alopecia. تحدث ثعلبة الشد عن تطبيق قوة ضغط أو سحب على بصيلات الشعر لفترات طويلة مما يضعفها ويسبب تساقطها. 

من التسريحات التي تسبب ثعلبة الشد هي الجدائل والضفائر الطويلة بالإضافة إلى ارتداء الباروكة لوقت طويل. في ثعلبة الشد، يتركز تساقط الشعر في مقدمة الرأس والأطراف.

  1. التقدم بالعمر

يعد التقدم بالعمر عند النساء من أسباب خسارة الشعر أيضًا، خاصة بعد دخول المرأة سن اليأس. تقل إفرازات هرمونات الأوستروجين عند المرأة بعد دخولها سن اليأس، مما يؤثر سلبًا على نمو الشعر.

بالإضافة إلى ذلك، يتراجع خط الشعر لدى النساء والرجال عند التقدم بالعمر بسبب تغير شكل الجبهة وترهلها. كما أن قوة بصيلات الشعر وكثافتها تقل مع الكبر. يسبب ذلك بطبيعة الحال مظهرًا قد يوحي بالصلع. زراعة الشعر في إليت هير حل مثالي لهذه المشكلة.

  1. خسارة الوزن بشكل مفاجئ

يرتبط خسارة الوزن بشكل مفاجئ أو بشكل كبير بتساقط الشعر الكربي – Telogen Effluvium. تساقط الشعر الكربي هي حالة استثنائية يمر بها الشعر بسبب مؤثر خارجي مثل الضغط أو التوتر أو غيرهما من المشاعر السلبية. 

في هذه المرحلة، يسرع الشعر بالسقوط ويتباطأ عند النمو. على أية حال، سيعود شعرك للنمو بعد ابتعادك عن مسببات الضغط، وفي هذه الحالة هي الضغط الناتج عن نزول الوزن. 

  1.  عدوى فروة الرأس

هناك العديد من الأمراض التي قد تصيب فروة الرأس، هذه الأمراض ستسبب نحول الشعر مما سيجعلكِ تبدين صلعاء في بعض المناطق. ننصحك باستشارة الطبيب فور اكتشافك الإصابة بعدوى فروة الرأس.

زراعة الشعر في إليت هير


هل تعانين من تساقط الشعر أو الصلع الوراثي؟ يقدم لك مركز إليت هير الحل الأمثل والنهائي لمشاكل الشعر في عملية زراعة شعر بسيطة. 

باستخدام أحدث تقنيات زراعة الشعر في العالم مثل تقنية FUE و تقنية السفير، نضمن لكِ في إليت هير زراعة شعر ناجحة 100%.

تواصلي معنا الآن واحصلي على استشارة مجانية مقدمة من خبراء زراعة الشعر في إليت هير. خلال هذه الاستشارة، سيقوم خبرائنا بمعاينة شعرك وتحديد تقنيات زراعة الشعر المناسبة له. 

بالإضافة إلى ذلك، سيناقشكِ خبرائنا في عدد بصيلات الشعر التي تحتاجينها لتغطية مناطق الصلع مع تحديد تكلفة زراعة الشعر في تركيا بإليت هير. 

إليت هير… زراعة شعر ناجحة 100% مع شهادة ضمان على النتائج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *