عروض إليت هير! وفر 400 يورو الآن. مزيد من المعلومات

التحاليل المطلوبة لمعرفة تساقط الشعر للنساء

تحاليل تساقط الشعر للنساء

يعتبر تساقط الشعر من المشاكل الشائعة التي تواجهها النساء في مختلف مراحل حياتهن. وقد يكون تساقط الشعر مصدر قلق واضطراب كبير، حيث يمكن أن يؤثر على الثقة بالنفس والمظهر العام. لذلك، تلجأ العديد من النساء إلى إجراء تحاليل الشعر للوصول إلى تشخيص دقيق لسبب تساقط الشعر ووضع خطة علاج فعالة.

تحليل الشعر  يمثل خطوة أساسية في التشخيص الدقيق، إذ يُسهم في فهم الأسباب الكامنة وراء سبب تساقط الشعر عند النساء. تشمل هذه التحاليل مجموعة متنوعة من الاختبارات والتقييمات التي تستهدف مختلف الجوانب مثل الصحة والهرمونات التي قد تكون مرتبطة بالتساقط الزائد للشعر. في هذا المقال سنقدم لك جميع المعلومات التي تحتاجينها عن تحاليل تساقط الشعر للنساء.

إن كنت تبحثين عن افضل علاج لتساقط الشعر، فإن زراعة الشعر هي الإجابة! تواصلي مع خبراء زراعة الشعر في تركيا في اليت هير الآن لحجز موعد استشارتك المجانية.

المحتويات

التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب سقوط الشعر

هناك مجموعة من التحاليل اللازمة لتساقط الشعر والتي تساعدنا على تحديد أسباب تساقط الشعر بدقة واختيار العلاج المناسب لهذه المشكلة. أهم تحاليل الشعر المطلوبة:

تحاليل الهرمونات

هل تعلم أن اختلال بعض الهرمونات في الجسم قد يؤدي إلى تساقط الشعر؟ يعد إجراء فحوصات للهرمونات خطوة أساسية لفهم العوامل المحتملة وراء تساقط الشعر، حيث يُمكن أن يلعب اضطراب بعض الهرمونات دوراً في تحفيز هذه المشكلة. يُوصى عادة بإجراء تحاليل وفحوصات مُعينة لتقييم مستويات الهرمونات والكشف عن أي اضطراب محتمل قد يؤدي إلى تساقط الشعر.

يُعتبر فحص مستوى مجموعة من الهرمونات مهمًا للتحقق من توازن الهرمونات في الجسم، من بينها:

  • التستوستيرون.
  • البرولاكتين.
  • الأندروستينديون (Androstenedione).
  • هرمونات الغدة الدرقية.
  • الأندروجينات.
  • الأستروجين.
  • هرمون النمو.

كما يجب الانتباه إلى فترات معينة يُمكن أن تشهد تغيرات مؤقتة في مستويات الهرمونات، مما يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت، مثل فترة ما بعد الولادة وفترة انقطاع الطمث.

تحاليل الحديد

يعتبر هذا التحليل من أهم تحاليل تساقط الشعر للنساء. حيث يعتبر الحديد عنصر ضروري لصحة الشعر، فهو يساعد في نقل الأكسجين إلى خلايا الشعر ويدعم نموه. عندما ينخفض مستوى الحديد في الجسم، فقد يؤدي ذلك إلى ضعف الشعر وتساقطه. لذلك، من المهم إجراء بعض الفحوصات التي تحدد مستويات الحديد في الدم. من هذه الفحوصات:

  • فحص الحديد (Serum iron)
  • فحص الفيريتين (Serum ferritin)
  • فحص القدرة على ربط الحديد بالترانسفيرين (Total iron binding capacity – TIBC)

تحليل فيتامينات الشعر والعناصر الغذائية

تلعب بعض الفيتامينات والمعادن دورًا مهمًا في صحة الشعر ونموه. إذا كانت مستوياتها غير متوازنة في الجسم، قد تؤدي إلى تساقط الشعر عند النساء. لذلك، من المهم إجراء بعض التحاليل الغذائية التي تكشف عن وجود أي نقص أو فرط في هذه العناصر. بعض هذه التحاليل:

  • تحليل فيتامين أ (Vitamin A)
  • تحليل الزنك (Zinc)
  • تحليل السيلينيوم (Selenium)
  • تحليل البيوتين (Biotin).
  • تحليل فيتامين د (Vitamin D)
  • تحليل النياسين (Niacin)

أقرا ايضا: أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

فحص شد الشعر (Pull test) 

هو طريقة بسيطة لتقييم حالة الشعر ومراحل نموه. يتمثل في سحب الشعر بلطف من عدة مناطق من الرأس، بحيث يتم الحصول على حوالي 40 شعرة في كل مرة.

ثم يتم فحص الشعر المسحوب تحت المجهر لمعرفة عدد الشعيرات التي توجد في مرحلة الطور التنامي، وهي المرحلة التي يتساقط فيها الشعر بشكل طبيعي. إذا كانت نسبة الشعيرات في هذه المرحلة أكثر من 4 من كل 6 شعيرات، فهذا يدل على وجود حالة تساقط الشعر الكربي.

هذه كانت أهم التحاليل المطلوبة لتساقط الشعر، ومع ذلك هناك مجموعة أخرى من فحوصات وتحاليل تساقط الشعر للنساء، منها:

  • فحص نتف الشعر
  • فحص قياس كثافة الشعرة
  • فحص مرض الزهري
  • فحص تعداد الدم

هذه أهم فحوصات تساقط الشعر للنساء، إن كنت تعانين من تساقط الشعر بكثرةـ، فيجب استشارة طبيب واخصائي شعر لتحديد الفحوصات والتحاليل المطلوبة ووضع خطة علاج مناسبة.

سعر تحاليل تساقط الشعر

يختلف سعر تحاليل تساقط الشعر للنساء بناءً على عدة عوامل. تعتمد تكلفة هذه التحاليل على المخبر أو العيادة التي ستيم إجراء التحاليل فيها ونوع الفحوصات المطلوبة وسياسة التسعير المعتمدة في المختبرات أو المراكز الطبية.

عمومًا، يمكن أن تتضمن تحاليل تساقط الشعر فحوصات لقياس مستويات الهرمونات وفحوصات لتحليل العناصر الغذائية والفيتامينات وفحوصات للتحقق من وجود أمراض أخرى تؤثر على صحة فروة الرأس والشعر.

قد يتم تقديم هذه التحاليل كجزء من حزمة شاملة لتقييم صحة الشعر وفروة الرأس، أو يمكن طلب كل فحص بشكل منفصل بناءً على احتياجات المريض. من المهم أن يتم استشارة الطبيب المختص لتحديد التحاليل المناسبة وتقدير التكلفة المحتملة.

أقرا ايضا: التحاليل المطلوبة لزراعة الشعر

معدل تساقط الشعر الطبيعي 

قبل التفكير فوراً بإجراء تحاليل تساقط الشعر للنساء من المهم معرفة معدل تساقط الشعر. ففي الواقع من الطبيعي أن يتساقط بعض الشعر يوميًا. يختلف المعدل الطبيعي لتساقط الشعر من شخص لآخر، ولكن بشكل عام، يعتبر تساقط ما يصل إلى 100 شعرة يوميًا أمرًا طبيعيًا ولا يدعو للقلق وهو جزء من دورة حياة الشعر.

قد يزيد تساقط الشعر مؤقتًا في بعض الحالات، مثل:

  • بعد الولادة
  • فترة انقطاع الطمث
  • بعد التعرض لصدمة نفسية
  • الإصابة ببعض الأمراض
  • تناول بعض الأدوية

إذا لاحظت تساقطًا مفاجئًا أو غزيرًا للشعر، فمن المهم استشارة الطبيب لتحديد السبب.

اسباب تساقط الشعر بكثرة

هناك عدة أسباب محتملة لتساقط الشعر بكثرة. من بين هذه الأسباب:

الوراثة: قد يكون للعوامل الوراثية دور في تساقط الشعر. قد يشير وجود أفراد في العائلة يعانون من تساقط الشعر إلى وجود عامل وراثي يؤثر على صحة الشعر.

التغذية: قد يكون نقص معين في العناصر الغذائية مثل الحديد والزنك والفيتامينات بما في ذلك فيتامين D وفيتامين B12 له تأثير على صحة الشعر وقد يسبب تساقطه بكثرة.

الاضطرابات الهرمونية: قد تكون الاضطرابات الهرمونية مثل فرط الغدة الدرقية أو نقص الهرمونات سبب تساقط الشعر عند الرجال والنساء.

العوامل البيئية: يمكن أن تؤثر العوامل البيئية مثل التلوث والتعرض المفرط للشمس والرياح واستخدام المنتجات الكيميائية القاسية على صحة فروة الرأس ويؤدي إلى تساقط الشعر.

الإجهاد النفسي: يمكن أن يسبب التوتر والضغوط النفسية تساقط الشعر بكثرة.

الأمراض والعلاجات: قد تؤدي بعض الأمراض المزمنة مثل الصدفية والثعلبة والمشاكل الهضمية إلى تساقط الشعر. كما يمكن أن تسبب بعض العلاجات مثل العلاج الكيميائي للسرطان تساقط الشعر أيضًا.

علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

هناك العديد من الخيارات المتاحة مثل الينوكسيديل والفيناسترايد لـ علاج الصلع عند النساء وتساقط الشعر الشديد، إلا أن جميع هذه الأدوية لا تقدم حل نهائي لمشاكل الصلع وتساقط الشعر. ففي الواقع، تقدم هذه الأدوية حل مؤقت فقط لتساقط الشعر لأن سرعان ما يعود تساقط الشعر بمجرد التوقف عن تناولها. الحل النهائي لجميع مشاكل الصلع وتساقط الشعر هو زراعة الشعر في تركيا في مشفى اليت هير.

يستخدم مشفى اليت هير أحدث تقنيات زراعة الشعر في العالم مثل تقنية DHI المتطورة والتي تضمن نتائج مثالية وطبيعية 100%. بالإضافة إلى ذلك، قام الدكتور بلوي احسن دكتور متخصص في علاج الشعر وفريقه الطبي بتطوير تقنيات حصرية بمشفى اليت هير، مثل تقنية SDHI ومجموعة NEU FUE التي تزيد من نسبة كثافة الشعر بنسبة 98%. ولأننا نهتم بصحة مرضانا في اليت هير وتحقيق أفضل النتائج، نقوم بإجراء تحاليل زراعة الشعر ما قبل الزراعة للتأكد من صحة المريض ومعرفة جميع المعلومات اللازمة عن شعره وضمان افضل النتائج.
تواصل مع خبراء زراعة الشعر في اليت هير، لحجز موعد استشارتك المجانية والبدء في رحلة استعادة شعرك.

Ihre Email Adresse wird nicht veröffentlicht.