أسباب وطرق علاج تساقط الشعر الهرموني

علاج تساقط الشعر الهرموني عند الرجال

تُعتبر مشكلة تساقط الشعر الهرموني أحد التحديات الشائعة التي يواجهها الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. وتعد هذه المشكلة من أكثر مصادر القلق والإحراج للرجال والنساء على حد سواء. يحدث تساقط الشعر الهرموني بسبب مجموعة متنوعة من العوامل ومع ذلك، بفضل التقنيات المتطورة أصبح من الممكن علاج تساقط الشعر للنساء والرجال. في هذا المقال سنناقش طرق علاج تساقط الشعر الهرموني وما هي أسبابه وكيف يمكن الحفاظ على شعر صحي وقوي.

علاج الصلع وتساقط الشعر أصبح أسهل من أي وقت مضى! تواصل مع خبراء زراعة الشعر لدينا الآن لحجز موعد استشارتك المجانية والبدء في رحلة استعادة شعرك.

المحتويات

معدل تساقط الشعر الطبيعي

يتساقط الشعر بشكل طبيعي كل يوم، ويتراوح معدل تساقط الشعر الطبيعي بين 50 و 100 شعرة في اليوم الواحد. من الممكن أن يتساقط الشعر أكثر من ذلك عند غسل الشعر أو تمشيطه. هذا التساقط اليومي للشعر جزء من مراحل نمو الشعر الطبيعية، حيث ينمو الشعر ويبقى في مرحلة النمو لمدة تتراوح من عدة أشهر إلى سنوات، ثم يدخل في مرحلة التراجع قبل أن يدخل مرحلة الراحة والتساقط ليبدأ شعر جديد بالنمو مكانه. 

يعكس هذا التساقط الطبيعي تجدد الشعر واستبداله بشعر جديد، وهو جزء طبيعي من دورة حياة فروة الرأس ولا يعتبر مصدرًا للقلق ما لم يتجاوز العدد المذكور من الشعر المتساقط. أما إذا لاحظت أن معدل تساقط شعرك قد زاد عن 100 شعرة في اليوم الواحد، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة صحية، مثل تساقط الشعر الهرموني أو تساقط الشعر الناتج عن مرض أو أدوية معينة. إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، فمن المهم استشارة الطبيب لتحديد السبب وتلقي العلاج المناسب.

بعض النصائح للحفاظ على معدل تساقط الشعر الطبيعي:

  • تجنب الإفراط في غسل الشعر أو تمشيطه.
  • استخدام شامبو وبلسم خفيفين.
  • عدم استخدام الحرارة على الشعر بشكل مفرط.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • إدارة الإجهاد.

أسباب تساقط الشعر الهرموني عند الرجال

يُعد تساقط الشعر الهرموني عند الرجال هو الشكل الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر عند الرجال، ويُعرف أيضًا باسم الصلع الوراثي. يُعتقد أن سببه هو زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون في فروة الرأس، والذي يتحول إلى هرمون الأندروجين ديهدروتستوستيرون (DHT). يرتبط DHT بمستقبلات في بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تقلصها وتوقف نمو الشعر.

هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بتساقط الشعر الهرموني عند الرجال، بما في ذلك:

الوراثة: يلعب العامل الوراثي دورًا كبيرًا في الإصابة بتساقط الشعر الهرموني، حيث يكون الرجال الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من تساقط الشعر.

العمر: يبدأ تساقط الشعر الهرموني عادةً في سن العشرينات أو الثلاثينيات، ويستمر في التقدم مع تقدم العمر.

المستويات العالية من هرمون التستوستيرون: يمكن أن تؤدي المستويات العالية من هرمون التستوستيرون في الدم إلى زيادة إنتاج هرمون DHT في فروة الرأس.

حالات طبية معينة: يمكن أن تزيد بعض الحالات الطبية، من خطر الإصابة بتساقط الشعر الهرموني.

يمكن أن يتسبب تساقط الشعر الهرموني في فقدان الشعر بشكل تدريجي في منطقة التاج ومقدمة الرأس. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي إلى فقدان كامل للشعر على فروة الرأس.

اقرأ ايضا: علاج تساقط الشعر المفاجئ على الفور

علاج تساقط الشعر الهرموني

يعتمد علاج تساقط الشعر الهرموني عند الرجال على السبب الأساسي للتساقط وشدته. هناك عدة خيارات علاجية تتوفر للرجال الذين يعانون من تساقط الشعر الهرموني، أهمها:

مينوكسيديل (Minoxidil): يُعد المينوكسيديل علاجًا فعالًا لتساقط الشعر الهرموني عند الرجال. يعمل المينوكسيديل عن طريق توسيع الأوعية الدموية في فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر. يتوفر مينوكسيديل على شكل محلول يتم وضعه مباشرة على فروة الرأس مرتين في اليوم.

فيناستيريد (Finasteride): يعمل الفيناستيريد عن طريق تثبيط تحويل الهرمون الذكري التستوستيرون إلى هرمون الديهيدروتستوستيرون (DHT)، الذي يسبب تقلص الشعر وتساقطه. يُعتبر فيناستيريد علاجًا فعالًا لتساقط الشعر الهرموني، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه نظرًا لبعض الآثار الجانبية المحتملة.

زراعة الشعر في تركيا في اليت هير: تعتبر زراعة الشعر في تركيا في اليت هير الحل النهائي للتخلص من جميع مشاكل تساقط الشعر. يقوم مبدأ عمل زراعة الشعر على اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة عن طريق تقنية الاقتطاف وزراعتها في المنطقة المستقبلة. من أبرز مميزات زراعة الشعر في اليت هير، تحقيق نتائج زراعة شعر طبيعية 100% بالاضافة إلى زراعة الشعر بدون ألم مع ضمان نتائج تدوم مدى الحياة.

قد يوصي الأطباء أيضًا في بعض الحالات بمكملات غذائية تحتوي على فيتامينات ومعادن مثل البيوتين والزنك والحديد لتعزيز صحة الشعر. من الجدير بالذكر أن علاج تساقط الشعر الهرموني عند النساء مشابه لعلاج تساقط الشعر الهرموني عند الرجال ومع ذلك يجب استشارة الطبيب المختص لوضع خطة العلاج المناسبة.

اسباب ارتفاع هرمون الاستروجين 

هرمون الاستروجين Estrogen هو اسم يطلق على مجموعة من الهرمونات الأنثوية التي تلعب دورًا مهمًا في نمو وتطور الخصائص الجنسية الأنثوية والإنجاب وهي الأسترون Estrone والأستراديول Estradiol والأستريول Estriol.

يلعب الاستروجين دوراً مهماً في العديد من الوظائف مثل تنظيم الدورة الشهرية ونمو الثديين وتكوين العظام. كما يساهم أيضاً في صحة البشرة والشعر ويؤثر على مزاج المرأة ونشاطها البدني. يلعب الاستروجين أيضاً دوراً مهماً في الحماية من مشاكل صحية مثل هشاشة العظام، وقد يساعد في تقليل مخاطر الأمراض القلبية. يحافظ الاستروجين على التوازن الهرموني في جسم المرأة ويؤثر على نمو الأعضاء التناسلية والأوعية الدموية والنسيج الدهني في الجسم.

يمكن أن يرتفع مستوى هرمون الاستروجين في الجسم لأسباب عديدة، بما في ذلك:

  • الحمل والرضاعة: ترتفع مستويات هرمون الاستروجين بشكل طبيعي أثناء الحمل والرضاعة.
  • متلازمة تكيس المبايض: تؤدي هذه الحالة إلى ارتفاع مستويات الأندروجينات، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين أيضًا.
  • الإصابة ببعض أنواع السرطان: مثل سرطان المبيض وسرطان الرحم.
  • تناول بعض الأدوية: مثل حبوب منع الحمل والعلاج بالهرمونات البديلة.
  • العلاج الكيميائي: خضوع المرأة للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي.

علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء

يعتمد علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء على السبب الأساسي. في بعض الحالات، قد لا يتطلب العلاج. في حالات أخرى، قد يشمل العلاج ما يلي:

الأدوية: هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها لخفض مستويات هرمون الذكورة عند النساء، مثل، الكورتيزون والميتفورمين وسبيرلانولاكتون وأقراص منع الحمل.

تغييرات نمط الحياة: يمكن أن تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة في خفض مستويات هرمون الذكورة، مثل الحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

أعراض ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء

بعض الأعراض التي قد تشير إلى ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء ما يلي:

  • تساقط الشعر
  • حب الشباب
  • زيادة نمو الشعر في الوجه والجسم
  • انخفاض الصوت
  • زيادة حجم الغدد الثديية
  • اضطرابات الدورة الشهرية

علاج تساقط الشعر في اليت هير

ساعدنا في مركز اليت هير أكثر من 100 ألف مريض ومريضة على التخلص من مشاكل الصلع وتساقط الشعر واستعادة كثافة شعرهم كما يحلمون. يعود هذا النجاح إلى الخبرة الطويلة لطاقم اليت هير الطبي بقيادة الدكتور عبد العزيز بلوي من جهة واستخدامنا لأحدث تقنيات زراعة الشعر من جهة أخرى.

وحرصًا منا على تقديم أفضل نتائج زراعة الشعر لمرضانا قام طاقمنا الطبي بتطوير تقنيات زراعة شعر خاصة وحصرية بمركز اليت هير وهما تقنية  SDHI التي أحدثت ثورة في عالم زراعة الشعر ومجموعة NEO FUE التي تعمل على زيادة نمو الشعر بنسبة 98%. 

نضمن لك في مشفى اليت هير نتائج زراعة شعر تفوق توقعاتك، احجز موعد استشارتك المجانية الآن.

Ihre Email Adresse wird nicht veröffentlicht.