صدمة الشعر
زراعة الشعر
20.09.2021

ما هي صدمة الشعر التي تحدث بعد عملية زراعة الشعر؟

بعد إجراء عملية زراعة الشعر في تركيا، يتحمس المرضى لنمو شعرهم الجديد في المناطق الفارغة. لكن يصطدم البعض بعقبات لم يضعوها بعين الاعتبار. وقبل الاسترسال بالحديث، علينا نحن في مركز إليت هير طمأنتكم أن هذه العقبات هي مرحلة طبيعية في نمو الشعر المزروع. أهم هذه العقبات هي صدمة الشعر بعد عملية زراعة الشعر. فـ ما هي صدمة الشعر؟ و ما هي أسباب صدمة الشعر؟ ما هي أنواع صدمة الشعر؟ وكيف نتجنبها أو نتجاوزها. إقرأ كل هذا في المقال.

المحتويات


ما هي صدمة الشعر بعد زراعة الشعر؟


صدمة الشعر هي التساقط المفاجئ للشعر بعد عملية زراعة الشعر في المنطقة المانحة أو المنطقة المستقبلة. غالبًا ما تحدث صدمة الشعر للمنطقة المستقبلة، ونسبة حدوثها بين المرضى بشكل عام لا تتجاوز 15% عند زراعة الشعر.

تحدث صدمة الشعر بعد زراعة الشعر ما بين الأسبوع الثاني من زراعة الشعر إلى الأسبوع السادس. يعود الشعر بعدها للنمو بشكل طبيعي في الشهر الثالث.

أسباب صدمة الشعر بعد زراعة الشعر؟


يمر الشعر بـ 4 مراحل تسمى مراحل نمو الشعر، وهي مرحلة التنامي ومرحلة التراجع ومرحلة الانتهاء ومرحلة التساقط. 

  1. مرحلة التنامي: تسمى بمرحلة النمو – Anagen Phase، وتبدأ في البصيلات بدفع الشعر إلى الخارج. كلما طال عمر الشعرة في مرحلة التنامي، كلما كان نموها أسرع وأطول.
  2. مرحلة التراجع: تسمى بـ Catagen Phase، وتبدأ فيه البصيلات بالتقلص لتجديد نفسها.
  3. مرحلة الانتهاء: تسمى بمرحلة الراحة – Telogen Phase، وتبدأ البصيلات فيها بتجهيز رؤوس شعر جديدة لبدء مرحلة التنامي مجددًا.
  4. مرحلة التساقط:تسمى بـ Exogen Phase، وهي المرحلة التي تسقط فيها الشعرة.

عند زراعة بصيلات الشعر المقتطفة في المنطقة المستقبلة، يبدأ الشعر بالنمو. على أية حال، تنتج هذه البصيلات شعرًا ليس قويًا بالبداية بالرغم من نموها قليلًا. نتيجة لذلك، يسقط الشعر الضعيف في مرحلة ما ما بين الأسبوع الثاني أو السادس من تاريخ عملية زراعة الشعر. تسمى هذه المرحلة من سقوط الشعر بصدمة الشعر.

نمو الشعر المزروع مجددًا

بعد انتهاء صدمة الشعر، يبدأ نمو الشعر المزروع بشكل رسمي، ويحدث ذلك ابتداءً من الشهر الثالث. بحلول الشهر السادس، سينمو الشعر المزروع بنسبة 50%، وبحلول الشهر التاسع سينمو بنسبة 90%.

هل صدمة الشعر بعد زراعة الشعر شيء طبيعي؟

بالتأكيد، صدمة الشعر هي أمر طبيعي بالرغم من أنها قد لا تحدث لكل مرضى زراعة الشعر من الرجال والنساء. لذلك عليك التحلي بالصبر وانتظار النتائج حتى تكتمل.

هل هناك أسباب أخرى لصدمة الشعر؟


بالطبع هناك أسباب أخرى لصدمة الشعر تصيب غير زراعين الشعر أيضًا. تؤدي هذه الصدمة إلى نحول الشعر بشكل كبير، بل قد يصل إلى تساقط الشعر بأكمله. من أهم أسباب صدمة الشعر هذه:

  • التعرض إلى صدمة عاطفية قوية
  • الاكتئاب
  • العلاج الكيماوي لمرضى السرطان
  • حبوب منع الحمل
  • استعمال السيدات للهرمونات الذكرية
  • أدوية الصرع وبعض الأدوية النفسية
  • حمية غذائية سيئة

علاجات صدمة الشعر


لحسن الحظ، إن تساقط الشعر الذي يحدث بسبب مؤثرات خارجية سرعان ما سيعود للنمو فور انقضاء المؤثر. على أية حال، هناك بعض علاجات صدمة الشعر التي تساعد على تسريع نمو الشعر مثل:

  • العودة إلى حالة ذهنية متزنة
  • علاج الاكتئاب
  • الالتزام بحمية غذائية متوازنة ومتكاملة
  • الانتهاء من استخدام الأدوية التي تسبب صدمة الشعر – بعد استشارة الطبيب المختص بالطبع
  • الاستعانة بمكملات غذائية أو منتجات علاج الشعر – بعد استشارة الطبيب المختص بالطبع
  • الاعتناء السليم بالشعر.

زراعة الشعر في إليت هير


هل تعاني من الصلع الوراثي أو تساقط الشعر وتبحث عن حل نهائي لهذه المشكلة؟ مركز إليت هير يقدم لك الحل من خلال عملية زراعة الشعر في تركيا.

مركز إليت هير هو المركز الأول لـ زراعة الشعر في تركيا برصيد تجاوز 50 ألف عملية زراعة شعر ناجحة للرجال وللنساء. يستخدم مركز إليت هير أحدث تقنيات زراعة الشعر مثل تقنية FUE و تقنية السفير و تقنية DHI للحصول على أفضل نتائج زراعة الشعر.

لذلك، يضمن لك مركز إليت هير و الدكتور عبدالعزيز بلوي عملية زراعة شعر ناجحة بالنتائج التي تتمناها. 

تواصل معنا الآن واحصل على معاينة مجانية لشعرك وتعرف على أفضل الحلول لاستعادتك لكثافة شعرك بالكامل. كما احصل على عرض سعر خاص بك يشمل الإقامة بفندق فاخر والعديد من الخدمات الفارهة الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *