عروض إليت هير! وفر أكثر من  540 يورو الآن. مزيد من المعلومات

ما هو الفرق بين الاكزيما والصدفية وكيف يمكن علاجهما

الفرق بين الاكزيما والصدفية

تعتبر الاكزيما والصدفية من الأمراض الجلدية الشائعة التي تسبب تهيجًا والتهابًا في الجلد. وعلى الرغم من أن الاكزيما والصدفية قد تبدوا متشابهين في بعض الجوانب، إلا أنهما اضطرابين مختلفين يتميزان بأعراض مختلفة. يتسبب الاختلال في جهاز المناعة في كلا الحالتين في ظهور التهاب الجلد، ولكن الفروق الرئيسية بينهما تكمن في طبيعة وموقع الالتهاب وأعراضه. في هذا المقال، سنستكشف الفرق بين الاكزيما والصدفية من حيث أسبابهما وأعراضهما. سيتم توضيح الفروق الرئيسية بين الحالتين لمنحنا فهمًا أعمق عن اكزيما الشعر والصدفية.

تواصل مع خبراء زراعة الشعر لدينا الآن، لمناقشة تفاصيل زراعة شعرك. احجز موعد استشارتك المجانية.

المحتويات

ما هو مرض الاكزيما

قبل مناقشة الفرق بين الاكزيما والصدفية في الشعر، يجب أن نفهم مرض الاكزيما. مرض الاكزيما هو حالة جلدية مزمنة شائعة تُعرف أيضًا بالتهاب الجلد. يتميز هذا المرض بالتهيج والالتهابات المتكررة في الجلد، ويمكن أن يصاحبه حكة شديدة وتشققات. يأخذ شكل أكزيما الشعر بقع حمراء ملتهبة على سطح الجلد وقد تؤثر على مناطق مختلفة من الجسم. يعاني الأشخاص الذين يعانون من الاكزيما من تقشير الجلد وتشققه بشكل مستمر، مما يمكن أن يسبب ألمًا وعدم راحة. 

هناك عدة أسباب محتملة لهذا المرض، حيث تشمل العوامل الوراثية والبيئية والمناعية، وتختلف أعراضها من شخص لآخر. الاكزيما ليست معديّة، ولا توجد علاج نهائي لها، ولكن يمكن التحكم بها بفعالية من خلال رعاية جيدة للجلد واستخدام العلاجات المناسبة، وهي تتطلب أيضًا التعايش معها بشكل يومي. تظهر الأعراض وتزداد شدتها وتتراوح من شخص إلى آخر، وهو ما يجعل التحكم بهذه الحالة تحدٍ كبيرًا بالنسبة للأفراد المصابين.

انواع الاكزيما

من أبرز العوامل التي نستطيع من خلالها معرفة الفرق بين الاكزيما والصدفية هي نوع كل منهما. اكزيما الراس هي مجموعة من الحالات الجلدية التي تسبب حكة واحمرار وتقشر في الجلد. تختلف أنواع الأكزيما في أسبابها وأعراضها وعلاجها. بعض أنواع الأكزيما هي:

التهاب الجلد التأتبي

هو النوع الأكثر شيوعًا من الأكزيما، ويصيب عادة الأطفال. يرتبط بالحساسية والوراثة، ويظهر على شكل بقع حمراء وجافة في ثنيات المرفق أو خلف الركبة أو في فروة الرأس أو الخدود. يعالج بالمرطبات والستيرويدات الموضعية والمضادات الحيوية في حالة حدوث عدوى.

التهاب الجلد التماسي

هو نوع من الأكزيما يحدث نتيجة لتفاعل تحسسي مع مادة معينة تلامس الجلد، مثل الصابون أو المنظفات أو المجوهرات أو بعض النباتات. يظهر على شكل طفح جلدي مؤلم ومتورم ومحمر في المنطقة المتأثرة. يعالج بتجنب المادة المسببة وتطبيق كريمات مضادة للالتهاب.

التهاب الجلد المثي

هو نوع من الأكزيما يصيب فروة الرأس والوجه والصدر والظهر، ويرتبط بزيادة إفراز الغدد الدهنية. يظهر على شكل قشور صفراء أو بيضاء تغطي جلدًا أحمرًا ودهنيًا. يعالج بشامبو خاص أو كريمات مضادة للفطريات.

أكزيما خلل التعرق

هو نوع من الأكزيما يصيب راحة اليدين والقدمين، ويرتبط بالتعرق أو التوتر أو التغيرات الهرمونية. يظهر على شكل بثور صغيرة مائية تثير حكة شديدة. يعالج بتبريد المنطقة المصابة وتطبيق كريمات مضادة للحكة.

التهاب الجلد العصبي

التهاب الجلد العصبي هو نوع من الاكزيما يرتبط بالضغط النفسي والتوتر. يمكن أن يحدث في أي مكان بالجسم، ولكنه أكثر شيوعًا في مؤخرة الرقبة والذراعين والساقين والمناطق التناسلية.

هناك أيضًا أنواع أخرى من الأكزيما مثل التهاب الجلد الركودي والتهاب الجلد الدرهمي، إلا أن هذه الأنواع اقل شيوعًا من غيرها. 

اسباب الاكزيما

هناك العديد من العوامل التي يُعتقد أنها تلعب دورًا في تطور حالات الاكزيما، وتُعتبر هذه الحالة الجلدية متعددة الأسباب.  بعض العوامل الرئيسية التي تُعتقد أنها تسهم في ظهور وتفاقم الاكزيما:

العوامل الوراثية

تُعد العوامل الوراثية أحد أهم عوامل خطر الإصابة بالاكزيما. يُعتقد أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الاكزيما هم أكثر عرضة للإصابة بها.

العوامل البيئية

يمكن أن تؤدي العوامل البيئية، مثل التعرض للمواد المهيجة أو الحساسية، إلى تفاقم الاكزيما. تشمل المواد المهيجة الشائعة الصابون والمنظفات والعطور والمواد الكيميائية الصناعية. تشمل الحساسية الشائعة الحيوانات الأليفة والغبار والعفن.

الجهاز المناعي

يلعب الجهاز المناعي دورًا في الاكزيما، حيث يهاجم خلايا الجلد السليمة عن طريق الخطأ. عندما يتعرض الشخص لمادة مسببة للحساسية، يطلق الجهاز المناعي مواد كيميائية تؤدي إلى التهاب الجلد.

عوامل أخرى

بالإضافة إلى العوامل المذكورة أعلاه، هناك عوامل أخرى قد تساهم في الإصابة بالاكزيما، مثل:

  • الإجهاد والضغوط النفسية
  • العوامل البيئية مثل التعرض المفرط للرطوبة أو الجفاف، والتعرض للتلوث

صدفية فروة الرأس 

سنتحدث في البداية عن أسباب الصدفية في الشعر، أو ما يُشار إليها أحيانًا بصدفية الرأس، ففي الواقع الصدفية هي اضطراب مناعي ذاتي يُسبب التهابات في الجلد. غالبًا ما يكون المصابون بصدفية الشعر يعانون من نوع شائع يُعرف بالصدفية اللويحية، والذي يُميزه ظهور بقع سميكة متقشرة باللونين الأحمر والأبيض والمعروفة باسم الآفات. تظهر هذه الآفات عادةً في مناطق مثل المرفقين والركبتين، وتحديدًا على فروة الرأس.

قد تكون صدفية فروة الرأس بسيطة وغير ملحوظة تقريبًا، ولكنها يمكن أن تأخذ أشكالًا شديدة أيضًا وتستمر لفترات طويلة، مما يؤدي إلى ظهور تقرحات سميكة ومتقشرة. تسبب حكة الشعر الشديدة التي قد تصاحب هذا المرض تأثيرات على النوم والحياة اليومية، وتزيد من احتمالية حدوث التهابات في الجلد وحتى تساقط الشعر.

علاج الصدفية بالشعر

ليس لصدفية الشعر أو كما يطلق عليها البعض صدفية الجلد علاج نهائي، ولكن هناك العديد من الخيارات العلاجية التي يمكن أن تخفف من أعراضها. تتنوع علاجات ودواء الصدفية في الشعر بحسب شدتها واستجابتها للعلاجات السابقة، وتشمل خيارات العلاج الكريمات والمراهم للاستخدام الموضعي، بالإضافة إلى العلاج الضوئي والأدوية التي يمكن تناولها عن طريق الفم أو بالحقن.

يعتمد اختيار العلاج على تقدير الطبيب اذا كان المريض يعاني من الصدفية خفيفة أم شديدة واحتياجات المريض الفردية. قد تتطلب الصدفية تجربة عدة أنواع مختلفة من العلاجات أو تناول مجموعة متنوعة من الأدوية قبل العثور على نهج علاجي فعّال. ولكن عادةً ما يعود المرض حتى مع العلاج الناجح.

الفرق بين الاكزيما والصدفية

الخصائصالاكزيماصدفية الشعر
النوعحالة جلدية مزمنة تسبب التهابًا وحكة وجفافًا في الجلدحالة جلدية مزمنة تسبب ظهور بقع حمراء متقشرة على الجلد
السببغير معروف، ولكن يعتقد أن مزيجًا من العوامل الوراثية والبيئية والنفسيةجهاز المناعة يهاجم خلايا الجلد السليمة
الأعراضاحمرار الجلد والحكة والتقشيراحمرار الجلد والتقشر وظهور طبقات سميكة من الجلد
الأماكن الأكثر شيوعًا للإصابةالوجه واليدين والقدمين والمرفقين والركبتينفروة الرأس والركبتين والمرفقين والصدر والظهر

فهم الفرق بين الفرق بين الصدفية والاكزيما في الشعر في يساعدنا على التعرف على الأعراض وتحديد الخطوات اللازمة للتخفيف من التأثير السلبي لتلك الحالات. ومع ذلك، ينبغي أن نتذكر أن كل حالة فردية تتطلب رعاية طبية مخصصة.

لذا، يجب على المرضى الاستمرار في التواصل مع الأطباء المختصين واتباع نصائحهم والالتزام بالعلاج الموصوف. من خلال العناية الجيدة بالبشرة والمساعدة المهنية المناسبة، يمكن للأشخاص الذين يعانون من الإكزيما والصدفية أن يعيشوا حياة أفضل.
تخلص من جميع مشاكل الصلع وتساقط الشعر واحجز موعد استشارتك المجانية الآن.

D

Ihre Email Adresse wird nicht veröffentlicht.