أضرار الشعر المستعار
معلومات حول تساقط الشعر
27.08.2021

ما هي أضرار الشعر المستعار ؟

تشغل مسألة الشعر الجميل والقوي والكثيف بالَ الكثيرين من الذين يعانون من تساقط الشعر أو الشعر الخفيف أو الصلع الوراثي. لذلك، توالت الحلول منذ القِدم لعلاج هذه المشكلة. على أية حال، لم تعطي معظم هذه الحلول نتائج مرضية البتة. 

اتجه البعض بعد ذلك إلى ابتداع حلولٍ غير تقليدية مثل ارتداء الشعر المستعار (الباروكة). بينما قد يمنحك الشعر المستعار مظهرًا جذابًا وشعرًا كثيفًا حالَ ارتدائه والاعتناء به بشكل صحيح، هناك منظور آخر لم يتبادر إلى ذهنك حتى الآن وهو أضرار الشعر المستعار. 

في البداية، هناك نوعان رئيسيان من أنواع الشعر المستعار: الباروكة الاصطناعية و باروكة الشعر الطبيعي. بالرغم أن هناك فروقات كبيرة بينهن من حيث الجودة والأداء، إلا أن ارتداء أيٍّ من النوعين من البواريك يصاحبهما مخاطر صحية وغير صحية مثل الإضرار بالشعر الأصلي. 

فكيف يتسبب الشعر المستعار في الإضرار بالشعر وفروة الرأس وغيرها. إقرأ كل ذلك في هذا المقال.

المحتويات


 

 

أضرار الشعر المستعار

  1. تساقط الشعر

إن كنت تتساءل إن كانت الباروكة تسبب الصلع أو تساقط الشعر، فالإجابة المباشرة هي نعم. إن ارتداء البواريك لفترات طويلة له تداعيات عديدة على صحة الشعر، تتمثل أهمها بـ:

  • نقص التأكسج – Hypoxia

يسبب ارتداء البواريك حالةً مرضيةً تدعى نقص التأكسج أو Hypoxia وهي نقص وصول إمدادات الأكسجين إلى منطقة ما بالجسم. وفي هذه الحالة إلى فروة الرأس. 

تمنع ألياف الباروكة وصول الأكسجين إلى فروة الرأس مما يسبب ضعف جذور الشعر والبصيلات. يقود هذا الضعف بالنهاية إلى تكسر الشعر وسقوطه تدريجيًا بسبب عدم قدرة فروة الرأس على التنفس بشكلٍ سليم.

  • ضغط الشعر

ينصح الخبراء بأن تقوم بترتيب شعرك وتصفيفه بشكل مناسب قبيل ارتداء الباروكة حتى لا ينضغط الشعر تحت الباروكة بطريقة مؤذية. يعرقل ضغط الشعر وصول الأكسجين إلى فروة الرأس مما يسبب تكسر الشعر وتساقطه بالنهاية. 

يجب علينا أن ننوه أن هذه الإرشادات مفيدة على المدى القصير وغيرِ ذات فائدة على البعيد. لذلك يجب عليك أن تمنح شعرك الفرصة الكافية لاستنشاق الهواء النقي والاقتصار على ارتداء الشعر المستعار لفترات قصيرة.

  • جفاف فروة الرأس

يسبب ارتداء الباروكات لفترات طويلة خفض إنتاج الزهم – sebum – الذي يفرزه فروة الرأس. نتيجة gذلك، ستجف فروة الرأس مما يضعف بصيلات الشعر بشكل كبير لتؤدي بالنهاية إلى تساقطه. 

  1. الصداع المزمن

تُصنع معظم الباروكات ضيقة من أجل إحكام ارتدائها على الرأس والجبين. بناءً على ذلك، إن الباروكات الضيقة، أو ارتدائها بإحكام شديد على الأقل، سيرهق فروة رأسك من شدة الضغط الواقع عليها. سيسبب ذلك صداعًا مزمنًا طيلة فترة ارتدائها أو حتى بعد نزعها، لا سيما إن تم ارتدائها لفترات طويلة.

  1. إلحاق الضرر بالشعر

إن ضغط الشعر ولفه تحت الباروكة يسبب احتكاك مستمر بين الباروكة والشعر الأصلي. يسبب هذا الاحتكاك جفاف الشعر وبالتالي إضعافه.

  1. القشرة

هناك مجموعة من الأسباب للقشرة، تسبب ارتداء الباروكة عدةً منها مثل نقص التأكسج وجفاف فروة الرأس وتهيجها. 

كما ذكرنا آنفًا، تسبب ارتداء الباروكة لفترات طويلة خفض وصول الأكسجين لفروة الرأس. وبالتالي تسبب جفافها مما سيسبب الألم والتهيج. كل هذه العوامل تؤدي إلى نشوء القشرة بلا شك.

  1. الحساسية

تُصنع البواريك من عدة مواد اصطناعية، حيث قد يعاني البعض من حساسية تجاه هذه المواد. قد يكون للحساسية ضد هذه المواد أعراض بسيطة أو بليغة، يختلف هذا من شخصٍ إلى آخر. 

أما بالنسبة إلى باروكة الشعر الاصطناعي، قد يكون لك حساسية تجاه الغراء اللاصق المستخدم لتثبيتها في فروة الرأس.

إليك أهم الأعراض الجانبية للشعر المستعار
  • احمرار البشرة عند فروة الرأس وخط الشعر.
  • ضيق في التنفس وصعوبة البلع.
  • ألم في فروة الرأس.
  • القشعريرة.
  • التورم.

  1. الحكة

إن ارتداء أي شيء لمدة طويلة يُعرض الجسم إلى ظروف غير صحية مثل التعرق. والباروكة، حالها كحال أي شيء آخر ترتديه، قد تسبب الحكة. تحدث الحكة بفعل تراكم هذه الظروف بالإضافة إلى فرك الفروة والاحتكاك المستمر بينها وبين الشعر. قد تأخذ الحكة مسلكًا طفيفًا أو قد يكون لها مضاعفات شديدة.

  1. انعدام الراحة

بطبيعة الحال، لا تمتلك البورايك خصائص تبريدية، بل بالعكس، ارتدائها يُسبب الحرارة. ستنتقل هذه الحرارة إلى فروة الرأس مما قد يجففها من الزيوت. مزيدًا على ذلك، تسبب البواريك التعرق المفرط وألم الرأس وشعور بانعدام الراحة بسبب الضغط التي تُطبِقه الباروكة على الرأس.

  1. انعدام الثقة بالنفس

لا تقتصر أضرار الشعر المستعار على الصحة الجسدية للجسم، بل لها تأثير كبير على الصحة النفسية أيضًا. معظم الذين يرتدون البواريك يرتدونها لأنهم يعانون من انخفاض الثقة بأنفسهم من حيث مظهرهم. 

ولأن الباروكة تُحسن من المظهر العام وتضفي له لمسة محببةً، قد يكون من الصعب على البعض التخلي عنها. سيسبب هذا هاجسًا لمن يرتديها وكارثةً له أو لها إن فقدها، مما قد يجنبه الاختلاط بالمجتمع.

  1. مظهر غير طبيعي

إن البواريك الجاهزة غير مصممة لتناسب رأسك بالكامل. لذلك، إن ارتدائها قد يعطيك مظهرًا غير طبيعيًا. وبما أن الهدف الأساسي من ارتداء البواريك هو تحسين المظهر العام للشخص، ارتداء هذه الأنواع من البواريك سيسبب لك شعورًا نفسيًا بعدم الارتياح لعدم لياقتها بك.

  1. باهظة الثمن

الباروكات المريحة واللائقة والمصنوعة حسب الطلب مصنوعة من مواد عالية الجودة، ولذلك تكون باهظة الثمن. كما أن الأشخاص الذين اعتادوا ارتداء الباروكات قد يفضلون امتلاك  أكثر من باروكة ذات ألوانٍ وتساريح مختلفة.

 بالإضافة إلى ذلك، تحتاج البواريك إلى اهتمام وصيانة مستمرين من أجل تقليل الضرر الواقع على فروة الرأس بسببها. كل هذه الأسباب ستثقل كاهلك بإنفاقات لا داعٍ لها.

زراعة الشعر في إليت هير

هل سئمت من ارتداء البواريك أو السعي وراء هذا العقار وذاك؟ إن الحل الأمثل لمشكلة الصلع أو تساقط الشعر لديك عزيزي وعزيزتي القارئ والقارئة هي عملية زراعة الشعر في مركز إليت هير. 

نقدم لك في المركز مجموعة متكاملة من الخدمات التي تضمن لك نتائج مبهرة بنسبة 100%. نستخدم في مركز إليت هير تقنيات زراعة شعر ثورية تدفعنا لمنحك شهادة ضمان على الشعر الذي سنزرعه لك.

تواصل معنا الآن واحصل على استشارة مجانية ومفصلة مقدمة من خبرائنا حول وضع شعرك وإمكانية القدوم لـ زراعة الشعر في تركيا. خدمة العملاء لدينا متاحة على مدار الساعة، ونتحدث بلغتنا العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *