frau beruhrt erschrocken ihren kopf min

الشعر الجاف: الأسباب والعلاج

يصبح الشعر جافًا عندما لا تنتج فروة رأسك ما يكفي من الزيت لترطيب الشعر، أو عندما يسمح شعرك للرطوبة بالتسرب. كما يمكن أن يساهم التعرض لأشعة الشمس وتصفيف الشعر بالحرارة والرطوبة والتدخين وغير ذلك في تلف الشعر وجفافه. ومع ذلك هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها إذا كنت ترغب في تقليل مشكلة الشعر الجاف.

المحتويات

أسباب الشعر الجاف

يمكن أن ينتج الشعر الجاف عن:

  1. فروة الرأس الجافة: تعتمد صحة شعرك على حصوله على الكمية الكافية من الزيت الطبيعي – الزهم – الذي يتم إنتاجه في جذور الشعر للحفاظ على ترطيبه. عدم حصول شعرك على هذه الزيوت يؤدي إلى جفاف فروة الرأس وبالتالي جفاف الشعر. 
  2. التقدم في السن.
  3. الظروف البيئية: وتشمل هذه العوامل المناخ الجاف والحار، والتعرض المتكرر للشمس والرياح، والتعرض المتكرر للمياه المكلورة أو المالحة.
  4. استخدام المواد الكيميائية مثل الأصباغ.
  5. غسل الشعر كثيراَ
  6. مشاكل صحية والتي تشمل:
  • اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصابي – Anorexia nervosa – أو الشره المرضي – Bulimia nervosa.
  • مشاكل هرمونية مثل قصور نشاط الغدة الدرقية هي أيضا تسبب مشاكل الشعر الجاف.

نصائح إليت هير لعلاج جفاف الشعر

من أجل شعر أكثر نضارة، ننصحك باتباع النصائح التالية:

1. تقليم الشعر

حافظ على تقليم شعرك بين فترة وأخرى للتخلص من تقصف الشعر. حتى لو لم يكن شعرك طويلًا جدًا، فإن الأطراف المتقصفة يمكن أن تجعل تصفيف الشعر صعبًا وتساهم في جعله جافًا أو خشنًا.

2. تناول الفيتامينات

بعض الفيتامينات تؤثر بشكل مباشر على صحة شعرك. يساهم فيتامين أ وفيتامين ج والبيوتين (يسمى أحيانًا فيتامين هـ) و الحديد في جعل الشعر يبدو أكثر صحة.

3. أضف أوميغا 3 ومضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائي

البروتينات البحرية مصدر هام لحماية الشعر من الترقق ويمكن أن يجعل الشعر يبدو أكثر لمعانًا. للحصول على نتائج مماثلة دون تناول مكملات، قم بزيادة كمية البروتينات البحرية في نظامك الغذائي. هذا يتضمن:

  • سمك السلمون
  • المحار
  • سمك الأسقمري البحري
  • التونة
  • السردين

كل هذه الأغذية غنية بالببتيدات وأوميغا 3، والتي يمكن أن تجعل الشعر أكثر لمعانًا.

4. تجنب غسل الشعر كل يوم

يزيل الشامبو الأوساخ والعرق من الشعر، ولكنه أيضًا يجرد الشعر من زيت الزهم. الزهم هو الزيت الطبيعي يساعد في الحفاظ على الشعر، وعندما يكون لديك الكمية المناسبة، يقلل من إحتمالية جفاف الشعر.

5. تجنب تجفيف الشعر بالهواء أو بالحرارة

إذا كان شعرك هشًا ويصعب تصفيفه بعد غسله، فقد يفقد الكثير من الرطوبة أثناء عملية التجفيف. لذلك من الأفضل تجفيف الشعر بقطعة قماش أو منشفة بعد غسله بدلًا من تركه يجف في الهواء أو استخدام مصفف الشعر.

6. الاستحمام بالماء البارد

قد يتسبب الماء الساخن في حرق الشعر. للاستحمام البارد بعض الفوائد الصحية، ومن بينها جعل الشعر ينمو بشكل أسرع. بعد غسل شعرك بالشامبو والبلسم أثناء الاستحمام، اغسلي شعرك بالماء البارد لمدة دقيقة أو دقيقتين لتنشيط البصيلات وتجديد فروة رأسك.

7. تجنب التعرض لأشعة الشمس

يمكن لأشعة الشمس أن تتلف جذع الشعرة بنفس الطريقة التي يمكن أن تلحق الضرر بالبشرة. إذا كان الشعر جافًا، قللي من تعرض شعرك لهذه الأشعة. ارتدِ قبعة أثناء ممارسة أنشطتك اليومية، وتجنب التعرض للشمس لفترات طويلة.

زراعة الشعر في تركيا

مع مرور الوقت أثبتت تركيا نفسها عالميًا بأنها الوجهة الأولى لزراعة الشعر في العالم للرجال والنساء. من خلال تقديم أحدث تقنيات زراعة الشعر، مثل زراعة الشعر بتقنية السفير، أو زراعة الشعر بتقنية DHI وبأقل تكلفة. يمكنك الاستمتاع بالإقامة بأجمل فنادق اسطنبول خلال رحلتك في استعادة شعرك.

زراعة الشعر في مركز إليت هير

يمكنك الآن زراعة شعر الرأس و زراعة اللحية والشارب و زراعة الحواجب بالإضافة إلى زراعة الشعر في مناطق الحروق والندبات. يقدم مركز إليت هير مجموعة كاملة من خدمات زراعة الشعر باستخدام أحدث التقنيات الموجودة في عالم زراعة الشعر.

 تواصل معنا الآن واحصل على استشارة مجانية من أطبائنا المتخصصون وعلى رأسهم د. عبدالعزيز بلوي حول التقنية المناسبة لك.